غروب وسحر العيد  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان القويم
 
الرئيسيةآية لك من الربالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
حتّى لا تفقدوا البركة، الّتي منحكم إيّاها الله، جاهدوا وحاربوا، حتّى تتمثّلوا كلّ فكر يلهمكم به، واطردوا كلّ فكر يقتلكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) في أعاصير زماننا، من الواجب أن نبقى صاحين. هذا أوّل شيء أطلبه منكم: اسمعوا كلمة الإنجيل، كونوا صاحين، ولا تكونوا أولادًا في أذهانكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) إنّ أبي الرّوحيّ نصحني ألّا أقرأ أكثر من بضع صفحات، في اليوم: ربع ساعة، نصف ساعة، إنّما أن أُطبّق، في الحياة اليوميّة، ما أقرأ. (القدّيس صفروني الآثوسيّ)
نشكر زيارتكم أو عودتكم لمنتدانا فقد اسهمتم باسعادنا لتواجدكم بيننا اليوم .

 

 غروب وسحر العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

غروب وسحر العيد  Empty
مُساهمةموضوع: غروب وسحر العيد    غروب وسحر العيد  Icon_minitime2/11/2010, 2:04 am



السبت 13 تشرين الثاني 2010 * القديس يوحنا الذهبي الفم * John Chrysostomos Noveber 13 *

الخدمة الليتورجية

يو 1:10- 9 عب 26:7- 2:8 يو 9:10- 16

 صلاة الغروب 



الكاهن: تبارك الله إلهنا، كلّ حين، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.

(المتقدم) / القارىء آمين. هلمّ نسجدُ ونركع لملكنا وإلهنا.
هلمّ نسجدُ ونركع للمسيح، ملكنا وإلهنا.
هلمّ نسجدُ ونركع للمسيح، هذا هو ملكنا وإلهنا.

(المزمور 103)

1. باركي يا نفسي للرب، أيها الرب إلهي لقد عظمت جدّاَ، بالبهاء والجلال تسربلت،
2. اللابس النور مثل الثوب، الباسط السماء مثل الخيمة،
3. المسقِّف بالمياه علاليَّه الجاعل السحاب مركبته الماشي على أجنحة الرياح،
4. الصانع ملائكته أرواحاً، وخدّامه لهيب نار.
5. المؤسِّس الأرض على قواعدها، فلا تتزعزع إلى دهر الداهرين.
6. رداؤها اللجة كالثوب، على الجبال تقف المياه.
7. من انتهارك تهرب، ومن صوت رعدك تجزع.
8. ترتفع إلى الجبال، وتنخفض إلى البقاع، إلى الموضع الذي أسّست لها.
9. جعلتَ لها حدّاً فلا تتعدّاه، ولا ترجع فتغطي الأرض.
10. أنت المرسل العيون في الشعاب، في وسط الجبال تعبر المياه،
11. فتسقي كلّ وحوش البرّ، بها تطفئ حمير الوحش عطشها،
12. بقربها طيور السماء تستقرّ، من بين الصخور تشدو بأصواتها.
13. يسقي الجبال من علاليه، من ثمرة أعمالك تشبع الأرض،
14. يُنبت العشب للبهائم، والخضرة لخدمة البشر، ليُخرج مأكلاً من الأرض،
15. خمراً تُفرِّح قلب الإنسان، وزيتاً يشرق به وجهه، وخبزاً يشدّد قلب الإنسان.
16. ترتوي أشجار البرّ، أرز لبنان الذي غرسه،
17. هناك تعشّش العصافير، ومساكن الهيرودي في مقدّمتها.
18. الجبال العالية للأيائل، والصخور ملجأ للأرانب.
19. صنع القمر للأوقات، والشمس عرفت غروبها.
20. صنع الظلمة فكان ليل، وفيه تسري جميع وحوش الغاب،
21. أشبال تزأر لتفترس، وتلتمس من الله طعامها.
22. تشرق الشمس فتجتمع، وفي مغاورها تربض.
23. يخرج الإنسان إلى عمله وإلى صَنعته حتى المساء،
24. ما أعظم أعمالك يا رب! كلَّها بحكمةٍ صنعت! الأرض امتلأت من خليقتك،
25. هذا البحر الكبير الواسع، هناك دبّابات لا عدّ لها، حيوانات صغار مع كبار،
26. هناك تجري السفن، وهذا التنين الذي خلقتَه يلعب فيه،
27. كلّها إياك تترجى، لتعطيها طعامها في حينه،
28. فإن أنت أعطيتها جمعت، تفتح يدك فكلّهم يشبعون،
29. تصرف وجهك فيضطربون، تنزع أرواحهم فيفنون، وإلى ترابهم يرجعون.
30. ترسل روحك فيُخلقون، وتجدّد وجه الأرض.
31. فليكن مجد الرب إلى الأبد، يفرح الرب بأعماله.
32. الذي ينظر إلى الأرض فيجعلها ترتعد، ويمسّ الجبال فتدّخن.
33. أسبّح الرب مدى حياتي، وأرتّل لإلهي ما دمت موجوداً،
34. يلذّ له تأملي، وأنا أفرح بالرب.
35. لتنقرض الخطأة من الأرض والأثمة، فلا يكونوا من بعد، باركي يا نفسي الرب!
(وأيضاً)
الشمس عرفت غروبها، صنعت الظلمة فكان ليل، ما أعظم أعمالك يا رب، كلّها بحكمة صنعت.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.

هللويا، هللويا، هللويا، المجد لك يا الله. (ثلاثاً) يا إلهنا ورجاءنا لك المجد.
ش: بسلام الى الرب نطلب. الخورس: يارب ارحم. (تعاد بعد كل طلبة)
ش: من أجل السلام الذي من العلى، وخلاص نفوسنا، إلى الرب نطلب.
من أجل سلام كلّ العالم، وحسن ثبات كنائس الله المقدّسة، واتّحاد الجميع، إلى الرب نطلب.
من أجل هذا البيت المقدّس، والذين يدخلون إليه بإيمان وورع وخوف الله، إلى الرب نطلب.
من أجل المسيحيّين الحسنيّ العبادة الأرثوذكسيّين، إلى الرب نطلب.
من أجل أبينا ومتروبوليتنا جاورجيوس، والكهنة المكّرمين، والشمامسة خدّام المسيح، وجماعة الإكليروس
والشعب، إلى الرب نطلب.
من أجل حكّام هذا البلد، ومؤازرتهم في كلّ عمل صالح، إلى الرب نطلب.
من أجل هذه البلدة المقدّسة، وجميع البلدات والمدن والقرى، والمؤمنين الساكنين فيها، إلى الرب نطلب.
من أجل اعتدال الأهوية، وخصب الأرض بالثمار، وأوقات سلاميّة، إلى الرب نطلب.
من أجل المسافرين حسناً برّاً وبحراً وجوّاً، والمرضى، والمضنيّين، والأسرى، وخلاصهم، إلى الرب نطلب.
من أجل نجاتنا من كلّ ضيقٍ وغضبٍ وخطرٍ وشدّة، إلى الرب نطلب.
أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
ك: فيما نذكر الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيّدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع
جميع القّدّيسين، فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
ك: لأنّه بك يليق كلّ مجدٍ وإكرامٍ وسجود، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.
المزمور (140) (باللحن الرابع)

1. يا ربِّ إليك صرخت فاستمع لي، إستمع لي يا رب. يارب إليك صرخت فاستمع لي. أنصت إلى
صوت تضرّعي، حين أصرخ إليك استمع لي يارب.
2. لتستقم صلاتي كالبخور أمامك، وليكن رفع يديّ كذبيحة مسائيّة، استمع لي يارب.
3. إجعل يارب حارساً لفمي، وباباً حصيناً على شفتيّ.
4. لا تمل قلبي إلى كلام الشرّ، فيتعلّل بعلل الخطايا.
مع الناس العاملين الإثم، ولا أتّفق مع مختاريهم.
5. سيؤدّبني الصدّيق برحمة ويوبّخني، أما زيت الخاطئ فلا يدهن به رأسي.
6. فإنّ صلاتي أيضاً في مَسَرَّتهم، قد ابتُلعت قضاتُهم ملتصقين بصخرة.
يسمعون كلماتي فإنها قد استلذت، 7. مثل سمن الأرض المنشقّ على الأرض، تبدّدت عظامهم حول الجحيم.
8. فإليك يارب يارب عينيّ، وعليك توكّلت، فلا تنزع نفسي.
9. إحفظني من الفخّ الذي نصبوه لي، ومن معاثر صانعيّ الإثم.
10. تسقط الخطأة في مصائدهم، وأكون أنا على انفرادٍ إلى أن أعبر.

المزمور (141) (باللحن الرابع)

1. بصوتي إلى الرب صرخت، بصوتي إلى الرب تضرّعت.
2. أسكب أمامه تضرّعي وأحزاني قدّامه أخبّر.
3. عند فناء روحي منّي، أنت تعرف سبلي.
4. في هذا الطريق الذي كنت أسلك فيه، أخفوا لي فخّاً.
5. تأمّلت في الميامن وأبصرت، فلم يكن من يعرفني.
لنمدحنّ بنشائد الترنيمات. البوق العسجدي، الآلة الملهمة من الله، اللجة التي لا تنفد للعقائد، ثبات الكنيسة، العقل السماوي. عمق الحكمة، الكأس الكلية التذهُّب، المتدفق بأنهار التعاليم القاطرة عسلاً، والمروي الخليقة بأسرها.

ضاع المهرب منّي، ولم يوجد من يطلب نفسي.
لنكرّم بحسب الواجب، يوحنا الذهبي المقال، الكوكب الذي لا يغرب، المنير بأشعة تعاليمه، البسيطة بأسرها، الكارز بالتوبة، الأسفنجة الكلية التذهُّب، المزيلة رطوبة اليأس الرديء، والمندّية القلوب المضطرمة بالخطايا.

6. فصرخت إليك يارب، وقلت أنت هو رجائي ونصيبي في أرض الأحياء.
ليُعظَّم بالنشائد، الذهبي الفم، الملاك الأرضي والانسان السماوي، البلبل الحسن التكلُّم والرفيع الصوت، كنز الفضائل، الصخرة التي لا تنصدع، نموذج المؤمنين، المضاهي الشهداء والمساوي الملائكة، والمشابه الرسل القديسين في أحوالهم.

7. أنصت إلي صوت طلبتي، فإنّي قد تذلّلت جدّاً. (باللحن الأول)
أيها الكوكب يوحنا. الفم الظاهر التذهب. جمال الفضائل المرسومة من الله. خزانة أسرار الكتب. لقد حصلت للروح القدس الكلي الطهر كنزاً لا يفسد. فلذلك أبهجت الكنيسة كلها بوضع كلامك الخلاصي. فبما أنك حائز الآن دالَّة عند الله بنوالك الميراث العلوي. تشفع من أجلنا أيها الأب الأقدس.

نجّني من الذين يضطهدونني، لأنّهم قد اعتزّوا عليّ.
لقد انسكبت النعمة على شفتيك أيها الأب البار يوحنا الذهبي الفم. فلذلك مسحك الله رئيس كهنة لشعبه لترعى رعيته. فلهذا لما تقلدت سيف القوي ببرٍّ وعدل. استأصلت هذيان البدع والآن لا تزل متشفعاً في سلامة العالم وخلاص نفوسنا.

8. أخرج من الحبس نفسي، لكي أشكر اسمك. (باللحن الثاني)
إنّنا إذ نمدحك يا رئيس الكهنة العظيم والراعي الوديع البار والكارز بالتوبة فم النعمة القاطر ذهباً. نتضرع إليك بشوق فامنحنا شفاعاتك جزاءً لنفوسنا.

إياي ينتظر الصدّيقون حتى تجازيني.
يا يوحنا الذهبي الفم. إن الكنيسة إذ قد تزينت بأقوالك العسجدية تزيُّنَّها بحلى ذهبية. فهي تهتف نحوك فرحةً كعروس قائلة: لقد ارتويت من مجاري أقوالك المفيضة ذهباً. مبتهجةً بالأشربة الساطعة التذُّهب العسجدية العسل. لأنني بوداعة إرشاداتك ارتقي من العمل إلى سمو المناظر. واتحد بالمسيح الختن العقلي مالكةً معه. فلذلك إذ قد اجتمعنا في تذكارك نهتف قائلين: لا تكف عن الابتهال إلى الرب من أجلنا ليخلص نفوسنا.



المزمور (129) (باللحن الثاني)
1. من الأعماق صرخت إليك يارب، يارب استمع لصوتي.
يا رئيس الكهنة. لقد أحرزت الفلسفة العلوية وصرت خارج العالم عائشاً عيشة تفوق المنظورات وأصبحت علانية مرآةً لله لا دنس فيها. وإذ لم تزل متحداً بالنور على الدوام حزت النور ونلت الغاية السعيدة بأجلى إيضاح. فيا أيها الذهبي الفم تشفع من أجل نفوسنا.

2. لتكن أذناك مصغيتين إلى صوت تضرّعي. (باللحن الرابع)
لقد أرويت يا كلي السعادة الأقطار علانيةً. بأقوالك المتلألئة بالذهب. إذ قد حزت نفساً وجسداً يقطران عسجداً. فإذ ذهبَّت بأقوالك كل الأشياء يا عسجدي العقائد. ووضعت كتباً مخطوطة بالذهب. ارتقيت إلى السماوات. فلذلك نهتف نحوك يا مجري الذهب. الذهبي الفم. ابتهل إلى المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.

3. إن كنت للآثام راصداً يارب، يارب من يثبت؟ 4. لأنّ من عندك الإغتفار.
لقد كان لائقًا بملكة المدن أن تجعل يوحنا رئيس كهنة لها. بمنزلة زينةٍ ملوكية. وبوق ذهبي. يبثُّ في جميع الأقطار العقائد الخلاصية. ويستنهض الجميع أن ينشئوا التسابيح اللائقة بالله. فلنهتف نحوه صارخين: يا أيها العسجدي النطق والذهبي الفم. ابتهل إلى المسيح الإله في خلاص نفوسنا.

4. من أجل اسمك صبرت لك يارب، 5. صبرت نفسي في أقوالك، توكّلت نفسي على الرب. (باللحن الثامن)
يا يوحنا الذهبي الفم. لما تلقيت الحكمة من العلى ونعمة الأقوال من لدن الله. تلألأت لدى الجميع مثل الذهب في الكور. وكرزت بوحدانية الثالوث القدوس راشقاً بسهام أقوالك ضلالة محبة الفضة. لذلك إذ وبَّخت الملكة من غيرتك. أقصيت ظلماً عن رعيتك أيها المغبوط. فتشفع إلى المسيح الإله أن يمنح غفران الزلات للمعيّدين بشوقٍ لتذكارك المقدس.

6. من انفجار الصبح إلى الليل، من انفجار الصبح، فليتّكل إسرائيل على الرب. (باللحن الثالث)
لقد ظهرت يا رئيس الكهنة الذهبي الفم. إناءً إلهياً للكنيسة. وغنى لا يُسلب لحسن العبادة. إذ قد أبهجت سيرتك بعدم الهوى، وأفضت أيها الأب البار، الرحمة للسائلين. فابتهل إلى المسيح الإله أن يمنحنا الرحمة العظمى.

7. لأنّ من الرب الرحمة، ومنه النجاة الكثيرة، وهو ينجّي إسرائيل من كلّ آثامه. (باللحن الخامس)
لنكرّمنّ أيها المؤمنون بحسب روضة أقوال الكتب الملهمة من الله. المرشد إيانا إلى التوبة. الذي احتمل التجارب المتنوعة أعني به الذهبي الفم. بما أننا قد تعلمنا منه لأنه يتشفع إلى الرب أن يرحم نفوسنا.

المزمور (116) (باللحن الرابع)
1. سبّحوا الرب يا جميع الأمم، وامدحوه يا سائر الشعوب.
إنّ الكنيسة إذ قد ارتشقت من أقوالك الذهبية فهي تسقي الجميع مياهاً عسجدية. وتشفي أسقام المادحين لك أيها الذهبي الفم الكلي الغبطة.

2. لأنّ رحمته قد قويت علينا، وحقّ الرب يدوم إلى الأبد.
لا عداوة المجمع الحائد عن الناموس. ولا بغض الملكة المسلوبة العقل أخمدا الفضائل التي فيك أيها الآب. لكنك إذ قد امتُحنت بالتجارب كالذهب في النار. فأنت تستعطف بغير فتور من أجلنا الثالوث الكلي القداسة الذي جاهدت من أجله متحمساً بالروح.

المجد للآب والابن والروح القدس، (باللحن السادس)
أيها البار المثلث الغبطة، الأب الأقدس، الراعي الصالح، تلميذ المسيح رئيس الرعاة، الواضع نفسه عن الحملان، يا يوحنا الذهبي الفم الكلي المديح، استمد منه الآن أن يمنحنا بشفاعاتك الرحمة العظمى.





الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين. (باللحن السادس)
من ذا الذي لا يغبطك، أيتها البتول الكلية القداسة؟ من ذا الذي لا يسبّح مولدك البريء من الطلق والمخاض؟ لأنّ الابن الوحيد الشارق من الآب، بمعزلٍ عن الزمن، هو نفسه، أتى منك متجسداً، بحالٍ لا تفسَّر، الذي، وهو إلهٌ بالطبع، قد صار، لأجلنا، إنساناً بالطبع، غير منقسم إلى وجهين، ولكنّه معروف بطبيعتين، من دون امتزاجٍ، أو تشوُّش. فإليه ابتهلي، أيتها الشريفة ذات الغبطة الكلية، أن ترحم نفوسنا.

ش: (يخرج الكاهن والشماس بالإيصوذن ـ الدخول بالمبخرة) الحكمة. فلنستقم.

خ: يا نوراً بهيّاً، لقدس مجد الآب الذي لا يموت، السماويّ، القدّوس المغبوط، يا يسوع المسيح، إذ قد بلغنا إلى غروب الشمس، ونظرنا نوراً مسائيا، نسبّح الآب والإبن والروح القدس الإله، فيا ابن الله المعطي الحياة، إنّك لمستحقٌّ في سائر الأوقات، أن تُسبَّح بأصوات بارّة، لذلك العالم لك يمجّد.

ك: ترنيمة المساء. (باللحن السابع)

خ: يا الله أنت ناصري إلهي رحمتك تتبعني. (مرتين)

استيخن: أنقذني من أعدائي يا ىلله.
يا الله أنت ناصري إلهي رحمتك تتبعني.

القارىء تُقرأُ في هَذا المَساءِ المُبارَكِ ثَلاثُ قِراءاتٍ
قِراءةٌ أُولى مِن سِفرِ الأمثال
ش: حكمة. لنصغِ.


ق: - ذِكرُ الصِّدِّيقِ بِالمَدائِحِ، وَبَركَةُ الربِّ عَلى رَأسِه.
- طوبى لِلإِنسانِ الذي وَجَدَ الحِكمَةَ وَلِلرَجُلِ الذي نالَ الفِطنَة.
- فَإِنَّ تِجارَتَها خَيرٌ مِن تِجارَةِ كُنوزِ الذَهَبِ والفِضَّة. وَهيََ أَكرَمُ مِنَ الجَواهِرِ الثَمينَةِ. وَلَيسَ مِنَ النَّفائِسِ ما يُساويها.
- فَإنَّهُ مِن فَمِها يَنبَعِثُ العَدلُ وَلسانُها مُتَحَلٍّ بِالشَريعَةِ وَالرَّحمَة.
- فَاسمَعوا إليَّ إِذَن أَيُّها الأولادُ لأَنِّي أَنطِقُ بِكَلامِ الأدَب.
- طوبى للإنسانِ الذي يَحفَظُ طُرُقي فَإِنَّ مَخارِجي هِيَ مَخارِجُ الحَياة. وَتَتَهيَّأُ الإِرادَةُ مِن قبَلِ الربّ.
- فَلِذَلِكَ إيَّاكُم أيُّها الناسُ أُنادي وَإِلى بَني البَشَرِ أُطلِقُ صَوتي.
- إنّي أَنا الحِكمَةَ قَد سَألتُ المَشورَةَ واستَغَثتُ بِالمَعرِفَةِ والفَهم.
- لِيَ المَشورَةُ والحِوَل، لِيَ الفطِنَةُ وَليَ الجَبَروت.
- أنا أُحِبُّ الذينَ يَحبُّونَني. والذينَ يَطلُبونَني يَجِدونَ نِعمَةً.
- افهَموا الدَّهاءَ أَيُّها الأَغرار وافطُنوا أَيُّها الجُهَّالُ في قُلوبِكُم.
- اسمَعوا أَيضاً فَإنّي أَنطِقُ بِأَقوالٍ شَريفَةٍ وَأَفتَحُ شَفَتَيَّ بِكَلامٍ قَويم.
- فَإِنَّ لِساني يَهُذٌّ بِالحَقّ، والشِّفاهُ الكَاذِبَةُ مَمقوتَةٌ لديَّ.
- كُلُّ أَقوالِ فَمي عَدلٌ لَيسَ فيها التواءٌ وَلا عِوَج.
- كُلُّها سَدادٌ عِندَ ذَويّ الفِطنَةِ واستقامَةٌ عِندَ الذينَ أَدرَكوا العِلم.
- فَإِنِّي أُعلِّمُكُم ما هُوَ حقٌّ حَتَّى يَكونَ اتِّكالُكُم عَلى الرَّبِّ فَتَمتَلِئوا روحاً.

القارىء: قِراءةٌ ثانِيةٌ مِن سِفرِ الأمثال
ش: حكمةٌ. لنصغ.

ق: - فَمُ الصِّدّيقِ يَقطُرُ حِكمَةً، وَأَلسنَةُ الرِجالِ الصِّدّيقينَ تُعَلِّمُ النِّعَم.
أَفواهُ الحُكَماءِ تَهُذُّ بِالحِكمَةِ، والبِرُّ يُنقذُهُم مِنَ المَوت.
- إِذا ماتَ الرَّجُلُ الصِّدّيقُ لا يَهلِكُ مِنهُ الرَّجاءُ.
- فَإِنَّ الابنَ الصِّدّيقَ يولَدُ للحَياةِ، وَلخيرِهِ يَجني ثَمَرَ البرّ.
- نورٌ للصِّدّيقينَ في كُلِّ حينٍ وَمِن لَدُنِ الرَّبِّ سَيَجِدونَ نِعمَةً وَمَجداً.
- أَلسنَةُ الحُكَماءِِ تُعَلِّمُ الجَيِّدَ، وَفي قُلوبِهِم تَستَريحُ الحِكمَة.
- الرَّبُّ يُحبُّ القُلوبَ البارَّةَ، وَكُلُّ الأَزكِياءِ في الطَّريقِ مََقبولونَ عِندَه.
- حِكمَةُ الرَّبِّ تُنيرُ وَجهَ الفَطِن. فَإِنَّها تَبلُغُ الذينَ يَبتَغونَها قَبلَ أَن تُعرَف،
وَمُشاهَدَتُها مُتَيَسِّرَةٌ لِلذينَ يُحبُّونَها، وَمَن ابتَكَرَ في طَلَبِها لا يَتعَبُ، وَمَن سَهِرَ لأَجلِها فَعاجِلاً يُصبِحُ لا هَمَّ لَه.
- لأَنَّها تَجولُ في طَلَبِ الذينَ هُم أهلٌ لَها وَتَتَمثَّلُ لَهُم في الطَريقِ باسِمَة.
- الحِكمَةُ لا يَقوى عَلَيها الشَّرُّ أَبَداً. فَلِذَلكَ صِرتُ لِجَمالِها عاشِقاً.
- وَأَحبَبتُها والتَمَستُها مُنذُ صِبائي وابتَغَيتُ أَن أَتَّخِذَها لي عَروساً. فَإِنَّ رَبَّ الجَميعِ أَحَبَّها.
- فَهيَ صاحِبَةُ أَسرارِ عِلمِ اللهِ والمُتَخَيِّرَةُ لأَعمالِهِ. وَأَتعابُها هِيَ الفَضائِل.
- لأَنَّها تُعَلِّمُ العِفَّةَ والفِطنَةَ والعَدلَ والشَّجاعَةَ التي لا شيءَ للنَّاسِ في الحَياةِ أَنفَعُ مِنها.
- وَإِذا كانَ أَحَدٌ يُؤثِرُ أَنواعَ العِلمِ فَهيَ تَعرِفُ القَديمَ وَتَتًمثَّلُ المُستَقبَلَ وَتَفقَهُ فُنونَ الكَلامِ وَحَلَّ الأَحاجي.
- وَتَعلَمُ الآياتِ والمُعجِزاتِ قَبلَ أَن تَكونَ، وَحَوادثَ الأَوقاتِ والأَزمِنَة.
- وَهيَ لِلجَميعِ مُشيرَةٌ صالِحَة، لأنَّ فيها خُلوداً وَفي الاشتِراكِ في حَديثِها فَخرا.
- فَلِذَلِكَ ناجَيتُ الرَّبَّ وَطَلَبتُ إلَيهِ مِن كُلِّ قَلبي قَائِلاً:
- يا إلَهَ الآباءِ وَرَبَّ الرَّحمَة.
- يا صانِعَ الجَميعِ بِكَلمَتِكَ وَفاطِرَ الإنسانِ بِحِكمَتِكَ لِكي يَسودَ عَلى الخَلائِقِ التي كوَّنتَها، وَيَسوسَ العَالَمَ بِالبِرِّ
والعَدل.
- هَب لي الحِكمَةَ الجالِسَةَ إِلى عَرشِكَ وَلا تَرذُلني مِن بَينِ بَنيكَ. فَإنّي أَنا عَبدُكَ وابُنُ أَمَتِك.
- فَأَرسِلها مِن مَسكِنِكَ المُقدَّسِ وَمِن عَرشِ مَجِدك. حَتَّى إِذا حَضَرَت مَعي تُعَلِّمُني ما المَرضِيُّ لَدَيك.
- وَتَهديني في مَعرِفَتِها وَتَحفَظُني في مَجدِها.
- فَإِنَّ أَفكارَ المائِتينَ كُلَّها ذاتُ إِحجامٍ، وَخَواطِرَهُم غَيرُ راسِخَة.

القارىء: قِراءةٌ ثالثةٌ من سِفرِ الأمثال
ش: حكمةٌ. لنصغ.
ق: - إذا مُدِحَ الصِّدّيقُ تُسَرُّ الشُّعوبُ. فَإِنَّ ذِكرَهُ خُلود.
- وَهوَ مَعروفٌ عِندَ اللهِ والناس. وَنَفسُهُ مَرضِيَّةٌ لِلرَّبّ.
- فَابتَغوا إِذَنِ الحِكمَةَ أَيُّها الرِجالُ وَتوقوا إلَيها فَتَتَأَدَّبوا.
- فَإنَّ بَدءَها المَحَبَّةُ وَحِفظُ الشَّرائِع.
- أَكرِموا الحِكمَةَ فَتَملُكوا إِلى الأبَدِ وَأَنا أُخبِرُكُم وَلا أَكتُمُ عَنكُم أَسرارَ الله.
- فَإِنَّهُ هُوَ المُرشِدُ إِلى الحِكمَةِ وَمُثَقِّفُ الحُكَماءِ وَفي يَدِهِ الغبِطَةُ كُلُّها وَمَعرِفَةُ ما يُصنَع.
- لأَنَّ الحِكمَةَ مُهَندِسَةُ كَلِّ شَيءٍ وَهيَ عَلَّمَتني.
- فَإِنَّ فيها الرُّوحَ العَقليَّ القُدُّوسَ ضِياءَ النِّورِ الأَزَليّ وَصورَةَ صَلاحِ الله.
- هِيَ حَبيبَةٌ إلى اللهِ وَتُنشِئُ أَنبِياء.
- إِنَّها أبهى مِنَ الشمسِ وَأبهى مِن كُلِّ مَركَزٍ لِلنُّجوم. وَإِذا قيسَت بِالنُّورِ تَقَدَّمَت عَلَيه.
- وَهيَ التي أَنقَذَتِ الذينَ خَدَموها مِن كُلِّ تَعَبٍ وَقادَتهُم في سُبُلٍ مُستَقيمَة.
- وَأَعطَتهُم مَعرِفَةً مُقَدَّسَةً وَحَمَتهُم مِنَ الكامِنينِ لَهُم.
- وَأَظفَرَتهُم في القِتالِ الشَّديدِ لِكَي يَعلَموا أَنَّ التَّقوى أَقدَرُ مِن كُلِّ شَيء، وَلَن يَقوَى عَلى الحِكمَةِ شَرٌّ أبَدا.
- وَلا يَترُكُ القَضاءُ إفحامَ الأَشرارِ، فَإنَّهُم قالوا في أَنفُسِهِم غَيرَ مُصيبينَ في أفكارِهِم:
- لِنَجُر عَلى الصِّدّيقِ وَلا نُشفِق عَلى بِرِّهِ. وَلا نَستَحِ مِن شَيبَةِ الشَّيخِ الكَثيرِ السِّنين.
- وَلتَكُن قُوَّتُنا شَريعَةً وَلنَكمُن لِلصِّدّيقِ. فَإِنَّهُ ثقيلٌ عَلَينا وَيُقاوِمُ أَعمالَنا وَيَفضَحُ ذُنوبَ سيرَتِنا.
- يَدَّعي أَنَّ عِندَهُ عِلمَ اللهِ وَيُسَمِّي نَفسَهُ ابنَ الرَّبِّ وَقَد صارَ لَنا عَذولاً عَلى أَفكارِنا. بَل مَنظَرُهُ ثَقيلٌ عَلَينا.
- لأَنَّ سيرَتَهُ تُخالِفُ سيرَةَ الغَيرِ، وَسُبُلَهُ تُبايِنُ سُبُلَهُم.
- قَد حُسِبنا عِندَهُ كَزُيوفٍ فَهوَ يُجانِبُ طُرُقَنا مُجانَبَةَ الرِّجسِ وَيُغَبِّط أَواخِرَ الصِّدّيقين.
- فَلنَنظُر هَل أَقوالُهُ حَقٌّ وَلنَختَبِر كَيفَ تَكونُ عاقِبَتُه.
- فَلنَمتَحِنهُ بِالشَّتمِ والعَذابِ لِنَعلَمَ حِلمَهُ وَنَختَبِرَ صَبرَه. لِنَقضِ عَلَيهِ بِميتَةٍ قَبيحَةٍ، فَهَل سَيُفتَقَدُ كَما يَظهَرُ مِن كَلامِه.
- هَذا ما ارتَأَوهُ فَضَلُّوا، لأَنَّ شَرَّهُم أَعماهُم.
- فَلَم يُدرِكوا أَسرارَ اللهِ وَلَم يُمَيِّزوا أَنَّكَ أَنتَ وَحدَكَ اللهُ الذي لَهُ سُلطانُ الحَياةِ وَالمَوت،
- وَيُخلِّصُ في أَوانِ الضِّيقِ وَيُنقذُ مِن كُلِّ شَرّ.
- الرَؤوفُ الرَّحيمُ الذي يُعطي أَبرارَهُ النِّعمَةَ وَيُقاوِمُ المُتَكَبِّرينَ بِساعِدِه.

ك: من أجل أن نكون مستحقّين لسماع الإنجيل المقّدّس إلى الرب إلهنا نطلب.
خ: يارب ارحم. (3).
ك: الحكمة. فلنستقم. ونسمع الإنجيل المقدّس. السلام لجميعكم.
خ: ولروحك.
ك: فصل شريف من بشارة القدّيس يوحنا البشير.
خ: المجد لك يا رب المجد لك.
ك: لنصغ.
إنجيل السحر. يو 1:10-9

1. قال الرب للذين أتوا إليه من اليهود الحقَّ الحقَّ أقول لكم إنَّ من لا يدخل من الباب إلى حظيرة الخراف بل يتسوَّر من موضعٍ آخر فهو سارقٌ ولصٌّ 2. وأمَّا الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف 3. له يفتح البوَّاب والخراف تسمع صوته. فيدعو خرافه بأسمائها ويخرجها 4. ومتى أخرج خرافه يمضي أمامها والخراف تتبعه لأنَّها تعرف صوته 5. وأمَّا الغريب فلا تتبعه لكنَّها تهرب منه لأنَّها لا تعرف صوت الغرباء 6. هذا المثل قاله لهم يسوع. وأمَّا هم فلم يفهموا ما الذي كان يكلّمهم به 7. فقال لهم يسوع أيضاً الحقَّ الحقَّ أقول لكم إنّي أنا هو باب الخراف 8. وجميع الذين أتوا قبلي هم سُرَّاقٌ ولصوصٌ. ولكنَّ الخراف لم تسمع لهم 9. أنا الباب. إن دخل أحدٌ بي يخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعىً.

خ: المجد لك يا رب المجد لك.

وحالاً المزمور 50

1. إرحمني يا الله كعظيم رحمتك، وكمثل كثرة رأفتك امحُ مآثمي.
2. اغسلني كثيراً من إثمي، ومن خطيئتي طهّرني.
3. لأنّي أنا عارف بإثمي، وخطيئتي أمامي في كلّ حين.
4. إليك وحدك خطئت، والشرَّ قدّامك صنعت، لكيما تصدق في أقوالك، وتغلب في محاكمتك.
5. هاءنذا بالآثام حبل بي، وبالخطايا ولدتني أمّي.
6. لأنّك قد أحببت الحقّ، وأوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها.
7. تنضحني بالزوفى فأطهر، تغسلني فأبيضّ أكثر من الثلج.
8. تسمعني بهجةً وسروراً، فتجذل عظامي الذليلة.
9. اصرف وجهــك عن خطاياي، وامحُ كلّ مآثمي.
10. قلباً نقيّاً اخلق فيّ يا الله، وروحاً مستقيماً جدّد في أحشائي.
11. لا تطرحني من أمام وجهك، وروحَك القدّوس لا تنزِعه مني.
12. امنحني بهجة خلاصك، وبروحٍ رئاسيٍٍّ اعضدني.
13. فأعلّمَ الأثمة طرقك، والكفرةُ إليك يرجعون.
14. أنقذني من الدماء يا الله إله خلاصي، فيبتهج لساني بعدلك.
15. يا رب افتح شفتيّ، فيترنّم فمي بتسبحتك.
16. لأنّك لو آثرت الذبيحة لكنت الآن أعطي، لكنّك لا تسرّ بالمحرقات.
17. فالذبيحة لله روح منسحق، القلب المتخشّع والمتواضع لا يرذله الله.
18. أصلح يا رب بمسرّتك صهيون، ولتُبنَ أسوار أورشليم.
19. حينئذٍ تسرّ بذبيحة العدل قرباناً ومحرقات، حينئذ يقرّبون على مذبحك العجول.

خ: (باللحن الثاني) المجد للآب والابن والروح القدس: اليوم تبتهج بالروح جماهير رؤساء الكهنة مكرمين معنا تذكارك يا رئيس الكهنة الذهبي الفم البار وكوكب الكنيسة.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين آمين: بشفاعات والدة الإله وطلباتها، أيهـا الإلـه الـرحيـم، امـح كثـرة خطايـانـا وزلاّتنا.

(باللحن السادس) يا رحيم،ارحمني يا الله كعظيم رحمتك، وكمثل كثرة رأفتك امح مآثمي.
لقد انسكبت النعمة على شفتيك أيها الأب البار فصرت راعياً لكنيسة المسيح. معلّماً الحملان الناطقة أن يؤمنوا بثالوثٍ متساوي الجوهر بلاهوتٍ واحدٍ.

ك: خلّص يا الله شعبك وبارك ميراثك، وافتقد عالمك بالرحمة والرأفة، وارفع شأن المسيحيّين الحسني العبادة الأرثوذكسيّين، وأسبغ علينا مراحمك الغنيّة، بشفاعات الكليّة الطهارة سيدتنا والدة الإله الدائمة البتوليّة مريم، وبقوّة الصليب الكريم المحيي، وبطلبات القوّات السماويّين المكرّمين العادمي الأجساد، وبتوسّلات النبيّ الكريم والسابق المجيد يوحنــــا المعمدان، والقدّيسيــن المشرّفيــن الرسل الكلــيّ مديحهم، وآبائنا القدّيسين معلمي المسكونة ورؤساء الكهنة المعظّمين: باسيليوس الكبير وغريغوريوس اللاهوتي ويوحنا الذهبي الفم، وآبائنا القدّيسين أثناسيوس وكيرللس ويوحنا الرحيم بطاركة الإسكندرية، وأبوينا القدّيسين ملاتيوس وبطرس بطريركي أنطاكية، وأبوينا القدّيسين نيقولاوس رئيس أساقفة ميراليكية، واسبيرودون أسقف تريميثوس العجائبيّين، وأبينا القدّيس غريغوريوس بالاماس أسقف تسالونيك. والقدّيس استفانوس أول الشهداء ورئيس الشمامسة، والقدّيسين المجيدين الشهداء العظماء: جاورجيوس حائز راية الظفر، وديمتريوس المفيض الطيب، وثيودوروس التيروني، وثيودوروس قائد الجيش، والقدّيسين إغناطيوس وبوليكربوس الشهيدين في رؤساء الكهنة، والقدّيس يوسف الدمشقي الشهيد في الكهنة، والقدّيسين المجيدين الشهداء المتألّقين بالظفر، وآبائنا الأبرار المتوشّحين بالله، أنطونيوس الكبيـــر وأفتيميوس وسابا وأونوفريوس وإفــرام وإسحق السوريّين ويوحنا الدمشقي، وجميع آبائنا الأبرار المتوشّحين بالله. والقدّيسين الصدّيقين يواكيم وحنة جدَّي المسيح الإله، وأبينا الجليل في القدّيسين يوحنا الذهبي الفم، الذي نقيم تذكاره اليوم، وجميع قدّيسيك، نتضرّع إليك أيها الرب الجزيل الرحمة، فاستجب لنا نحن الخطأة الطالبين إليك وارحمنا.
خ: يارب ارحم. (12 مرة: 3 مرات بالتناوب بين الخورصين على أربع دفعات)
ك: برحمة ورأفات ابنك الوحيد، ومحبّته للبشر، الذي أنت مبارك معه، ومع روحك الكلّي، قدسه الصالح والمحيي، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.


القنداق (باللحن السادس)
يا يوحنا الذهبي الفم، البار الكلي الغبطة. لقد تقبَّلت النعمة الإلهية من السماء. وعلَّمتنا بشفتيك أن نسجد جميعنا لإله واحد بثلاثة أقانيم لذلك نمدحك بحسب الواجب بما أنك لا تزال معلّماً موضحاً للإلهيات.

البيت
إنّني أحني ركبتيَّ لخالق الكل. وأبسط يديَّ إلى الكلمة الذي قبل الدهور. مستميحاً موهبة القول. لكي أمدح البار الذي عظمه هو. لأن الحي إلى الدهور يقول بالنبي. إنني أمجد الذين يمجدونني بإيمان فالذي رفع صموئيل قديماً قد مجَّد الآن رئيس الكهنة لأنه لما أحسن نجارته بالوزنة التي ائتمن عليها قدَّمها للملك. فلذلك زاده الفائق الجوهر رفعةً. فمن أجل هذا أستمدُّ أنا غير المستحق أن أعطى كلاماً لكي أستطيع أن أمدحه بحسن عبادةٍ، لأنّه لا يزال معلّماً موضحاً للإلهيات.

المينولوجيون

في هذا اليوم المبارك، الواقع فيه الثالث عشر من شهر تشرين الثاني، تقيم الكنيسة المقدّسة تذكار أبينا الجليل في القديسين يوحنا الذهبي الفم.

إن معلم المسكونة هذا العظيم ولد من مدينة إنطاكية العظمى سنة 344 من والدين حسني العبادة سكوندس وانثوسة فتتلمذ لليبانيوس السفسطي واندرا اغاثيوس الفيلسوف ثم ترهب في أحد الأديرة المجاورة انطاكية. ثم شرطن كاهناً على كنيسة انطاكية سنة 383 وفي 15 من شهر كانون الأول سنة 398 سيم رئيس اساقفة على مدينة القسطنطينية. وفي سنة 403 نفاه اركاديوس وافدوكسية ثم بعد قليل استدعي ليعود إلى كرسيه فعاد. وبعد ذلك بسبعة أو ثمانية أشهر نفي ثانية وكان ذلك في 10 من شهر حزيران سنة 404 وإذ قاسى من المنفى كثيراً مدة ثلاث سنوات ينقل من مكان إلى آخر توفي على الطريق في كومانس في 14 من شهر أيلول سنة 407 وله من العمر 63 سنة. وقد لقب بالذهبي الفم لفصاحته. ولم يصل إلى درجته أحد من آباء الكنيسة الآخرين في كثرة المؤلفات وتفاسير الكتاب الإلهي فإن ما وصل إلينا من مؤلفاته 1447 مقالة و249 رسالة. وقد نظم له اثنان وعشرون معلماً من معلي الكنيسة تقاريظ امتدحوه بها.

فبشفاعات أبينا الجليل في القديسين يوحنا الذهبي الفم، أيها الرب يسوع المسيح، إلهنا، ارحمنا وخلّصنا، آمين.

كاطافاسيا عيد دخول السيدة إلى الهيكل (باللحن الرابع)

أفتح فمي فيمتلئ روحاً، وأبدي قولاً فائضاً نحو الأمّ الملكة، وأظهر معيّداً للموسم بابتهاجٍ، وأترنّم بدخولها مسروراً.

يا والدة الإله، بما أنّك الينبوع الحيّ المتدفّق بسخاءٍ، وطّدينا نحن المنشدين تسابيحك، الملتئمين محفلاً روحيّاً. وفي دخولك الموقّر، أهّلينا لأكلَّة المجد والشرف.

إنّ حبقوق النبي، لمَّا عرف إرادتك الإلهيّة غير المُدركة أيها العليّ، التي هي تجسّدك من البتول، هتف صارخاً: المجد لقدرتك يا رب.

أيتها البتول التي لم تعرف زواجاً، إنّ البرايا بأسرها قد انذهلت في دخولك الموقّر، لأنّك قد دخلت إلى هيكل الله كهيكلٍ كلّي النقاوة، مثيبة بالسلامة، جميع الذين يسبّحونك.

هلمَّوا أيها المتألّهو العقول، لنصفّق بالأيادي، مقيمين هذا العيد الإلهي الكلّي الإكرام، الذي لوالدة الإله،. ونمجّد الإله الذي ولد منها.

إنّ الفتية المتألهي العقول، لم يعبدوا الخليقة دون الخالق، بل وطئوا وعيد النار بشجاعةٍ، فرتّلوا فرحين: أيها الفائق التسبح، مباركٌ أنت يا رب، يا إله آبائنا.

نسبّح ونبارك ونسجد للرب.
إسمعي أيتها الفتاة البتول النقية، لكي يقول غفرئيل عن مشيئة العلي الأزلية الصادقة. كوني مستعدةً لاستقبال الإله، لأنّ غير الموسوع، بك يخالط الأنام. فلذلك أهتف مسروراً، باركوا الرب يا جميع أعماله.

ش: والدة الإله وأمّ النور، بالتسابيح نعظّم مكرّمين.

خ: تعظّم نفسي الربّ، وتبتهج روحي بالله مخلّصي.
يا من هي أكرم من الشاروبيم، وأرفع مجداً بغير قياسٍ من السارافيم. التي بلا فسادٍ، ولدت كلمة الله. حقّاً إنّـك والـدة
الإله، إياك نعظّم.

خ: لأنّه نظر إلى تواضع آمته، فها منذ الآن تطوّبني جميع الأجيال. يا من هي أكرم . . .

لأنّ القدير صنع بي عظائم، واسمه قدّوس، ورحمته إلى جيلٍ فجيل، للذين يتّقونه. يا من هي أكرم . . .

صنع عزّاً بساعده، وشتّت المتكبّرين بذهن قلوبهم. يا من هي أكرم . . .

حطّ المقتدرين عن الكراسي ورفع المتواضعين، أشبع الجياع من الخيرات، والأغنياء صرفهم فارغين.
يا من هي أكرم . . .

عضد إسرائيل فتاه، ذاكراً، كما قال لآبائنا، رحمته، لإبراهيم ولنسله إلى الأبد. يا من هي أكرم . . .

كاطافاسيا

يا والدة الإله، بما أنّك تابوتٌ متنفسٌ لله، فلا تلمسك يد مدنّسة. أمّا شفاه المؤمنين، فلتمدحك بغير فتورٍ، هاتفةً نحوك بصوت الملاك بابتهاج قائلةً: أيتها البتول النقية، إنّك بالحقيقة، أسمى رفعةً من جميع المخلوقات.

ش: أيضاً وأيضاً بسلام إلى الرب نطلب.
خ: يارب ارحم.
ش: أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
بعد ذكرنا الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيّدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع جميع القدّيسين،
فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
ك: لأنّه إيّاك تسبّح كلّ ّقوّات السموات، وإليك نرفع المجد، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلـى دهـر الداهرين.
خ: آمين.
الإكسبستلاري (باللحن الثاني)

أيها الأب الذهبي الفم، إن كنيسة المسيح تتلألأ وتزهو بأقوالك المشرقة بالذهب، وأما نفوس المؤمنين، فإنها تبتهج محتفلةً بتذكارك الكلي القداسة، لأنك ظهرت مرشداً الجميع إلى الخلاص، وكارزاً بالتوبة.

لنمدح جميعنا، الجزيل الحكمة، الكارز بالتوبة العظيم الصوت، كنز المساكين فم الكنيسة الذهبي الفصيح، موضح معاني الكتب بما أننا قد توطدنا.

للسيدة
أيتها البتول البريئة من كل العيوب سيدتي، ابتهلي مع الذهبي الفم الشريف إلى ابنك، لكي ينقذ من صنوف المحن، الذين يسبحونك ويؤهِّلهم جميعاً للخيرات الأبدية، لأنك قادرة على كل ما تشاءين.

الإينوس (باللحن الرابع)
كل نسمةٍ فلتسبّح الرب، سبّحوا الرب من السموات، سبّحوه في الأعالي، بك يليق التسبيح يا الله.

سبّحوه يا جميع ملائكته، سبّحوه يا سائر قوّاته، لأنّه بك يليق التسبيح يا الله.

هذا المجد يكون لجميع أبراره.
أيها الذهبي الفم الكلي الحكمة، إنك إذ تفيض تعاليمك الشريفة، بأبهى إشراقاً من الذهب، تغني العقول البائسة، وتبدد ظلام الأهواء، وشتاء محبة الفضة المر، فلذلك نغبطك بحسب الواجب، ونحترم تراب بقاياك، بما أنه ينبوع للتقديس.

سبّحوا الله في قدّيسيه، سبّحوه في فلك قوته.
ليمدح اليوم الذهبي الفم المغبوط، العمود الناري، النهر المتدفق بمياه العقائد، العقل السماوي، فم التكلم باللاهوت الذهبي، ضامن الخطأة، الكارز الإلهي بالتوبة، الإنسان السماوي والكوكب الكلي التلألئ.

سبّحوه على مقدرته، سبّحوه نظير كثرة عظمته.
أيها الذهبي الفم العسجدي النطق، لقد صرت شمساً كثيرة الضياء، منيراً المسكونة بأقوالك، وكوكباً كلّي الإشراق، ونبراساً ساطع النور، ومنارةً تدعو بالنعمة على الدوام، الذين في شتاء بحر العالم، إلى ميناء الخلاص الهادئ، يا شفيع نفوسنا.

سبّحوه بلحن البوق، سبّحوه بالمزمار والقيثارة.
أيها الأب البار، لمّا نُفيت ظلماً عن رعيتك كابدت أحزاناً ومنافي مرَّة، التي استأهلت بها الغاية السعيدة، وبما إنك مجاهدٌ شجاع، صارعت الكثير الحيل، فلذلك توَّجك المسيح بإكليل الظفر، يا يوحنا الذهبي الفم، شفيع نفوسنا.

سبّحوه بالطبل والمصاف، سبّحوه بالأوتار وآلة الطرب. (باللحن السادس)
أيها الذهبي الفم العسجدي النطق. لقد ظهرت بوقاً ذهبي الصوت مذهِّباً قلوب المؤمنين بفعل تعاليمك الذهبية. لأنك أيها الأب البار قد خرجت لهجة عقائدك فأنرت بها أقطار العالم بأسره.

سبّحوه بنغمات الصنوج، سبّحوه بصنوج التهليل، كلّ نسمة فلتسبّح الرب. (باللحن الخامس)
إفرح يا من أنت آلةٌ مطربة. مشرقة بالذهب للبيعة. ملهمةً من الله. اللسان الذي بمحبةٍ بشريةٍ رسم لنا طرق التوبة المتنوعة. العقل العسجدي الصورة. البلبل الذهبي الفم. الحمامة المغشَّاة أجنحتها بالذهب كما في الزبور. على عشب الفضائل. المجرى الذهبي المتدفق بالمياه. فيا أيها الفم الإلهي الضامن المحبة الإلهية للبشر. ابتهل إلى المسيح أن يمنح نفوسنا الرحمة العظمى.

إنّ فمي يتكلّم بالحكمة وقلبي يهذّ بالفهم.
إفرح يا أبا الأيتام، العون الكلي الحماسة للمظلومين معطي البائسين ومطعم الجياع. واصلاح الخطأة. وطبيب النفوس الحاذق الكلي المهارة المدقّق في سموِّ التكلم باللاهوت. الموضح لكتب الروح. فيا أيها الناموس العملي. والقانون الكلي الإستقامة النظر والعمل اللذان هما غايتا الحكمة ابتهل إلى المسيح أن يمنح نفوسنا الرحمة العظمى.

فم الصدّيق يهذّ بالحكمة.
أيها الأب الكلي الغبطة. لقد أقمت ذاتك بيتاً مكرَّماً للفضائل الشريفة. لأنها قد جعلت فيك مسكنها. كأنها في هيكلٍ مقدس كلّي الطهارة. لأنك لما تولَّيت حواس الجسد. صنت عقلك نقيّاً من الأهواء. كأنه في كنزٍ لا يسلب. فلذلك إذ قد صرت مماثلاً لله ترأست على الكنيسة مزيَّناً برئاسة الكهنوت مبتهلاً إلى المسيح المانح العالم الرحمة العظمى.

المجد للآب والابن والروح القدس، (باللحن الثامن)
يا يوحنا المحكّم من الله، إذ قد زيَّّنت بيعة الله بأقوالك الذهبية، وتعاليمك المنطوق بها من الله، كنزت فيها غنىً روحانياً وهو أقوالك المسلَّمة من الله، فلذلك إذ قد عقدت لك بالنشائد إكليلاً من أزهار لا تذبل، فهي تقدمه لتذكارك الشريف، فيا أيها الذهبي النفس واللسان، بما أن لك دالة، تشفع من أجل نفوسنا.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
أيتها السيدة، تقبَّلي طلبات عبيدك، وأنقذينا من كلّ شدّةٍ وحزن.




المجدلة الكبرى

المجد لك يا مظهر النور، المجد لله في العلى، وعلى الأرض السلام، وفي الناس المسرّة.
نسبّحك نباركك، نسجد لك نمجّدك، نشكرك، لأجل عظيم جلال مجدك.
أيهـا الرب الملك، الإله السماوي، الآب الضابـط الكـلّ، أيها الرب الابن الوحيد، يا يسوع المسيح، ويـــا أيها الروح القدس.
أيها الرب الإله، يا حمل الله، يا ابن الآب، يا رافع خطيئة العالم ارحمنا، يا رافع خطايا العالم.
تقبّل تضرّعنا، أيها الجالس عن يمين الآب، وارحمنا.
لأنّك أنت وحدك قدّوس، أنت وحدك الرب يسوع المسيح، في مجد الله الآب، آمين.
في كلّ يوم أباركك، وأسبّح اسمك إلى الأبد، وإلى أبد الأبد.
أهّلنا يا رب، أن نحفط في هذا اليوم بغير خطيئة.
مبارك أنت يارب إله آبائنا، ومسبّح وممجّد اسمك إلى الأبد، آمين.
لتكن يارب رحمتك علينا كمثل اتّكالنا عليك.
مبارك أنت يارب علّمني حقوقك. (3 مرات)
يارب ملجأ كنت لنا في جيل وجيل، أنا قلت يارب ارحمني، واشف نفسي، لأنّي قد خطئت إليك.
يارب إليك لجأت، فعلّمني أن أعمل رضاك، لأنّك أنت هو إلهي.
لأنّ من قبلك هي عينَ الحياة، وبنورك نعاين النور.
فابسط رحمتك على الذين يعرفونك. قدّوسٌ الله، قدّوسٌ القويّ، قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا. (ثلاثـًا)

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا.
قدّوسٌ الله، قدّوسٌ القويّ، قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا.

طروبارية القديس (باللحن الثامن)

لقد أشرقت النعمة من فمك مث النار. فأنارت المسكونة. ووضعت للعالم كنوز عدم محبة الفضة. وأظهرت لنا سموّ الاتضاع. فيا أيها الأب المؤدِّب بأقوالك يوحنا الذهبي الفم. تشفع إلى الكلمة المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
 
غروب وسحر العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدمة غروب وسحر وقداس احد جميع القديسين 27\5\2012
» خدمة غروب ونصف الليل وسحر وقداس احد حاملات الطيب 19 ايار 2013
» الخدمة الليتورجية لأحد الأرثوذكسية * القداس الإلهي
» غروب أحد الشعانين
» غروب العنصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 11 ) ليتورجيا :: القراءات اليومية-
انتقل الى: