- اقتباس :
حكمة اليوم من رسالة وانجيل اليوم :
15 لأَنَّهُ وَإِنْ كَانَ لَكُمْ رَبَوَاتٌ مِنَ
الْمُرْشِدِينَ فِي الْمَسِيحِ لَكِنْ لَيْسَ آبَاءٌ كَثِيرُونَ. لأَنِّي
أَنَا وَلَدْتُكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بِالإِنْجِيلِ+
-------
37 حِينَئِذٍ قَالَ
لِتَلاَمِيذِهِ: «ﭐلْحَصَادُ كَثِيرٌ وَلَكِنَّ الْفَعَلَةَ قَلِيلُونَ. 38 فَاطْلُبُوا مِنْ رَبِّ
الْحَصَادِ أَنْ يُرْسِلَ فَعَلَةً إِلَى حَصَادِهِ
- اقتباس :
.
الرّسالة
1 كور 4: 9 - 16
Wednesday, 30 June 2010 00:00
فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس
يا إخوة،
9 أنّي أَرى أَنَّ اللهَ أَنزَلَنا نَحنُ الرُّسُلَ أَدْنى مَنزِلَةٍ كالمَحكومِ علَيهِم بِالمَوت، فقَد صِرْنا مَعْروضينَ لِنَظَرِ العالَم والمَلائِكَةِ والنَّاس.
10 نَحنُ حَمْقى مِن أَجْلِ المسيح وأَنتُم عُقَلاءُ في المسيح. نَحنُ ضُعَفاءُ وأَنتُم أَقوِياء. أَنتُم مُكَرَّمونَ ونَحنُ مُحتَقَرون.
11 ولانَزالُ حتَّى هذه السَّاعَةِ أَيضًا نَجوعُ ونَعطَشُ ونَعْرى ونُلطَمُ ونُشَرَّد،
12 ونُجهِدُ النَّفْسَ في العَمَلِ بِأَيدينا. نُشتَمُ فنُبارِك، نُضطَهَدُ فنَحتَمِل،
13 يُشَنَّعُ علَينا فنَرُدُّ بِالحُسْنى. صِرنا شِبْهَ أَقْذارِ العالَم ونُفايةَ النَّاسِ أَجمَعين، إِلى اليَوم.
14 لا أُريدُ فيما أَكتُبُه أَن أُخجِلَكُم، بل أُريدُ أَن أَنصَحَكم نَصيحَتي لأَبنائِيَ الأَحِبَّاء.
15 لأَنَّهُ وَإِنْ كَانَ لَكُمْ رَبَوَاتٌ مِنَ الْمُرْشِدِينَ فِي الْمَسِيحِ لَكِنْ لَيْسَ آبَاءٌ كَثِيرُونَ. لأَنِّي أَنَا وَلَدْتُكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بِالإِنْجِيلِ.
16 فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَنْ تَكُونُوا مُتَمَثِّلِينَ بِي.
----------------------------------
الإنجيلمت 9: 36 - 38 و 10: 1-8
Wednesday, 30 June 2010 00:00
فصل من إنجيل القدّيس الرسول متى البشير
(9)
في ذلك الزمان،
36 لَمَّا رَأَى يسوع الْجُمُوعَ تَحَنَّنَ عَلَيْهِمْ إِذْ كَانُوا مُنْزَعِجِينَ وَمُنْطَرِحِينَ كَغَنَمٍ لاَ رَاعِيَ لَهَا.
37 حِينَئِذٍ قَالَ لِتَلاَمِيذِهِ: «ﭐلْحَصَادُ كَثِيرٌ وَلَكِنَّ الْفَعَلَةَ قَلِيلُونَ.
38 فَاطْلُبُوا مِنْ رَبِّ الْحَصَادِ أَنْ يُرْسِلَ فَعَلَةً إِلَى حَصَادِهِ».
(10)
1 ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاِثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ.
2 وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاِثْنَيْ عَشَرَ رَسُولاً فَهِيَ هَذِهِ: الأَََوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ. يَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخُوهُ.
3 فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ. تُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ. يَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ.
4 سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ.
5 هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا.
6 بَلِ إذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.
7 وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ إكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوت السَّمَاوَاتِ.
8 ﭐشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصاً. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّاناً أَخَذْتُمْ مَجَّاناً أَعْطُوا.
-------------------------
Wednesday, 30 June 2010 00:10
لأربعاء من الأسبوع السادس بعد
العنصرة
القدّيس أبينا الجليل في القدّيسين
جيلاسيوس ريماتز أسقف ترانسلفانيا (+ القرن الرابع عشر الميلاديّ) عاش القدّيس في دير ريماتز خلال القرن الرابع
عشر. دير ريماتز هو من أقدم مناسك ترانسلفانيا. بقي ذكره في ذاكرة الرهبان
حتّى يومنا هذا. قيل عاش هدوئيًّا في الجبال بمعيّة إثني عشر تلميذًا قبل
أن يصير رئيس دير. خلال النهار كان وتلاميذه يعملون وفي الليل يحفظون السهر
ثمّ كان يقيم القدّاس الإلهيّ عند الفجر. لم يكن يشترك في المائدة إلاّ
السبت والأحد. في الأيام الأخرى من الأسبوع كان يكتفي بالقدسات. خلال فترات
الصوم الكبير كان يزور النسّاك المنتشرين في النواحي يشدّدهم بنصائحه
الأبويّة وصلواته. وعندما كان يعود إلى ديره كان يجد بانتظاره أعدادًا من
المرضى والممسوسين والمحتاجين لأخذ بركة الله بصلواته. في يوم من أيام
الصيف أنبع، لتلاميذه نبعًا لا زال المؤمنون إلى اليوم يتردّدون عليه
للإستقاء منه لمفعوله العلاجيّ. في العام 1924م جرفت السيول رفات مدفن
الدير واستقرّت جمجمة القدّيس عند شبّاك الكنيسة، مذ ذاك جرى حفظها في
الهيكل وصارت تُعْرَضُ للتبرّك على المؤمنين.
في العام 1978 تمّ الكشف
تحت طبقة الطلاء في كنيسة هذا الدير، عن كتابة تعود إلى العام 1377م تذكر
اسم رئيس الأساقفة جيلاسيوس ترانسلفانيا، أوّل أسقف معروف في تلك الناحية.
وقد جعل الدير مقرًّا له. في السنوات التي تلت أكتُشفت قطع من رفاته
المقدّسة. هذه لم تكف عن تعزية حشود الحجّاج بعجائب جمّة. مما يورد شفاء
امرأة اسمها ماريا من Negresht – Oash، كانت تعاني من الصرع بعدما دعتها
حمامة في الحلم إلى طلب الشفاء برفات القدّيس جيلاسيوس. كذلك يُذكر شفاء
رجل من كوكورا كان بعيدًا عن الإيمان الأرثوذكسيّ من الشلل. جاء إلى الدير
مشلولاً فعاد صحيحًا في النفس والجسد معًا.
------------------------------------------------
لقدّيس الجديد في الشهداء ميخائيل البستاني
الأثينائي (1770 م) -
وعيد جامع للقدّيسين الرسل المجيدين الإثني عشر
طروبارية القدّيسين الرسل
أيها
الرسل القدّيسون، تشفّعوا إلى الإله الرّحيم، أن يُنعم بغفران الزلاّت
لنفوسنا.
من عائلة
أثينائية فقيرة ولكن تقية.شغله الوحيد ليعتاش كان نقل الزبل إلى الحقول على
حماره. في سن الثامنة عشرة، اثناء عودته إلى المدينة فإذا بحرّاس يتهمونه
بنقل البارود للصوص المختبئين في الجبال من دون أي إثبات ألقوه في السجن
وضربوه. ثم على مدى ثلاثين يوما كان الأتراك يأتون إليه كل يوم محاولين
إقناعه بقبول الإسلام ومهدّدين إياه بالموت إن لم يفعل.
وقد
تمكن مسيحيّ تقي اسمه جورج من الوصول إليه في السجن وشجّعه على الصمود في
الإيمان بالمسيح ليحظى بإكليل الشهادة.حاول القاضي كسبه بالوعود الخدّاعة.
جواب ميخائيل كان "لن أصير تركيا!" نقل إلى باشا يوانينا وكان، في ذلك
الحين، وفي أثينا فأبدى تصميما وثباتا في الإيمان بيسوع رغم العروض بإخلاء
سبيله مقابل ارتباط لفظي بالإسلام. أخضع للإستجواب فردّد الكلام الأول عينه
فصدر في حقّه حكم الموت. أسرع على الطريق المؤدي إلى مكان تنفيذ الحكم
سائلا المسيحيّين الذين التقاهم الصفح. فلمّا وصل إلى هناك ركع وأحنى عنقه
منتظرا الموت وكأنه وعد بالحياة الأبدية. ضربه الجلاّد اولا، بخفة فصاح به
ميخائيل مرّتين: "اضرب من اجل الإيمان!" إذ ذاك نزل عليه السيف بقوّة فحسم
هامته ونال إكليل الشهادة.وكان ذلك في 30 حزيران 1770 م.