خدمة تقديس الماء الكبير  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان القويم
 
الرئيسيةآية لك من الربالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
حتّى لا تفقدوا البركة، الّتي منحكم إيّاها الله، جاهدوا وحاربوا، حتّى تتمثّلوا كلّ فكر يلهمكم به، واطردوا كلّ فكر يقتلكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) في أعاصير زماننا، من الواجب أن نبقى صاحين. هذا أوّل شيء أطلبه منكم: اسمعوا كلمة الإنجيل، كونوا صاحين، ولا تكونوا أولادًا في أذهانكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) إنّ أبي الرّوحيّ نصحني ألّا أقرأ أكثر من بضع صفحات، في اليوم: ربع ساعة، نصف ساعة، إنّما أن أُطبّق، في الحياة اليوميّة، ما أقرأ. (القدّيس صفروني الآثوسيّ)
نشكر زيارتكم أو عودتكم لمنتدانا فقد اسهمتم باسعادنا لتواجدكم بيننا اليوم .

 

 خدمة تقديس الماء الكبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

خدمة تقديس الماء الكبير  Empty
مُساهمةموضوع: خدمة تقديس الماء الكبير    خدمة تقديس الماء الكبير  Icon_minitime5/1/2013, 11:35 pm


خدمة تقديس الماء الكبير  1294484358
بعد نهاية القداس الإلهي :

تقـديس الميـاه

باللحن الثامن
صوت الربِّ على المياه يهتف قائلاً: هلمُّوا خذوا جميعكم روح حكمةٍ، روح فهمٍ، روح مخافة الله بظهور المسيح.

اليوم طبيعة المياه تتقدَّس، والأردُّ ينشقّ، وتمسك مياهه عن الجري، إذ يشاهد السيِّد فيه مغتسلاً.

أيُّها المسيح الملك، لقد أتيت إلى النهر كإنسانٍ فأنت تبادر أيُّها الصالح، لتتقبّل المعموديَّة كعبدٍ من يد السابق لأجل خطايانا، أيُّها المحبُّ البشر.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، أمين.
نحو الصوت الصارخ في البريَّة، أعدُّوا طريق الرب، قد أتيت، يا رب، آخذاً صورة عبدٍ، ملتمساً المعمودية، يا من لا يعرف خطيئة. فالمياه قد أبصرتك ففزعت، والسابق ارتعد وصرخ قائلاً: كيف يستضيء النور من المصباح؟ كيف يضع العبد يده على السيَِّد؟ فقدِّسني والمياه، أيُّها المخلِّص الرافع خطيئة العالم.

تُقرأ في هذا المساء المبارك ثلاث قِراءاتٍ
ِ قِراءةٌ أُولى مِن نُبوءَةِ إِشَعيا النّبيّ 1:35-10

هَذا ما يَقولُهُ الرَّبّ:
1. لِتَفرَحِ البَرِّيَّةُ والقَفرُ، وَلتَبتهِجِ البادِيَةُ وَتُزهِر كَالنَّرجِس.2. لِتُزهِر بَراري الأُردُنّ أَزهاراً وَتَبتَهِجِ اِبتِهاجاً مَعَ هُتاف. قَد أُوتِيتَ مَجدَ لُبنانَ وَبَهاءَ الكَرمَلِ وَشَعبي يَرَى مَجدَ الرَّبِّ وَبَهاءَ إِلَهِنا.3. قَوُّوا الأَيدِيَ المُستَرخِيَةَ وَشَدِّدوا الرُّكَبَ الواهِنَة.4. قولوا لِفَزِعي القُلوب:" تَقَوَّوا وَلا تَخافوا! هُوَذا إِلَهُكُم آتٍ لِخَلاصِكُم، يُكافِئُكُم عَلى أَمانَتِكُم، وَيَنتَقِمُ لَكُم مِن أَعدائِكُم. 5. حِينَئِذٍ تَتَفَتَّحُ عُيونُ العُميانِ وَكَذَلِكَ آذانُ الصُّمِّ.6. وَحِنَئِذٍ يَقفِزُ الأَعرَجُ كالأَيِّلِ وَيَهتِفُ لِسانُ الأَبكَم، فَقَدِ انفَجَرَتِ المِياهُ في البَرِّيَّةِ والأَنهارُ في البادِيَة.7. الأَرضُ الحامِيَةُ تَنقَلِبُ غَديراً والمَعطَشَةُ يَنابيعَ مِياه، وَيَكونُ سُرورٌ للطيورِ، وَيَكونُ مَأوى بَناتِ آوى الذي يَربِضنَ فيهِ حَظيرَةَ قَصَبٍ وَبَردِيّ.8. وَيَكونُ هُناكَ مَسلَكٌ وَطَرِيقٌ يُقالُ لَهُ الطَّريقُ المُقَدَّس، لا يَعبُرُ فيهِ نَجِسٌ بَل إِنَّما هُوَ لَهُم. مَن سَلَكَ هَذا الطَّريقَ، حَتّى الجُهَّالِ، لا يَضِلّ. 9. لا يَكونُ هُناكَ أَسَدٌ وَلا يَصعَدُ إِلَيهِ وَحشٌ مُفتَرسٌ، وَلا يُوجدُ هُناكَ، بَل يَسِيرُ فيهِ المُخَلَّصون.10. والذينَ فَدَاهُمُ الرَّبُّ يَرجِعونَ وَيَأتونَ إِلى صِهيُونَ بِهُتاف، وَيَكونُ عَلى رُؤُوسِهِم فَرَحٌ أَبَدِيٌّ وَيُرافِقُهُمُ السُّرورُ والفَرَحُ وَتَنهَزِمُ عَنهُمُ الحَسرَةُ والتَّأَوُّه.

قِراءةٌ ثانيةٌ مِن نُبوءَةِ إِشَعيا النّبيّ 1:55-13

هَذِهِ الأَقوالُ يَقُولُها الرَّبّ:
1. أّيُّها العِطاشُ جَمِيعاً هَلُمُّوا إِلى المِياهِ والذينَ لا فِضَّةَ لَهُم هَلُمُّوا اشتَروا وَكُلوا، هَلُمُّوا اشتَروا بِغَيرِ فِضَّةٍ وَلا ثَمَنٍ خَمراً وَشَحماً.2. هكَذا يَقُولُ لَكُم الرَّبُّ الضَّابِطُ الكُلّ: اِستَقِ يا شَعبي ماءً مِن يَنابيعِ الخَلاصِ بِسُرورٍ وَقُل في ذلِكَ اليَوم: سَبِّحوا الرَّبَّ اهتُفُوا بِاسمِهِ أَخبِروا في الأمَمِ بِمَجدِهِ تَذَكَّروا أَن قَد تَعَالى اسمُه. اِسمَعوا لي سَماعاً وَكُلوا الطَّيِّباتِ وَلتَتَلَذَّذ بِالدَّسَمِ نُفوسُكُم.3. أَميلوا آذانَكُم وَهَلُمُّوا إِليَّ، اِسمَعوا فَتَحيا نُفوسُكُم، فَإِنِّي أُعاهِدُكُم عَهداً أَبَدِيّاً عَلى الخَيرات.4. هاءَنذا جَعَلتُهُ لِلشُّعُوبِ شاهِداً، لِلشُّعوبِ قائِداً وَآمِراً.5. ها إِنَّكَ تَدعو أُمَّةً لَم تَكُن تَعرِفُها، وَإِليكَ تَسعى أُمَّةٌ لَم تَكُن تَعرِفُكَ، بِسبَبِ الرَّبِّ إِلَهِكَ وَقُدُّوسِ إِسرائيلَ الذي مَجَّدَك.6. ِالتَمِسوا الرَّبَّ ما دامَ يُوجَدُ، اُدعوهُ ما دام قَريبا. 7. لِيَترُكِ الشِّرِّيرُ طَريقَهُ والأَثيمُ أَفكارَهُ وَليَتُب إِلى الرَّبِّ فَيَرحَمَهُ وَإِلى إِلَهِنا فَإِنَّهُ يُكثِرُ العَفو.8. فَإِنَّ أَفكَاري لَيسَت أَفكَارَكُم وَلا طُرُقُكُم طُرُقي، يَقولُ الرَّبّ.9. كَما تَعلو السَّمواتُ عَنِ الأَرضِ كَذلِكَ طُرُقي تَعلو عَن طُرُقِكُم وَأَفكاري عَن أَفكارِكُم.10. لأَنَّهُ كَما يَنزِلُ المَطَرُ والثَّلجُ مِنَ السَّماءِ وَلا يَرجِعُ إِلى هُناكَ دُونَ أَن يُرويَ الأَرضَ وَيَجعَلَها تُنتِجُ لِتُؤتِيَ الزَّارِعَ زرعاً والآكِلَ طَعَاما.11. فَكَذلِكَ تَكونُ لِكَلِمَتي التي تَخرُجُ مِن فَمي: لا تَرجِعُ إِليَّ فارِغَةً بَل تُتِمُّ ما شِئتُ وَتَنجَحُ فيما أَرسَلتُها لَهُ.12. فَإِنَّكُم بِفَرَحٍ تَخرُجونَ وَبِسلامٍ تُعادون، والجِبالُ والتِّلالُ تَندَفِعُ بِالهُتافِ أَمامَكُم، وَجَميعُ أَشجارِ الحُقُولِ تَبتَهِجُ بِأَغصانِها.13. مَكَانَ العُلَّيقِ يَنبِتُ السَّروُ وَمَكَانَ القُرَّاصِ يَنبُتُ الآسُ وَيَكونُ ذلِكَ لِلرَّبِّ اسماً وَآيَةً أَبَدِيَّةً لا تَنقَرِض. يَقولُ الرَّبُّ الإِلَهُ قُدُّوسُ إِسرائيل.

قِراءَةٌ ثالِثَةٌ مِن نُبوءَةِ إِشَعيا النَّبيّ 3:12-6

هَذا ما يَقولُهُ الرَّبّ:
3. اِستَقوا المِياهَ مِن يَنابيعِ الخَلاصِ مُبتَهِجين.4. وَيَقول في ذَلِكَ اليّوم: اِحمَدوا الرَّبَّ وادعوا بِاسمِهِ، عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعمالَهُ واذكُروا أَنَّ اسمَهُ قَد تَعالى.5. أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّهُ قَد صَنَعَ عَظائِمَ لِيُعَرِّفَ ذَلِكَ في الأَرضِ كُلِّها. 6. اِهتِفي وابتَهِجي يا سَاكِنَةَ صِهيُونَ فَإِنَّ قُدُّوسَ إِسرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم.
ش: لنصغ.
القارئ: بروكيمنن باللحن السابع

الربُّ نوري ومخلّصي، ممن أخاف،
ستيخن: الربُّ عاضد حياتي، ممن أجزع.

ش: حكمة.
ق: فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول الأولى إلى أهل كونثوس. 1:10- 4

ش: لنصغ.

ق: 1. يا إخوة لا أريد أن تجهلوا أنَّ آبائنا كلَّهم كانوا تحت السحابة، وكلَّهم جازوا في البحر 2. وكلَّهم اصطبغوا لموسى في السحابة وفي البحر 3. وكلَّهم أكلوا طعاماً روحيّاً واحداً 4. وكلَّهم شربوا شراباً روحيّاً واحداً. فإنَّهم كانوا يشربون من صخرةٍ روحيةٍ كانت تتيعهم، والصخرة كانت المسيح.
وعند الانتهاء من تلاوة الرسالة،

الرئيس: السلام لك أيُّها القارئ.
خ: هللويا، هللويا، هللويا.
ش: الحكمة. فلنستقم ونسمع الإنجيل المقدِّس.
ك: السلامُ لجميعكم.
خ: ولروحك.
ك: فصل شريف من بشارة القدّيس مرقس البشير.
خ: المجد لك يا رب المجد لك.
ش: لنصغ.
مرقس 9:1- 11

9. في ذلك الزمان، جاء يسوع من ناصرة الجليل واعتمد من يوحنا في الأردنً 10. وللوقت إذ صعد من الماء رأى السماوات قد أنشقَّت، والروح مثل حمامةٍ قد نزل عليه. 11. وكان صوتٌ من السماء قائلاً أنت ابني الحبيب الذي به سررت.

خ: المجد لك يا رب المجد لك.
ش: بسلام الى الرب نطلب. الخورس: يارب ارحم. (تعاد بعد كل طلبة)
ش: من أجل السلام الذي من العلى، وخلاص نفوسنا، إلى الرب نطلب.
من أجل سلام كلّ العالم، وحسن ثبات كنائس الله المقدّسة، واتّحاد الجميع، إلى الرب نطلب.
من أجل هذا البيت المقدّس، والذين يدخلون إليه بإيمان وورع وخوف الله، إلى الرب نطلب.
من أجل المسيحيّين الحسني العبادة الأرثوذكسيّين، إلى الرب نطلب.
من أجل أبينا ومتروبوليتنا جاورجيوس، والكهنة المكّرمين، والشمامسة خدّام المسيح، وجماعة الإكليروس
والشعب، إلى الرب نطلب.
من أجل حكّام هذا البلد، ومؤازرتهم في كلّ عمل صالح، إلى الرب نطلب.
من أجل هذه البلدة المقدّسة، وجميع البلدات والمدن والقرى، والمؤمنين الساكنين فيها، إلى الرب نطلب.
من أجل اعتدال الأهوية، وخصب الأرض بالثمار، وأوقات سلاميّة، إلى الرب نطلب.
من أجل المسافرين حسناً برّاً وبحراً وجوّاً، والمرضى، والمضنيّين، والأسرى، وخلاصهم، إلى الرب نطلب.
من أجل أن يتقدَّس هذا الماء بقوَّة الرُّوح القدس وفعله وحلوله، إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن تنغرس في هذه المياه فاعليَّة التنقية التي للثالوث الفائق الجوهر، إلى الربِّ نطلب.
من أجل تمنح لها نعمة الفداء وبركة الأردن، إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن نستنير بنور المعرفة، وحسن العبادة بحلول الرُّوح القدس، إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن يصير هذا الماء موهبةًُ للتقديس، وفديةً للخطايا، لشفاء النفس والجسد ولكلِّ منفعةٍ ملائمة، إلى الربِّ
نطلب.
من أجل يكون هذا الماء مفيضاً للحياة الأبدية، إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن يظهر مقصياً كلَّ مكايد الأعداء، المنظورين وغير المنظورين، إلى الربِّ نطلب.
من أجل الذين يستقيون منه وينضحون به لتقديس المنازل، إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن يكون لجميع الذين يستقون ويتناولون منه بإيمانٍ، تنقيةً للنفوس والأجساد، إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن نكون مستحقِّين، إذ نتناول من هذه المياه، لأن نمتلئ تقديساً بظهور الرُّوح القدس بحالٍ غير منظورة،
إلى الربِّ نطلب.
من أجل أن يستجيب الربُّ الإله صوت تضرُّعنا نحن الخطأة ويرحمنا، إلى الربِّ نطلب.
من أجل نجاتنا من كلِّ ضيقٍ وغضبٍِ وخطرٍ وشدَّة، إلى الربِّ نطلب.
أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
ك: فيما نذكر الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيّدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع
جميع القّدّيسين، فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
وفي أثناء ذلك يقول الكاهن الإفشين التالي في ذاته.
ك: أيُّها الربُّ يسوع المسيح، الابن الوحيد الذي لا يزال في حضن الآب، الإله الحقيقي، ينبوع الحياة وعدم الموت، النور الذي من النور، يا من أتى إلى العالم لينيره، أضئ أذهاننا بروحك القدوس، وتقبَّلنا مقدِّمين لك تعظيماً وشكراً على عظائم أفعالك العجيبة، التي منذ الأزل، وعلى تدبيرك الخلاصيِّ الذي أكملته عند تمام الأزمنة، الذي فيه تسربلت طينتنا الضعيفة المسكينة متنازلاً، يا ملك الكل، حتى إلى حدود العبوديِّة، وارتضيت أن تصطبغ في الأردن من يد عبدٍ، حتى إنك بتقديسك طبيعة المياه، أيُّها المنزَّه عن الخطيئة، تفتح لنا طريق إعادة الولادة بالماء والروح، وتعيدنا إلى الحريَّة الأولى. فإذ إننا معيِّدون لتذكار هذا السرِّ الإلهيِّ نتضرَّع إليك، أيُّها السيِّد المحبُّ البشر، أن تنضح علينا، نحن عبيدك غير المستحقين، ماءً منقِّياً وموهبة تحنُّنك بحسب وعدك الإلهي، لتكون طلبتنا نحن الخطأة على هذا الماء مقبولةً لديك، ولتمنح به بركتك لنا ولجميع شعبك المؤمن، لمجد اسمك القدُّوس المسجود له.
لأنَّه بك يليق كلُّ مجدٍ وإكرامٍ وسجود، مع أبيك الذي لا بدء له، وروحك الكليِّ قدسه الصالح والمحيي، الآن وكلَّ أوان وإلى دهر الدَّاهرين، آمين.
ثم يبتدئ الكاهن، إذ يكون الشماس (إذا وُجد) أتمَّ تلاوة الطلبات، بهذا الإفشين بصوت جهور:
ك: (يقول مقدّمة إفشين الظهور الإلهي، وهو لصفرونيوس بطريرك أورشليم)

أيُّها الثالوث الفائق الجوهر، الفائق الصلاح، اللاَّهوت الكليُّ الاقتدار، الرقيب على الكلّ، غير المنظور، غير المدرك، يا مبدعَ الجواهر العقليَّة والطبائع الناطقة، الصلاحُ المحض، النور الذي لا يدنى منه، المنير كلَّ إنسانٍ آتٍ إلى العالم، أضئني أيضاً أنا عبدك غير المستحق. أنر عيني عقلي لكي أجسر أن أسبِّح إحسانك الذي لا يحصى وقدرتك العظيمة. وليكن ابتهالي عن هذا الشعب الواقفـ،، حسن القبول لديك، فلا تحول خطاياي الكثيرة دون حلول روحك القدوس ههنا. واسمح، أيها الفائق الصلاح، أن اهتف إليك بغير دينونةٍ وأقول:
نمجِّدك، أيُّها السيِّد المحبُّ البشر، الضابط الكل، الملك الذي قبل الأزل.
نمجِّدك، أيُّها الخالق والمبدع الكلَّ.
نمجِّدك، يا ابناً وحيداً لله، يا من هو بغير أبٍ من جهة أمِّه، وبغير أمٍّ من جهة أبيه. فإنًَّنا في العيد الماضي قد رأيناك طفلاً، وأمَّا في العيد الحاضر فنشاهدك كاملاً، يا إلهنا الكامل الظاهر من الكامل.
اليوم قد بلغنا إلى أوان العيد، وموكب القدِّيسين يجتمع إلينا، والملائكة يعيِّدون مع البشر.
اليوم نعمة الروح القدس حلَّت على المياه بهيئة حمامة.
اليوم أشرقت الشمس التي لا تغرب والعالم يستنير بنور الرب.
اليوم القمر يتلألأ مع العالم بالأشعَّة الساطعة.
اليوم الكواكب المضيئة تزيِّن المسكونة ببهاء إشراقها.
اليوم السحب من السماء تندِّي البشر بغيث البرّ.
اليوم غير المخلوق يقبل بإرادته وضع اليد من جبلته.
اليوم النبيُّ والسابق يتقدَّم إلى السيِّد، لكنّه يقف برعدةٍ عند مشاهدته تنازل الإله إلينا.
اليوم مياه الأردن تتحوّل إلى أشفيةٍ بحضور الرب.
اليوم الخليقة كلُّها ترتوي بالمجاري السريَّة.
اليوم زلاَّت البشر تمحى بمياه الأردن.
اليوم الفردوس فتح للبشر، وشمس البرِّ تنيرنا.
اليوم الماء المرُّ على عهد موسى يتحوَّل للشعب إلى عذوبةٍ بحضورٍ الرب.
اليوم أعتقنا من النَّوح القديم، وكمثل إسرائيل جديدٍ خلصنا.
اليوم نجونا من الظلمة، وبنور معرفة الإله استنرنا.
اليوم قتام العالم يتلاشى بظهور إلهنا.
اليوم الخليقة بأسرها تستضيء من العلى.
اليوم الضلالة قد بطلت، وورود الربِّ قد صنع لنا منهجاً للخلاص.
اليوم العلويُّون يعيِّدون مع السفليِّين والسفليُّون يناجون العلويِّين.
اليوم محفل مستقيميِّ الرأي الشريف والعظيم الصوت يبتهج.
اليوم السيِّد يوافي إلى المعمودية لكي يصعد البشر إلى العلاء.
اليوم العادم أن يكون منحنياً ينحني لعبده لكي يعتقنا من العبوديَّة.
اليوم قد ابتعنا ملكوت السماوات، فإنَّ ملكوت الربِّ لا نهاية له.
اليوم الأرض والبحر يتقاسمان الفرح، والعالم يمتلئ سروراً.
أبصرتك المياه، يا الله، أبصرتك المياه ففزعت. الأردن رجع إلى الوراء لمَّا عاين نار اللاَّهوت منحدرةً وحالَّةً فيك بالجسد. الأردن رجع إلى الوراء عند مشاهدته الرُّوح القدس بهيئة حمامةٍ منحدراً ومرفرفاً عليك. الأردن رجع إلى الوراء عندما رأى غير المنظور منظوراً، والخالق متجسداً، والسيّد بصورة عبد. الأردن رجع إلى الوراء والجبال تهلَّلت لمشاهدتها إلهاً في الجسد، والسُّحب أبدت صوتها متعجبةً من الآتي، وهو نورٌ من نورٍ وإلهٌ حقٌّ من إلهٍ حق، مغرِّقاً في الأردن موت المعصية، وشوكة الضلالة وعقال الجحيم، ومانحاً العالم معمودية الخلاص.
فكذلك، أنا عبدك الخاطئ غير المستحق، إذ أذيع عظائم عجائبك، يشملني الخوف، فأهتف إليك بخشوعٍ قائلاً:
ويتابع إفشين تقديس المياه
عظيمٌ أنت، يا ربُّ، وعجيبةٌ أفعالك، وليس من قولٍ يفي بتسبيح عجائبك ! (ثلاثاً)
لأنَّك بمشيئتك أبرزت جميع الأشياء من العدم إلى الوجود، وبعزَّتك تضبط الخليقة، وبعنايتك تسوس العالم. أنت الذي نظَّمت الخليقة من أربعة عناصر، وكلَّلت دور السنة بأربعة فصول. منك ترتعد القوات العقليَّة. إيَّاك تسبِّح الشمس، وإياك يمجِّد القمر. لك تخضع النجوم. إيَّاك يطيع النور. منك ترتعد اللُّجج. لك تتعبَّد الينابيع. أنت بسطت السماء كخيمة. أنت ثبَّتَّ الأرض على المياه. انت أحطت البحر بالرمل. أنت سكبت الهواء للاستنشاق. إيّاك تخدم القوَّات الملائكيَّة. لك تسجد مواكب رؤساء الملائكة. الشيروبيم الكثيرو العيون، والسيرافيم ذوو الستَّة الأجنحة، المنتصبون لديك والقائمون حولك، يحتجبون خوفاً من مجدك الذي لا يدنى منه. لأنَّك، وأنت إلهٌ غير محصورٍ وأزليٌّ وغير موصوف، أتيت إلى الأرض آخذاً صورة عبدٍ صائراً إنساناً. لأنَّك أيُّها السيِّد، لم تحتمل بفضل عواطف مراحمك، أن تعاين جنس البشر مقهوراً من قبل الشيطان، بل أتيت وخلَّصتنا. فلذلك، نعترف بالنعمة، ونكرز بالرحمة، ولا نخفي الإحسان. أولاد طبيعتنا، أنت حرَّرتهم. الحشا البتوليّ بمولدك قدَّست، فكلُّ الخليقة قد سبَّحتك في ظهورك، لأنّك أنت إلهنا. على الأرض ظهرت، وبين الناس تردَّدت. مجاري الأردن أنت قدَّستها، إذ أرسلت عليها من السماء روحك الكليَّ قدسه.
فأنت إذاً، أيُّها الملك المحبُّ البشر، إحضر الآن بحلول روح قدسك، وقدِّس هذا الماء (ثلاثاً).
وامنحه نعمة الفداء وبركة الأردن. إجعله ينبوعاً لعدم الفساد، موهبةً للتقديس، فداءً للخطايا، إكسيراً للأمراض، مبيداً للشياطين، غير مقتربٍ إليه من القوَّات المضادَّة، مملوءاً قوةً ملائكيَّة، فيكون لجميع الذين يستقون منه وينضحون به تنقيةً للنفوس والأجساد، شفاءً من الأهواء، تقديساً للمنازل، ولكلِّ منفعةٍ ملائمة. لأنَّك أنت إلهنا، الذي بالماء والرُّوح، جدَّد طبيعتنا المنفسدة بالخطيئة. أنت إلهنا الذي بالماء غرَّق الخطيئة على عهد نوح، أنت إلهنا، الذي في البحر، أعتقت جنس العبرانيِّين من عبودية فرعون على يد موسى. أنت إلهنا، الذي شقَّ الصخرة في البريَّة فانفجرت المياه وفاضت الأودية، فأروى شعبه العطشان. أنت إلهنا، الذي بالماء والنار، أنقذ إسرائيل من ضلالة البعل على يد إيليا،
فأنت الآن أيُّها السيد، قدِّس هذا الماء بروحك القدُّوس. (ثلاثاً).
وامنح جميع الذين يلمسونه والذين يدَّهنون به ويتناولون منه، التقديس والبركة والتنقية والصحَّة، وخلِّص، يا رب، حكَّامنا، الذين شئت أن يحكموا على الأرض. واحفظهم تحت سترك بسلام. أيِّدهم في كلَِّ عملٍ صالحٍ لأجل كلِّ شعبك. هبهم وسائل الخلاص والحياة الأبديَّة. أذكر، يا رب، رئيس كهنتنا (فلان) وجميع الكهنة، والشمامسة الخدََّام بالمسيح، وكلَِّ طغمةٍ كهنوتيَّةٍ ورهبانيَّة، والشعب الواقف حولنا وإخوتنا الذين تغيَّبوا لأعذار مشروعة، وارحمهم وإيَّانا بعظيم رحمتك
لكي يمجَّد اسمك الكليُّ قدسه، مع الآب والرُّوح القدس، بالعناصر والملائكة والبشر والبرايا المنظورة وغير المنظورة، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين
خ: آمين.
ك: السلامُ لجميعكم.
خ: ولروحك.
ك: لنحن رؤوسنا للرب
خ: لك يا رب
ك: أمل، يا رب، أُذُنك واستجب لنا، يا من قدَّست المياه لمَّا قبلت أن تصطبغ في الأردن. وباركنا جميعاً، نحن الذين بحني أعناقنا، نقيم دليلاً على عبوديَّتنا. وأهِّلنا لأن نمتلئ من تقديسك، بتناولنا من هذا الماء ورشِّه علينا. وليكن لنا، يا رب، لصحَّة النفس والجسد
لأنَّك أنت تقديس نفوسنا وأجسادنا، وإليك نرفع المجد والشكر والسجود مع أبيك الذي لا بدء له وروحك الكليِّ قدسه الصالح والمحيي، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين

وللحال يأخذ الكاهن الصليب الكريم ويغطّسه ثلاث مرات، منزلاً ومصعداً إياه في الماء مستقيماً على كل مرة، وهو يرتّل هذه الطروبارية:


باللحن الأول

باعتمدك، يا رب، في نهر الأردن، ظهر السجود للثالوث، لأنَّ صوت الآب تقدَّم لك بالشهادة، مسمِّياً إيَّاك ابناًَ محبوباً، والرُّوح بهيئة حمامة يؤيِّد حقيقة الكلمة. فيا من ظهرت وأنرت العالم، أيُّها المسيح الإله، المجد لك.

ويعيد خورص اليمين هذه الطروبارية مرة، وكذلك خورص اليسار مرة، بينما يغطّس الكاهن الصليب الكريم ثلاثاًَ، كما سبق ذكره، على كل مرة
ثم يأخذ الكاهن أغصان الحبق أو الزيتون بيمناه، والصليب الكريم بيسراه، ويرش بالماء المقدَّس الكنيسة على الجهات الأربع بشكل صليب، شرقاً فغرباً فجنوباً فشمالاً، وهو يرتل القنداق التالي:

باللحن الرابع

اليوم ظهرت للمسكونة، يا رب، ونورك قد ارتسم علينا، نحن الذين نسبِّحك بمعرفةٍ قائلين: لقد أتيت وظهرت، أيُّها النور الذي لا يدنى منه.

ثم يتقدم الشعب ويقبِّل الصليب المقدَّس الذي بيد الكاهن، فيرشّه هذا الأخير بالماء المقدَّس أمَّا المرتلون فيرنِّمون الإيذيوميلا الآتية:

باللحن السادس
لنسبِّح، أيُّها المؤمنون، عظم تدبير الله الجاري لأجلنا، لأنَّ الذي هو وحده نقيٌّ وبريءٌ من الدَّنس، إذ قد صار إنساناً بسبب سقطتنا، هو يطهِّرنا في الأردن مقدِّساً إيِّانا والمياه، وساحقاً رؤوس التنانين فيها. فلنستق، أيُّها الإخوة ماءً بسرور. فإنَّ الذين يستقون منه بإيمان تُمنح لهم نعمة الرُّوح، بحالٍ غير منظورة، من لدن المسيح الإله مخلِّص نفوسنا.

ش: إلى الربِّ نطلب.
خ: يا ربُّ ارحم.
الرئيس: بركة الربِّ ورحمته تحلاَّن عليكم، بنعمته الإلهيَّة ومحبَّته للبشر، كلَّ حين، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين.
خ: آمين.
الرئيس: المجد لك أيها المسيح إلهنا، يا رجاءنا المجد لك. أيُّها المسيح إلهنا الحقيقي، يا من تنازلت لأن تعتمد من يوحنا في الأردن، وقمت من بين الأموات لأجل خلاصنا، بشفاعات أمِّك القدِّيسة الكليَّة الطهارة والبريئة من كلِّ عيب، وبقدرة الصليب الكريم المحيي، وبطلبات القوَّات السماويَّة المكرَّمة العادمة الأجساد، وتوسُّلات النبيِّ الكريم السابق المجيد يوحنا المعمدان، والقدِّيسين المشرَّفين الرُّسل الجديرين بكلِّ مديح، والقدِّيسين المجيدين الشهداء المتألقين بالظفر، وآبائنا الأبرار المتوشِّحين بالله، وأبينا الجليل في القدِّيسين باسيليوس الكبير رئيس أساقفة قيصرية الكابادوك كاتب هذه الخدمة الشريفة، والقدِّيسين الصدِّيقين يواكيم وحنَّة، جدَّي المسيح الإله، وجميع القدّيسين ، ارحمنا وخلِّصنا، بما أنَّك صالحٌ، ومحبٌّ للبشر.

الرئيس: الثالوث القدوس يحفظ حياتكم، كلّ حينٍ، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.

ك: بصلوات آبائنا القديسين، أيها الرب يسوع المسيح، إلهنا، ارحمنا وخلّصنا.
خ: آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
 
خدمة تقديس الماء الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدمة سحرية الأحد الثاني من الصوم الكبير
» روائع من تحت الماء
» القديس انطونيوس الكبير
» بدء الصوم الكبير وسنكسار اليوم
» القديس باسيليوس الكبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 11 ) ليتورجيا :: القراءات اليومية-
انتقل الى: