الأحد 29 ك 1 2013. الأحد 27 للعنصرة. أطفال بيت لحم. ب مركلس . Sunday, Dec 29, 2013. Pentecost 27
الخدمة الليتورجية - الأحد بعد الميلاد
لحن 2 عنصرة 27 ايوثينا 5 غلا 11:1-19 متى 13:2-23
=====================================
خدمة السحرية
الكاهن: تَبارَكَ اللهُ إلَهُنا، كُلَّ حينٍ، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرين.
القارىء: آمين.
قُدّوسٌ الله، قُدّوسٌ القَويّ، قُدّوسٌ الذي لا يَموتُ ، ارحمنا. (ثلاثًا)
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
أَيُّها الثّالوثُ القُدّوسُ ارحَمنا، يا رَبُّ اغفِر خَطايانا، يا سَيِّدُ تَجاوَز عَن سَيِّئاتِنا، يا قُدُّوسُ اطَّلِع واشفِ أَمراضَنا، مِن أَجلِ اسمِكَ. يا ربُّ ارحَم، يا ربُّ ارحَم، يا ربُّ ارحَم.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
أَبانا الذي في السَّماوات، لِيَتَقَدَّسِ اسمُكَ، لِيَأتِ مَلَكوتُكَ، لِتَكُن مَشيئَتُكَ كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأَرض، خُبزَنا الجَوهَرِيَّ أَعطِنا اليَوم، واترُك لَنا ما عَلَينا كَما نَترُكُ نَحنُ لِمَن لَنا عَلَيه، وَلا تُدخِلنا في التَّجرِبَة، لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرّير.
الكاهن: لأَنَّ لَكَ المُلكَ والقُدرَةَ والمَجدَ، أَيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرين.
الجوقة: آمين.
وهذه الطروباريات
خَلِّص يا رَبُّ شَعبَكَ، وَبارِك مِيراثَكَ، وامنَحِ المُؤمِنينَ الغَلَبَة، واحفَظ بِقُوَّةِ صَليبِكَ، جَميعَ المُختَصّين بِكَ.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس،
يا مَنِ ارتَفَعَ عَلى الصَّليبِ مُختارًا أَيُّها المَسيحُ الإلَهُ، امنَح رَأفَتَكَ لِشَعبِكَ الجَديدِ المُسَمَّى بِكَ، وَفَرِّح بِقُوَّتِكَ المُؤمِنينَ، مانِحًا إيّاهُمُ الغَلَبَةَ، لِتَكُن لَهُم مَعونَتُكَ سِلاحًا لِلسَّلامِ، وَظَفَرًا غَيرَ مَقهور.
الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
أَيَّتُها الشَّفيعَةُ الرَّهيبَةُ غَيرُ المَخذولَةِ، يا والِدَةَ الإلَهِ الكُلِّيَّةَ التَّسبيح، لا تُعرِضي يا صالِحَةُ عَن تَوَسُّلاتِنا، بَل وَطِّدي سِيرَةَ المُستَقيمي الرَّأي، وَخَلِّـصي الذينَ أَمَرتِ أَن يَتَمَلَّكوا، وامنَحيهِمِ الغَلَبَةَ مِنَ السَّماءِ، بِما أَنَّكِ وَلَدتِ الإلَهَ، أَيَّتُها المُبارَكَةُ وَحدَكِ.
الكاهن: إرحَمنا يا اللهُ كَعَظيمِ رَحمَتِكَ نَطلُبُ إلَيكَ فَاستَجِب وَارحَم.
الجوقة: يا رَبُّ ارحَم. (ثلاثاً) (تعاد على كل طلبة)
الكاهن: وَأَيضًا نَطلُبُ مِن أَجلِ المَسيحيِّينَ الحَسَني العِبادَةِ الأرثوذُكسيِّين.
وَأَيضًا نَطلُبُ مِن أَجلِ أَبينا وَمتروبوليتِنا جاورجيوس.
وَأَيضًا نَطلُبُ مِن أَجلِ إخوَتِنا الكَهَنَةِ والشَّمامِسَةِ والرُّهبانِ والرَّاهِباتِ وَكُلِّ إخوَتِنا في المَسيح.
لأَنَّكَ إلَهٌ رَحيمٌ، وَمُحِبٌّ لِلبَشَرِ، وَإلَيكَ نَرفَعُ المَجدَ، أَيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرين.
الجوقة: آمين. بِاسمِ الرَّبِّ بارِك يا أَب.
الكاهن: المَجدُ لِلثّالوثِ القُدّوسِ، الواحِدِ في الجَوهَرِ، المُحيي، غَيرِ المُنقَسِم، كُلَّ حِينٍ الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ
الدّاهِرين.
القارئ: آمين.
المَجدُ للهِ في العُلى، وَعَلى الأََرضِ السَّلامُ وَفي النّاسِ المَسَرَّّةُ. (ثلاثاً)
يارَبُّ افتَح شَفَتَيَّ، فَيَتَرَنَّمَ فَمي بِتَسبِحَتِكَ. (مرتين)
المزمور الثالث
1. يا رَبُّ كَم كَثُرَ الذينَ يُحزِنوني؟ كَثيرونَ قاموا عَلَيَّ،
2. كَثيرونَ يَقولونَ لِنَفسي لا خَلاصَ لَهُ بِإلَهِه.
3. وَأَنتَ يا رَبُّ ناصِري، وَمَجدي، وَرافِعُ رَأسي.
4. بِصَوتي إلى الرَّبِّ صَرَختُ، فَأَجابَني مِن جَبَلِ قُدسِهِ.
5. أَنا رَقَدتُ وَنِمتُ ثُمَّ قُمتُ، لأَنَّ الرَّبَّ يَنصُرُني.
6. فَلا أَخافُ مِن رِبواتِ الشُّعُوبِ المُحيطينَ بي مِن حَولي.
7. قُم يا رَبُّ! خَلِّصني يا إلَهي! لأَنَّكَ ضَرَبتَ كُلَّ مَن يُعاديني باطِلاً، وَسَحَقتَ أَسنانَ الخَطَأَة.
8. لِلرَّبِّ الخَلاصُ، وَعَلى شَعبِكَ بَرَكَتُكَ.
(وأيضاً)
أَنا رَقَدتُ وَنِمتُ ثُمَّ قُمتُ، لأَنَّ الرَّبَّ يَنصُرُني.
المزمور السابع والثلاثون
1. يا رَبُّ لا بِغَضَبِكَ تُوَبِّخني، وَلا بِرِجزِكَ تُؤَدِّبني.
2. فَإنَّ سِهامَكَ قَد نَشَبَت فِيَّ، وَمَكـَّنتَ عَلَيَّ يَدَك.
3. لَيسَ لِجَسَدي شِفاءٌ مِن وَجهِ غَضَبِكَ، وَلا سَلامَةٌ في عِظامي مِن وَجهِ خَطاياي.
4. لأَنَّ آثامي قَد تَعالَت فَوقَ رَأسي، كَحِملٍ ثَقيلٍ قَد ثَقُلَت عَلَيَّ.
5. قَد أَنتَنَت وَقاحَت جِراحاتي مِن قِبَلِ جَهالَتي.
6. شَقيتُ وانحَنَيتُ إِلى الغايَةِ، والنَّهارَ كُلَّهُ مَشيتُ عابِسًا.
7. لأَنَّ مَتنَيَّ قَد امتَلآ مَهازئَ، وَلَيسَ لِجَسَدي شِفاءٌ.
8. شَقيتُ واتَّضَعتُ جِدًّا، وَكُنتُ أَئِنُّ مِن تَنَهُّدِ قَلبي.
9. يا رَبُّ، إِنَّ بُغيَتي كُلَّها أَمامَكَ، وَتَنَهُّدي لَم يَخفَ عَنكَ.
10. قَدِ اضطَرَبَ قَلبي، وَفارَقَتني قُوَّتي، وَنُورُ عَينَيَّ أَيضًا لَم يَبقَ مَعي.
11. أَصدِقائِي وَأَقرِبائي دَنَوا مِنّي، وَوَقَفوا لَدَيَّ، وَجِنسي وَقَفَ مِنّي بَعيدًا.
12. وَأَجهَدَني الذينَ يِطلُبونَ نَفسي، والمُلتَمِسونَ لِيَ الشَّرَّ تَكَلَّموا بِالباطِلِ، وَغُشوشًا طولَ النَّهارِ دَرَسوا.
13. أَمَّا أَنا فَكَأَصَمَّ لا يَسمَعُ، وَكَأَخرَسَ لا يَفتَحُ فاهُ.
14. وَصِرتُ كَإِنسانٍ لا يَسمَعُ، وَلا في فَمِهِ تَبكيتٌ.
15. لأَنّي عَلَيكَ يا رَبُّ تَوَكَّلتُ، أَنتَ تَستَجيبُ لي يا رَبّي وَإلَهي.
16. لأَنّي قُلتُ لا يَشمَتْ بي أَعدائي، وَعِندَما زَلَّـت قَدَمايَ عَظَّموا عَلَيَّ الكَلامَ.
17. لأَنّي مُوشِكٌ عَلى السُّقوطِ، وَوَجَعي أَمامي في كُلِّ حين.
18. لأَنّي أَنا أُخبِرُ بِإثمي، وَأَهتَمُّ مِن أَجلِ خَطيئَتي.
19. أَمّا أَعدائي فَأَحياءٌ، وَهُم أَشَدُّ مِنّي، وَقَد كَثُرَ الذينَ يُبغِضوني ظُلمًا.
20. الذينَ جازَوني بَدَلَ الخَيرِ شَرًّا مَحَّلوا بي لأَجلِ ابتِغائِي الصَّلاح.
21. فَلا تُهمِلني يا رَبِّي وَإلَهي، وَلا تَتَباعَد عَنِّي.
22. أَسرِع إلى مَعونَتي، يا رَبَّ خَلاصي.
(وأيضاً)
فَلا تُهمِلني يا رَبِّي وَإلَهي، وَلا تَتَباعَد عَنِّي.
أَسرِع إلى مَعونَتي، يا رَبَّ خَلاصي.
المزمور الثاني والستون
1. يا اللهُ إلَهي إلَيكَ أُبَكـِّرُ، ظَمِئَت إلَيكَ نَفسي، وَتاقَ إلَيكَ جَسَدي! في أَرضٍ بَرِّيَّةٍ، وَغَيرِ مَسلوكَةٍ، وَعادِمَةِ الماء.
2. هَكَذا ظَهَرتُ لَكَ في القُدسِ لأُعايِنَ قُوَّتَكَ وَمَجدَك.
3. لأَنَّ رَحمَتَكَ أَفضَلُ مِنَ الحَياةِ، وَشَفَتَيَّ تُسَبِّحانِكَ.
4. هَكَذا أُبارِكُكَ في حَياتي، وَبِاسمِكَ أَرفَعُ يَدَيَّ.
5. فَتَمتَلئُ نَفسي كَما مِن شَحْمٍ وَدَسَمٍ، وَبِشِفاهِ الابتِهاجِ يُسَبِّحُكَ فَمي.
6. إذا ذَكَرتُكَ عَلى فِراشي، هَذَذتُ بِكَ في الأَسحارِ.
7. لأَنَّكَ صِرتَ لي عَونًا، وَبِظِلِّ جَناحَيكَ أُسَرُّ.
8. التَصَقَت نَفسي وَراءَكَ، وَإيَّايَ عَضَدَت يَمينُك.
9. أَمّا الذينَ يَطلُبونَ نَفسي باطِلاً، فَسَيَدخُلونَ في أَسافِلِ الأَرضِ،
10. وَيُدفَعونَ إلى أَيدي السُّيوفِ، وَيَكونونَ أَنصِبَةً لِلثَّعالِبِ.
11. أمَّا المَلِكُ فَيُسَرُّ بِاللهِ، وَيُمتَدَحُ كُلُّ مَن يَحلِفُ بِهِ، لأَنَّهُ قَد سُدَّت أَفواهُ المُتَكَلِّمينَ بِالظُّلم.
(وأيضاً)
هَذَذتُ بِكَ في الأَسحارِ لأَنَّكَ صِرتَ لي عَونًا، وَبِظِلِّ جَناحَيكَ أُسَرُّ. التَصَقَت نَفسي وَراءَكَ، وَإيَّايَ عَضَدَت يَمينُكَ.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
هَلِّلويا، هَلِّلويا، هلِّلويا، المَجدُ لَكَ يا الله. (ثلاثاً)
يا رَبُّ ارحَم. (ثلاثاً)
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
المزمور السابع والثمانون
1. يا رَبُّ إلَهُ خَلاصي، في النَّهارِ وَفي اللَّيلِ صَرَختُ أَمامَكَ،
2. فَلتَدخُل قُدّامَكَ صَلاتي، أَمِل أُذُنَكَ إِلى طلبَتي.
3. فقَدِ امتَلأَت مِنَ الشُّرورِ نَفسي، وَدَنَت مِنَ الجَحيمِ حَياتي.
4. حُسِبتُ مَعَ المُنحَدِرينَ في الجُبِّ. صِرتُ مِثلَ إِنسانٍ لَيسَ لَهُ مُعينٌ، حُرًّا بَينَ الأَمواتِ،
5. مِثلَ المُجَرَّحينَ الرُّقودِ في القُبورِ، الذينَ لا تَذكُرُهُم أَيضًا، وَهُم مِن يَدِكَ مُقصَون.
6. جَعَلوني في جُبِّ أَسفَلِ السَّافِلينَ، في ظُلُماتِ وَظِلالِ المَوت.
7. عَلَيَّ استَقَرَّ غَضَبُكَ، وَجَميعُ أَهوالِكَ أَجَزتَها عَليَّ.
8. أَبعَدتَ عَنّي مَعارِفي، جَعَلوني لَهُم رَجاسَةً، قَد أُسلِمتُ وَما خَرَجتُ،
9. وَعَينايَ ضَعُفَتا مِنَ المَسكَنَةِ. صَرَختُ إلَيكَ يا رَبُّ النَّهــارَ كُلَّهُ، وَإلَيكَ بَسَطتُ يَدَيَّ.
10. أَلَعَلَّكَ لِلأَمواتِ تَصنَعُ العَجائِبَ؟ أَمِ الأَطِّباءُ يُقيمونَهُم فَيَعتَرِفونَ لَك؟
11. أَيُخَبِّرُ أَحَدٌ في القَبرِ بِرَحمَتِكَ؟ وَفي الهَلاكِ بِأَمانَتِكَ؟
12. هَل تُعرَفُ في الظُّلمَةِ عَجائِبُكَ؟ وَعَدلُكَ في أَرضٍ مَنسِيَّة؟
13. وَأَنا إلَيكَ يا رَبُّ صَرَختُ، فَتَبلُغُكَ في الغَداةِ صَلاتي.
14. لِماذا يا رَبُّ تُقصي نَفسي وَتَصرِفُ وَجهَكَ عَنِّي؟
15. فَقيرٌ أَنا، وَفي الشَّقاءِ مُنذُ شَبابي، وَحِينَ ارتَفَعتُ اتَّضَعتُ وَتَحَيَّرتُ.
16. عَلَيَّ جازَ رِجزُكَ، وَمُفزَعاتُكَ أَزعَجَتني.
17. أَحاطَت بي كَالماءِ، والنَّهارَ كُلَّهُ اكتَنَفَتني مَعًا.
18. أَبعَدتَ عَنّي الصَّديقَ والقَريبَ، وَمَعارِفي مِنَ الشَّقاء.
(وأيضاً)
يا رَبُّ إلَهُ خَلاصي في النهارِ وَفي اللَّيلِ صَرَختُ أَمامَكَ،
فَلتَدخُل قُدَّامَكَ صَلاتي، أَمِل أُذُنَكَ إلى طلبَتي.
المزمور المائة والثاني
1. بارِكي يا نَفسي الرَّبَّ، وَيا جَميعُ ما في داخِلي اسمَهُ القُدُّوس.
2. بارِكي يا نَفسي الرَّبَّ، وَلا تَنسَي جَميعَ مُكافَآتِهِ.
3. الذي يَغفِرُ جَميعَ آثامِكِ، الذي يَشفي جَميعَ أَمراضِكِ،
4. الذي يُنَجِّي مِنَ الفَسادِ حَياتَكِ، الذي يُكَلِّلُكِ بِالرَّحمَةِ والرَّأفَةِ،
5. الذي يُشبِعُ بالخَيراتِ شَهَواتِكِ، فَيَتَجَدَّدُ كالنَّسرِ شَبابُكِ.
6. الربُّ يُجري الرَّحمَةَ والإنصافَ لِجَميعِ المَظلومينَ.
7. عَرَّفَ موسى طُرُقَهُ، وَبَني إسرائيلَ مَشيئاتِهِ.
8. الرَّبُّ رَحيمٌ وَرَؤُوفٌ، طَويلُ الأَناةِ وَكَثيرُ الرَّحمَةِ،
9. لَيسَ إِلى الإنقِضاءِ يَسخَطُ، وَلا إِلى الدَّهرِ يَحقِد.
10. لا عَلى حَسَبِ آثامِنا صَنَعَ مَعَنا، وَلا عَلى حَسَبِ خَطايانا جازانا.
11. لأَنَّهُ بِمِقدارِ ارتِفاعِ السَّماءِ عَنِ الأَرضِ، قَوَّى الرَّبُّ رَحمَتَهُ عَلى الذينَ يَتَّقونَهُ،
12. وَبِمِقدارِ بُعدِ المَشرِقِ عَنِ المَغرِبِ، أَبعَدَ عَنَّا سَيِّئاتِنا.
13. كَما يَرأَفُ الأَبُ بِالبَنينِ، يَرأَفُ الرَّبُّ بِخائِفيه،
14. لأَنَّهُ عَرَفَ جِبِلَّتَنا، وَذَكَرَ أَنَّنا تُرابٌ نَحن.
15. الإنسانُ كالعُشبِ أَيَّامُهُ، وَكَزَهرِ الحَقلِ كَذَلِكَ يُزهِرُ،
16. لأَنَّهُ إذا هَبَّت فيهِ الرّيحُ، لا يَثبُتُ وَلا يَعرِفُ أَيضًا مَوضِعَهُ.
17. أَمّا رَحمَةُ الرَّبِّ فَهيَ مُنذُ الدَّهرِ وَإلى الدَّهرِ عَلى الذينَ يَتَّقونَهُ،
18. وَعَدلُهُ عَلى أَبناءِ البَنينَِ، الحافِظينَ عَهدَهُ والذّاكِرينَ وَصاياهُ لِيَصنَعوها.
19. الرَّبُّ هَيَّأَ عَرشَهُ في السَّماءِ، وَمَملَكَتُهُ تَسودُ عَلى الجَميعِ.
20. بارِكوا الرَّبَّ يــا جَميعَ مَلائِكَتِهِ، المُقتَدِرينَ بِقُوَّتِهِ، العامِلينَ بِكَلِمَتِهِ، عِندَ سَماعِ صَوتِ كَلامِهِ،
21. بارِكوا الرَّبَّ يا جَميعَ قُوَّاتِهِ، يا خُدَّامَهُ العامِلينَ إرادَتَهُ،
22. بارِكوا الرَّبَّ يا جَميعَ أَعمالِهِ، في كُلِّ مَوضِعٍ مِن مَواضِعِ سِيادَتِهِ، بارِكي يا نَفسي الرَّبَّ.
(وأيضاً)
في كُلِّ مَوضِعٍ مِن مَواضِعِ سِيادَتِهِ، بارِكي يا نَفسي الرَّبَّ.
المزمور المائة والثاني والأربعون
1. يـا رَبُّ استَمِع صَلاتي، وَأَنصِت بِحَقِّكَ إلى طلبَتي، استَجِب لي بِعَدلِكَ،
2. وَلا تَدخُل في المُحاكَمَةِ مَعَ عَبدِكَ، فَإنَّهُ لَن يَتَزَكَّى أَمامَكَ أَيُّ حَيّ.
3. لأَنَّ العَدُوَّ قَدِ اضطَهَدَ نَفسي، وَأَذَلَّ في الأَرضِ حَياتي، وَأَجلَسَني في الظُّلمَةِ مِثلَ المَوتى مُنــــذُ الدَّهرِ،
4. وَأَضجَرَ عَلَيَّ روحي، واضطَرَبَ قَلبي في داخِلي.
5. تَذَكَّرتُ الأَيَّامَ القَديمَةَ، وَهَذَذتُ في كُلِّ أَعمالِكَ، وَتَأَمَّلتُ في صَنائِعِ يَدَيك.
6. بَسَطتُ يَدَيَّ إِلَيكَ، وَنَفسي لَكَ كَأَرضٍ لا تُمطَرُ.
7. أَسرِع فاستَجِب لي يا رَبُّ فقَد فَنِيَت روحي، لا تَصرِف وَجهَكَ عَنِّي فَأُشابِهَ الهابِطينَ في الجُبّ!
8. إجعَلني في الغَداةِ مُستَمِعًا رَحمَتَكَ فَإنّي عَلَيكَ تَوَكَّلتُ، عَرِّفني يا رَبُّ الطَّريقَ الذي أَسلُكُ فيه فَإنّي إلَيكَ
رَفَعتُ نَفسي!
9. أَنقِذني مِن أَعدائي يا رَبُّ، فَإنّي قَد لَجَأتُ إلَيك،
10.عَلـِّمني أَن أَعمَلَ رِضاكَ لأَنَّكَ أَنتَ إلَهي، روحُكَ الصَّالِحُ يَهديني في أَرضٍ مُستَقيمَةٍ،
11. مِن أَجلِ اسمِكَ يا رَبُّ تُحييني، بِعَدلِكَ تُخرِجُ مِنَ الحُزنِ نَفسي،
12. وَبِرَحمَتِكَ تَستَأصِلُ أَعدائي، وَتُهلِكُ جَميعَ الذينَ يُحزِنونَ نَفسي، لأَنّي أَنا عَبدُكَ.
(وأيضاً)
إستَجِب لي بِعَدلِكَ، وَلا تَدخُل في المُحاكَمَةِ مَعَ عَبدِكَ. (2)
روحُكَ الصَّالِحُ يَهديني في أَرضٍ مُستَقيمَة.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
هَلِّلويا، هَلِّلويا، هَلِّلويا، المَجدُ لَكَ يا الله. (3 مرات) يا إلَهَنا وَرَجاءَنا المَجدُ لَك.
الطلبة السلامية الكبرى
ش: بِسَلامٍ إلى الرَّبِّ نَطلُب.
خ: يا رَبُّ ارحَم. (تعاد بعد كل طلبة)
ش: مِن أَجلِ السَّلامِ الذي مِنَ العُلى، وَخَلاصِ نُفوسِنا، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ سَلامِ كُلِّ العالَمِ، وَحُسنِ ثَباتِ كَنائِسِ اللهِ المُقَدَّّسَةِ، واتِّحادِ الجَميعِ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ هَذا البَيتِ المُقَدَّسِ، والذينَ يَدخُلونَ إلَيهِ بِإِيمانٍ وَوَرَعٍ وَخَوفِ اللهِ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ المَسيحِيِّينَ الحَسَني العِبادَةِ الأُرثوذُكسيِّينَ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ أَبينا وَمتروبوليتِنا جاورجيوس، والكَهَنَةِ المُكَرَّمينَ، والشَّمامِسَةِ خُدّامِ المَسيحِ، وَجَماعَةِ الإكليروسِ والشَّعبِ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ حُكّامِ هَذا البَلَدِ، وَمُؤازَرَتِهِم في كُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ هَذهِ المَدينَةِ المُقَدَّسَةِ، وجَميعِ المُدُنِ والبَلداتِ والقُرى، والمُؤمِنينَ السّاكِنينَ فيها، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ اعتِدالِ الأَهوِيَةِ، وَخِصبِ الأَرضِ بِالثِّمارِ، وَأَوقاتٍ سَلامِيَّةٍ، وَبيئَةٍ صالِحَةٍ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ المُسافِرينَ حَسَنًا بَرًّا وَبَحرًا وَجَوًّا، والمَرضى، والمَضنِيِّينَ، والأَسرى، وَخَلاصِهِم، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
مِن أَجلِ نَجاتِنا مِن كُلِّ ضيقٍ وَغَضَبٍ وَخَطَرٍ وَشِدَّةٍ، إلى الرَّبِّ نَطلُب.
أُعضُد، وَخَلِّص، وارحَم، واحفَظنا يا اللهُ بِنِعمَتِك.
بَعدَ ذِكرِنا الكُلِّيَّةَ القَداسَةِ، الطَّاهِرَةَ، الفائِقَةَ البَرَكاتِ، المَجيدَةَ، سَيِّدَتَنا والِدَةَ الإلَهِ، الدّائِمَةَ البَتولِيَّةِ مَريمَ، مَعَ جَميعِ القِدّيسين، فَلنُودِع ذَواتِنا، وَبَعضُنا بَعضًا، وَكُلَّ حَياتِنا، المَسيحَ الإلَه.
خ: لكَ يا رَبّ.
الكاهن:لأَنَّهُ بِكَ يَليقُ كُلُّ مَجدٍ وَإكرامٍ وَسُجود، أَيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرين.
الجوقة:آمين. (باللحن الثاني)
اللهُ الرَّبُّ ظَهَرَ لَنا، مُبارَكٌ الآتي بِاسمِ الرَّبّ.
1- إعتَرِفوا لِلرَّبِّ، وادعوا بِاسمِهِ القُدّوس.
اللهُ الرَّبُّ ظَهَرَ لَنا، مُبارَكٌ الآتي بِاسمِ الرَّبّ.
2- كُلُّ الأُمَمِ أَحاطَت بي، وَبِاسمِ الرَّبِّ قَهَرتُها.
اللهُ الرَّبُّ ظَهَرَ لَنا، مُبارَكٌ الآتي بِاسمِ الرَّبّ.
3- مِن قِبَلِ الرَّبِّ كانَت هَذِهِ، وَهيَ عَجيبَةٌ في أَعيُنِنا.
اللهُ الرَّبُّ ظَهَرَ لَنا، مُبارَكٌ الآتي بِاسمِ الرَّبّ.
طروبارية القيامة (باللحن الثايي)
عِندَما انحَدَرتَ إلى المَوت، أَيُّها الحَياةُ الذي لا يَموت، حِينَئِذٍ أَمَتَّ الجَحيمَ بِبَرقِ لاهوتِك. وَعِندَما أَقَمتَ الأَمواتَ مِن تَحتِ الثَّرى، صَرَخَ نَحوَكَ جَميعُ القُوَّاتِ السَّماوِيِّين: أَيُّها المَسيحُ الإلَهُ، مُعطي الحَياةِ، المَجدُ لَك.
المجد للآب والابن والروح القدس، للقديسين (باللحن الثاني)
يا يوسف، بشّر داود جدّ الإله، بالعجائب الباهرة، لأنّك قد رأيت بتولاً حاملاً. فمع الرعاة مجَّدت، ومع المجوس سجدت، وبالملاك أوحي إليك. فابتهل إلى المسيح الإله، أن يخلّص نفوسنا.
الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين. آمين. طروبارية الميلاد (باللحن الرابع)
ميلادُكَ أَيُّها المَسيحُ إلَهُنا، قَد أَطلَعَ نورَ المَعرِفَةِ في العالَم، لأَنَّ السّاجِدينَ لِلكَواكِبِ، بِهِ، تَعَلَّموا مِنَ الكَوكَبِ، السُّجودَ لَكَ يا شَمسَ العَدل، وَأَن يَعرفوا أَنَّكَ مِن مَشارِقِ العُلُوِّ أَتَيت. يا رَبُّ المَجدُ لَك.
ش: أَيضًا وَأَيضًا بِسَلامٍ إلى الرَّبِّ نَطلُب.
خ: يا رَبُّ ارحَم.
ش: أُعضُد، وَخَلِّص، وارحَم، واحفَظنا يا اللهُ بِنِعمَتِك.
بِعدَ ذِكرِنا الكُلِّيَّةَ القَداسَةِ، الطّاهِرَةَ، الفائِقَةَ البَرَكاتِ، المَجيدَةَ، سَيِّدَتَنا والِدَةَ الإلَهِ،الدّائِمَةَ البَتولِيَّةِ مَريَمَ، مَعَ جَميعِ القِدّيسين، فَلنودِع ذَواتِنا، وبَعضُنا بَعضًا، وَكُلَّ حَياتِنا، المَسيحَ الإلَه.
خ: لَكَ يا رَبّ.
ك: لأَنَّ لَكَ العِزَّةَ، وَلَكَ المُلكَ والقُدرَةَ والمَجد، أَيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القُدُس، الآنَ وَكُلّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ.
خ: آمين.
كاثسمات القيامة (باللحن الثاني)
الكاثسما الأولى
إنَّ يوسُفَ المُتَّقي، أَحدَرَ جَسَدَكَ الطّاهِرَ مِنَ العُودِ، وَلَفَّهُ بِالسَّباني النَّقِيَّةِ وَطَيَّبَهُ، وَوَضَعَهُ في قَبرٍ جَديدٍ. لَكِنَّكَ قُمتَ لِثَلاثَةِ أَيّامٍ يا ربُّ مانِحًا العالَمَ الرَّحمَةَ العُظمى.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس،
إنَّ المَلاكَ قَد وَقَفَ عِندَ القَبرِ قائِلاً لِلنِّسوَةِ حامِلاتِ الطّيبِ، أَمَّا الطّيبُ فَهوَ لائِقٌ بِالأَمواتِ، وَأَمَّا المَسيحُ فَقَد ظَهَرَ غَريبًا عَنِ الفَساد، لَكِنِ اصرُخنَ قائِلاتٍ: قَد قامَ المَسيحُ، مانِحًا العالَمَ الرَّحمَةَ العُظمى.
للعيد (باللحن الأول)
الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
هلمّوا يامؤمنون، ننظر أين ولد المسيح. فلنتبع الكوكب، حيث يسير والمجوس، ملوك المشرق. فهناك الملائك يسبّحونه دوماً والرعاة، بتسبيحٍ لائقٍ كانوا يهتفون: المجد في الأعالي، للذي ولد اليوم في مغارةٍ من البتول والدة الإله، في بيت لحم اليهودية.
الكاثسما الثانية
إنَّكَ بِعَدَمِ مَنعِكَ خَتمَ حَجَرِ القَبرِ قَد مَنَحتَ الجَميعَ صَخرَةَ الإيمانِ حينَ انبِعاثِكَ مِنَ القَبرِ. فيا رَبُّ المَجدُ لَك.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس،
إنَّ رَهطَ تَلاميذِكَ يَبتَهِجُ بِاتِّفاقٍ مَعَ النِّسوَةِ حامِلاتِ الطّيبِ، وَنَحنُ نُعَيِّدُ مَعَهُم لِمَجدِ وَكَرامَةِ قِيامَتِكَ عِيدًا شائِعًا. فَبِوِساطَتِهِم، امنَح شَعبَكَ أَيِّها الرَّبُّ المُحِبُّ البَشَرَ، عَظيمَ الرَّحمَة.
للعيد (باللحن الرابع)
الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
لمَ تتعجّبين يا مريم، ولِمَ تنذهلين في داخلك؟ فتجيب: لأنّي ولدت في زمنٍ ابناً فوق الأزمان، ولم أدرك كنه حبلي. كيف ابناً ألد دونما رجلٍ، هل ولادةٌ من غير زرعٍ؟ لكن، حيث يشاء الإله، كما كتب، يغلب نظام الطبيعة. قد ولد المسيح من البتول، في بيت لحم اليهودية.
تبريكات القيامة (باللحن الخامس)
مُبارَكٌ أَنتَ يا رَبُّ عَلِّمني حُقوقَك
جَمعُ المَلائِكَةِ انذَهَلَ مُتَحَيِّرًا، عِندَ مُشاهَدَتِهِ إيَّاكَ مَحسوبًا بَينَ الأَمواتِ أَيُّها المُخَلِّص، وَداحِضًا قُوَّةَ المَوت، وَمُنهِضًا آدَمَ مَعَكَ، وَمُعتِقًا إيّانا مِنَ الجَحيمِ كافَّةً.
مُبارَكٌ أَنتَ يا رَبُّ عَلِّمني حُقوقَك
المَلاكُ اللامِعُ عِندَ القَبرِ، تَفَوَّهَ نَحوَ حامِلاتِ الطّيبِ قائِلاً:
لِمَ تَمزُجنَ الطُّيوبَ بِالدُّموعِ بِتَرَثٍّ يا تِلميذات؟
فانظُرنَ اللَحدَ وافرَحنَ،
لأنَّ المُخَلِّصَ قّد قامَ مِنَ القَبرِ ناهِضًا.
مُبارَكٌ أَنتَ يا رَبُّ عَلِّمني حُقوقَك
إنَّ حامِلاتِ الطّيبِ، سَحَرًا جِدًّا، سارَعنَ إلى قَبرِكَ نائِحاتٍ،
إلا أَنَّ المَلاكَ وَقَفَ بِهِنَّ وَقالَ لَهُنَّ:
زَمانُ النَّوحِ قَد كَفَّ وَبَطَلَ فَلا تَبكينَ،
بَل بَشِّرنَ الرُّسلَ بِالقِيامَة.
مُبارَكٌ أَنتَ يا رَبُّ عَلِّمني حُقوقَك
إنَّ النِّسوَةَ حامِلاتِ الطّيبِ، قَد أَقبَلنَ بِالحَنوطِ إلى قَبرِكَ أَيُّها المُخَلِّصُ،
فَسَمِعنَ مَلاكًا مُتَنَغِّمًا نَحوَهُنَّ قائِلاً:
لِمَ تَحسِبنَ الحَيَّ مَعَ المَوتى؟
فَبِما أَنَّهُ إلَهٌ قَد قامَ مِنَ القَبرِ ناهِضًا.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس،
نَسجُدُ لِلآبِ وَلابنِهِ وَلِروحِ قُدسِهِ،
ثالوثًا قُدُّوسًا بِجَوهَرٍ واحِدٍ،
صارِخينَ مَعَ السَّارافيم:
قُدّوسٌ قُدّوسٌ قُدّوسٌ أَنتَ يا رَبّ!
الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
أَيَّتُها العَذراءُ،
لَقَد وَلَدتِ مُعطيَ الحَياةِ،
وَأَنقَذتِ آدَمَ مِنَ الخَطيئَة،
وَمَنَحتِ حَوّاءَ الفَرَحَ عِوَضَ الحُزن،
لَكِنَّ الإلَهَ والإنسانَ المُتَجَسِّدَ مِنكِ، أَرشَدَهُما إلى الحَياةِ التي قَد تَهَوَّرا مِنها.
هَلِّلويا هَلِّلويا هَلِّلويا، المَجدُ لَكَ يا الله. (ثلاثاً)
ش: أَيضًا وَأَيضًا بِسَلامٍ إلى الرَّبِّ نَطلُب.
خ: يا رَبُّ ارحَم.
ش: أُعضُد، وَخَلِّص، وارحَم، واحفَظنا يا اللهُ بِنِعمَتِك.
خ: يا رَبُّ ارحَم.
ش: بِعدَ ذِكرِنا الكُلِّيَّةَ القَداسَةِ، الطّاهِرَةَ، الفائِقَةَ البَرَكاتِ، المَجيدَةَ، سَيِّدَتَنا والِدَةَ الإلَهِ،الدّائِمَةَ البَتولِيَّةِ مَريَمَ،
مَعَ جَميعِ القِدّيسين، فَلنودِع ذَواتِنا، وبَعضُنا بَعضًا، وَكُلَّ حَياتِنا، المَسيحَ الإلَه.
خ: لَكَ يا رَبّ.
ك: لأَنَّهُ قَد تَبارَكَ وَتَمَجَّدَ اسمُكَ، أَيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهر الدّاهِرين.
خ: آمين.
الإيباكوئي (اللحن الثاني)
إنَّ النِّسوَةَ ذَهَبنَ إِلى القَبرِ بَعدَ الآلام لِكَي يُطَيِّبَنَّ جَسَدَكَ أَيُّها المَسيحُ الإلَه، فَرَأَينَ في القَبرِ مَلاكَينِ فَدُهِشنَ، لأَنَّهُنَّ سَمِعنَ مِنهُما صَوتًا يَقولُ: إنَّهُ قَد قامَ الرَّبُّ، مانِحًا العالَمَ عَظيمَ الرَّحمَة.
أنافثمي القيامة للّحن الثاني
الأنديفونا الاولى
إنّي مُوَجِّهٌ ناظِرَي قَلبي إلَيكَ في السَّماءِ يا مُخَلِّص، فَخَلِّصني بِلَمَعانِ ضِيائِكَ.
إرحَمنا نَحنُ المُذنِبينَ إلَيكَ كَثيرًا في كُلِّ ساعَةٍ أَيُّها المَسيحُ إلَهي ، وامنَحني قَبلَ النِّهايَةِ، وَسائِلَ التَّوبَةِ والرُّجوعِ إلَيك.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
إنَّ التَّمَلُّكَ عَلى الخَليقَةِ وتَقديسَها وَتَحريكَها هُوَ لِلرّوحِ القُدُسِ، فَإنَّه إلَهٌ مُساوٍ في الجَوهَرِ لِلآبِ والكَلِمَة.
الأنديفونا الثانية
لَو لَم يَكُن الرَّبُّ فينا، مَن كانَ يَقدِرُ أَن يُحفَظَ سالِمًا مِنَ العَدُوِّ القاتِلِ البَشَر؟
لا تُسلِم عَبدَكَ هَذا يا مُخَلِّصُ إلى أَنيابِ أَعدائِهِ، فَإنَّهُم يَثورونَ عَلَيَّ كالأُسود.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
إنَّ الرّوحَ القُدُسَ هُوَ عُنصُرُ الحَياةِ وَلَهُ الكَرامَةُ، فَإنَّهُ كَإلَهٍ، يُؤَيِّدُ البَرايا كُلَّها وَيَصونُها بِالآبِ والابن.
الأنديفونا الثالثة
إنَّ المُتَّكِلينَ عَلى الرَّبِّ يُماثِلونَ الجَبَلَ المُقَدَّسَ، فَلا يَتَزَعزَعونَ بِهَجَماتِ بَليعال.
لا يَمُدَّنَّ الذينَ يَعيشونَ عِيشَةً إلَهيَّةً أَيديَهُم إلى المَآثِمِ، فَإنَّ المَسيحَ لا يُسلِمُ مِيراثَهُ إِلى العَصا.
المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين.
بِالرّوحِ القُدُسِ تَنبُعُ كُلُّ حِكمَةٍ، فَمِنهُ حَصَلَتِ النِّعمَةُ لِلرُّسلِ، وَنالَ الشُّهَداءُ أَكاليلَ الجِهادِ، وَأَبصَرَ الأَنبِياءُ.
بروكيمنن إنجيل السحر (باللحن الثاني) : إستَيقِظ يا رَبّي وَإلَهي بِالأَمرِ الذي أَوصَيتَ،
وَمَجمَعُ الشُّعوبِ يُحيطُ بِكَ. (مرتين)
استيخن رَبّي وَإلَهي عَلَيكَ تَوَكَّلت.
إستَيقِظ يا رَبّي وَإلَهي بِالأَمرِ الذي أَوصَيتَ، وَمَجمَعُ الشُّعوبِ يُحيطُ بِكَ.
ك: إلى الرَّبِّ نَطلُب.
خ: يا رَبُّ ارحَم.
ك: لأَنَّكَ قُدّوسٌ أَنتَ يا إلَهَنا، وَفي القِدّيسينَ تَستَقِرُّ وَتَستَريحُ، وَإلَيكَ نَرفَعُ المَجدَ، أَيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ
القُدُس، الآنَ وَكُلَّ أوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرين.
خ: آمين.
كُلُّ نَسَمَة فَلتُسَبِّحِ الرَّب. (2) فَلتُسَبَّحِ الرَّبَّ كُلُّ نَسَمَة.
ك: مِن أَجلِ أَن نَكونَ مُستَحِقّينَ لِسِماعِ قراءة الإنجيلِ المُقَدَّسِ إلى الرَّبِّ إلَهِنا نَطلُب.
خ: يا رَبُّ ارحَم. (3).
ك: الحِكمَة. فَلنَستَقِم. وَنَسمَعِ الإنجيلَ المُقَدَّس. السَّلامُ لِجَميعِكُم.
خ: وَلِروحِكَ.
ك: فَصلٌ شَريفٌ مِن بِشارَةِ القِدِّيسِ لوقا البَشيرِ، التِّلميذِ الطّاهِر.
خ: المَجدُ لَكَ يا رَبُّ المَجدُ لَك.
ك: لِنُصغِ.
إنجيل السحر الخامس. لوقا 12:24-35
12. في ذَلِكَ الزَّمان، قامَ بُطرُسُ وَأَسرَعَ إلى القَبرِ وَتَطَلَّعَ فَرَأى الأَكفانَ مَوضوعَةً وَحدَها. فَانصَرَفَ إلى مَقَرِّهِ مُتَعَجِّبًا مِمّا كان. 13. وَإنَّ اثنَينِ مِنهُم كانا سائِرَينِ في ذَلِكَ اليَومِ إلى قَريَةٍ تَبعُدُ سِتِّينَ غَلوَةً عَن أُورَشَليمَ اسمُها عِمواس. 14. وَكانا يَتَكَلَّمانِ أَحَدُهُما مَعَ الآخَرِ عَن تِلكَ الحَوادِثِ كُلِّها. 15. وَفيما هُما يَتَكَلَّمانِ وَيَتَحاوَرانِ، دَنا مِنهُما يَسوعُ وَسارَ مَعَهُما. 16. وَلَكِن أُمسِكَت أَعيُنُهُما عَن مَعرِفَتِهِ. 17. فَقالَ لَهُما: ما هَذا الكَلامُ الذي تَتَحاوَرانِ بِهِ وَأَنتُما سائِرانِ مُكتَئِبَين. 18. فَأَجابَ أَحَدُهُما، وَاسمُهُ كلاوبّا، وَقالَ لَهُ، أَأَنتَ وَحدَكَ غَريبٌ في أُورَشَليمَ وَلَم تَعلَم ما حَدَثَ فيها في هَذِهِ الأَيام. 19. فَقالَ لَهُما وَما هُو. قالا لَهُ ما يَختَصُّ بِيَسوعَ النّاصِرِيِ الذي كانَ رَجُلاً نَبِيًّا مُقتَدِرًا في العَمَلِ وَالقَولِ أَمامَ اللهِ وَجَميعِ الشَّعب. 20. وَكَيفَ أَسلَمَهُ رُؤَساءُ الكَهَنَةِ وَحُكّامُنا لِقَضاءِ المَوتِ وَصَلَبوه. 21. وَنَحنُ كُنَّا، نَرجو أَنَّهُ هُوَ المُزمِعُ أَن يَفديَ إسرائيلَ. وَلَكِن مَعَ هَذا جَميعِهِ، فَاليَومَ هُوَ ثالِثُ يَومٍ لِحُدوثِ ذَلِك. 22. إلا أَنَّ نِساءً مِنَّا أَدهَشنَنا لأَنَّهُنَّ بَكَّرنَ إلى القَبرِ، 23. فَلَم يَجِدنَ جَسَدَهُ. فَأَتَينَ وَقُلنَ إنَّهُنَّ رَأَينَ مَظهَرَ مَلائِكَةٍ قالوا إنَّهُ حَيٌّ. 24. وَمَضى قَومٌ مِنَ الذينَ مَعَنا إلى القَبرِ فَوَجَدوا كَما قالَت أَيضًا النِّساءُ، وَأَمّا هُوَ فَلَم يَرَوه. 25. فَقالَ لَهُما: يا قَليلَيِ الفَهمِ وَبَطيئَي القَلبِ في الإيمانِ بِكُلِّ ما نَطَقَت بِهِ الأَنبياء. 26. أََما كانَ يَنبَغي لِلمَسيحِ أَن يَتَأَلَّمَ هَذِهِ الآلامَ فَيَدخُلَ إلى مَجدِه. 27. وَابتَدَأَ مِن موسى وَمِن جَميعِ الأَنبياءِ يُفَسِّرُ لَهُما ما يَختَصُّ بِهِ في كُلِّ الأَسفار. 28. ثُمَّ اقتَرَبوا مِنَ القَريَةِ التي كانا مُنطَلِقَينِ إلَيها فَتَظاهَرَ هُوَ بِأَنَّهُ مُنطَلِقٌ إلى مَكانٍ أَبعَد. 29. فَأَلزَماهُ قائِلَينِ، امكُث مَعَنا فَإنَّ المَساءَ مُقبِلٌ، وَقَد مالَ النَّهارُ. فَدَخَلَ لِيَمكُثَ مَعَهُما. 30. وَلَمّا اتَّكَأَ مَعَهُما، أَخَذَ الخُبَزَ وَبارَكَ وَكَسَرَ وَناوَلَهُما. 31. فَانفَتَحَت أَعيُنُهُما وَعَرَفاهُ، فاختَفى هُوَ عَنهُما. 32. فَقالَ أَحَدُهُما لِلآخَرِ، أَما كانَت قُلوبُنا مُضطَرِمَةً فينا حينَ كانَ يُخاطِبُنا في الطَّريقِ وَيَشرَحُ لَنا الكُتُبَ. 33. فقاما في تِلكَ السّاعَةِ وَرَجَعا إلى أُورَشَليمَ. فَوَجَدا الأَحَدَ عَشَرَ والذينَ مَعَهُم مُجتَمِعين. 34. وَهُم يَقولون: لَقَد قامَ الرَّبُّ في الحَقيقَةِ، وَتَراءَى لِسِمعان. 35. فَأَخَذا هُما يُخبِرانِ بِما حَدَثَ، وَكَيفَ عَرَفاهُ عِندَ كَسرِ الخُبز.
خ: المَجدُ لَكَ يا رَبُّ المَجدُ لَك.
المتقدم: إذ قَد رَأَينا قِيامَةَ المَسيحِ، فَلنَسجُد لِلرَّبِّ القُدّوسِ، يَسوعَ البَريءِ مِـَن الخَطَـإِ وَحــدَهُ. لِصَليبِـكَ أَيُّهـا المَسيــحُ نَسجُدُ، وَلِقِيامَتِكَ المُقَدَّسَةِ نُسَبِّحُ وَنُمَجِّد. لأَنَّكَ أَنتَ هُوَ إلَهُنا، وَآخَرَ سِواكَ لا نَعرِفُ، واسمَكَ نُسَمّي. هَلُـمَّ يـــا مَعشَــرَ المُؤمِنينَ نَسجُدُ لِقِيامَةِ المَسيحِ المُقَدَّسَةِ، لأَن هُوَذا بِالصَّليبِ قَد أَتى الفَرَحُ في كُلِّ العالَم. لِنُبارِكِ الرَّبَّ في كُلِّ حِينٍ وَنُسَبِّح قِيامَتَهُ، لأَنَّهُ إذ احتَمَلَ الصَّلبَ مِن أَجلِنا، بالمَوتِ لِلمَوتِ أَبادَ وَحَطَم.
وحالاً المزمور 50
1. إرحَمني يا اللهُ كَعَظيمِ رَحمَتِكَ، وَكَمِثلِ كَثرَةِ رَأفَتِكَ امحُ مَآثِمي.
2. إغسِلني كَثيرًا مِن إثمي، وَمِن خَطيئَتي طَهِّرني.
3. لأَنِّي أَنا عارِفٌ بِإثمي، وَخَطيئَتي أَمامي في كُلِّ حِين.
4. إلَيكَ وَحدَكَ خَطِئتُ، والشَّرَّ قُدَّامَكَ صَنَعتُ، لِكَي تَتَبَرَّرَ في أَقوالِكَ، وَتَتَغلَّبَ في مُحاكَمَتِك.
5. هاءَنَذا بِالآثامِ حُبِلَ بي، وَبِالخَطايا وَلَدَتني أُمِّي.
6. ها إنَّكَ أَحبَبتَ الحَقَّ، وَأَوضَحتَ لي غَوامِضَ حِكمَتِكَ وَمَستوراتِها.
7. تَنضِحُني بِالزُّوفى فَأَطهُرُ، تَغسِلُني فَأَبيَضُّ أَكثَرَ مِنَ الثّلج.
8. تُسمِعُني بَهجَةً وَسُرورًا، فَتَجذَلُ عِظامي الذَّليلَةُ.
9. إصرِف وَجهَــكَ عَن خَطايايَ، وامحُ كُلَّ مَآثِمي.
10. قَلباً نَقِيًّا اخلُق فِيَّ يا اللهُ، وَروحًا مُستَقيمًا جَدِّد في أَحشائِي.
11. لا تَطرَحني مِن أَمامِ وَجهِكَ، وَرُوحَكَ القُدّوسَ لا تَنزِعهُ مِنِّي.
12. إمنَحني بَهجَةَ خَلاصِكَ، وَبِروحٍ رِئاسِيٍّ اعضُدني.
13. فَأُعَلِّمَ الأَثَمَةَ طُرُقَكَ، والكَفَرَةُ إلَيكَ يَرجِعون.
14. أَنقِذني مِنَ الدِّماءِ يا اللهُ إلَهَ خَلاصي، فَيَبتَهِجَ لِسانِي بِعَدلِك.
15. يا رَبُّ افتَح شَفَتَيَّ، فَيَتَرَنَّمَ فَمي بِتَسبِحَتِك.
16. لأَنَّكَ لَو آثَرتَ الذَّبِيحَةِ لَكُنتُ الآنَ أُعطي، لَكِنَّكَ لا تُسَرُّ بِالمُحرَقات.
17. فالذَّبِيحَةُ للهِ رُوحٌ مُنسَحِقٌ، القَلبُ المُتَخَشِّعُ والمُتَواضِعُ لا يَرذُلُهُ الله.
18. أَنعِم يا رَبُّ في رِضاكَ عَلى صِهيُونَ، وَابنِ أَسوارَ أُورَشَلِيم.
19. حِينَئِذٍ تُسَرُّ بِذَبيحَةِ البِرِّ والقُربانِ والمُحرَقاتِ، حِينَئِذٍ يُقَرِّّبونَ عَلى مَذبَحِكَ العُجُول.
خ: (باللحن الثاني) المَجدُ لِلآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس:
بِشَفاعاتِ الرُّسلِ وَطلباتِهِم، أَيُّها الإلَهُ الرَّحيم، امحُ كَثرَةَ خَطايانا وَزَلاّتِنا.
الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرينَ، آمين:
بِشَفاعاتِ والِدَةِ الإلَهِ وَطلباتِها، أَيُّهـا الإلَـهُ الـرَّحيـمُ، امـحُ كَثـرَةَ خَطايـانـا وَزَلاّتِنا.
(باللحن السادس) يا رَحيم، ارحَمني يا اللهُ كَعَظيمِ رَحمَتِك، وَكَمِثلِ كَثرَةِ رَأفَتِكَ امحُ مَآثِمي.
لَقَد قامَ يَسوعُ مِنَ القَبرِ كَما سَبَقَ فَقال، وَمَنَحَنا حَياةً أَبَدِيَّةً والرَّحمَةَ العُظمى.
ك: خَلِّص يا اللهُ شَعبَكَ وَبارِك ميراثَكَ، وَافتَقِد عالَمَكَ بِالرَّحمَةِ والرَّأفَة، وارفَع شَأنَ المَسيحِيِّينَ الحَسَني العِبادَةِ الأُرثوذكسيِّينَ، وَأَسبِغ عَلَينا مَراحِمَكَ الغَنِيَّةَ، بِشَفاعاتِ الكُلِّيَّةِ الطَّهارَةِ سَيِّدَتِنا والِدَةِ الإلَهِ الدّائِمَةِ البَتولِيَّةِ مَريَمَ، وَبِقُوَّةِ الصَّليبِ الكَريمِ المُحيِي، وَبِطلباتِ القُوَّاتِ السَّماوِيّينَ المُكَرَّمينَ العادِمي الأَجسادِ، وَبِتَوَسُّلاتِ النَّبيِّ الكَريمِ والسّابِقِ المَجيدِ يوحَنــــا المعمَدان، والقِدّيسيــنَ المُشَرَّفيــنَ الرُّسلِ الكُلّــي مَديحُهُم، وَآبائِنا القِدّيسينَ مُعَلِّمي المَسكونَةِ رُؤَساءِ الكَهَنَةِ المُعَظَّمين: باسيليوسَ الكَبيرِ وغريغوريوسَ اللاهوتي وَيوحنا الذَّهَبِيِّ الفَمِ، وَآبائِنا القِدّيسينَ إغناطيوسَ وَمَلاتيوسَ وَإفتاتيوسَ وَبُطرُسَ وَبوليكَربُسَ بَطارِكَةِ أَنطاكيَةَ العُظمى، وَآبائِنا القِدّيسينَ أَثناسيوسَ وَكيرللُّسَ ويوحنا الرَّحيمِ بَطارِكَةِ الإسكَندرِية، وَأَبَوَينا القِدّيسَينِ نيقولاوسَ رَئيسِ أَساقِفَةِ ميراليكيةَ، واسبيريدون أُسقُفِ تريميثوسَ العَجائِبِيَّين، وَأَبينا القِدّيسِ غُريغوريوسَ بالاماس أُسقُفِ تسالونيك، وأبينا البارِّ يوحَنَّا الدمَشقي. والقِدّيسِ استِفانوسَ أَوَّلِ الشُّهَداءِ وَرَئيسِ الشَّمامِسَةِ، والقِدّيسة المَجيدَةِ تَقلا أولى الشَّهيداتِ والمُعادِلَةِ الرُّسُلِ، وَالقِدّيسينَ المَجيدينَ الشُّهَداءِ العُظَماءِ: جيورجيوسَ حائِزِ رايَةِ الظَّفَرِ، وَديمتريوسَ المُفيضِ الطّيبَ، وَثيودوروسَ التَّيروني، وَثيودوروسَ قائِدِ الجَيشِ، والقِدّيسَينِ إغناطيوسَ وَبوليكربوسَ الشَّهيدَينِ في رُؤَساءِ الكَهَنَةِ، والقِدّيسِ يُوسفَ الدِّمَشقي الشَّهيدِ العَظيمِ في الكَهَنَةِ وَرِفقَتِهِ القِدّيسينَ المُستَشهدينَ مَعَهُ، والقِدّيسِ يعقوب الحماطوري الشَّهيدِ في الكَهَنَةِ وَرِفقَتِهِ القِدّيسينَ المُستَشهدينَ مَعَهُ، والقِدّيسينَ المَجيدينَ الشُّهداءِ المُتَأَلِّقينَ بِالظَّفَرِ، وَآبائِنا الأَبرارِ المُتَوَشِّحينَ بِالله، أَنطونيوس الكَبيـــرِ وأَفتيميوس وسابا وأونوفريوس وإفــرام وإسحق السِّريانيَّين، وَيوحنَا الدِّمَشقي، وَجَميعِ آبائِنا الأَبرارِ المُتَوَشِّحينَ بالله. والقِدّيسَينِ الصِّدّيقَينِ يُواكيمَ وحَنَّةَ جَدَّي المَسيحِ الإلَهِ، والقِدّيسَينِ الصِّدِّيقَينِ يُواكيمَ وَحَنَّةَ جَدَّيِّ المَسيحِ الإلَهِ، والقِدّيسين أطفال بيت لحم الأربعة عشر ألفًا والبار مركلس ويوسف الخطيب وداود الملك ويعقوب أخي الإله، الذين نكمّل تذكارهم اليوم، وَجَميعِ قِدّيسيك، نَتَضَرَّعُ إلَيكَ أَيُّها الرَّبُّ الجَزيلُ الرَّحمَةِ، فَاستَجِب لَنا نَحنُ الخَطَأَةَ الطّالِبينَ إِلَيكَ وارحَمنا.
خ: يارَبُّ ارحَم. (12 مرة: 3 مرات بالتناوب بين الخورصين على أربع دفعات)
ك: بِرَحمَةِ وَرَأَفاتِ ابنِكَ الوَحيدِ، وَمَحَبَّتِهِ لِلبَشَرِ، الذي أَنتَ مُبارَكٌ مَعَهُ، وَمَعَ رُوحِكَ الكُلِّي قُدسُهُ، الصّالِحِ والمُحيِي، الآنَ وَكُلَّ أَوانٍ وَإلى دَهرِ الدّاهِرين.
خ: آمين.
قنداق القديسين (باللحن الثالث)
اليوم داود الإلهي يمتليء سروراً، ويوسف مع يعقوب يقدّمان تسبيحاً، لأنّ هؤلاء، إذ قد نالوا الإكليل بقرابتهم للمسيح، فهم يبتهجون ويسبِّحون المولود على الأرض بحال لا تفسَّر هاتفين: أيها الرؤوف، خلّص الذين يكرّمونك.
البيت
إنّ غير المتجسّد، صار إنساناً بإرادته التي لا تدرك، وغير المحصور، يحصر الآن بالجسد، ويحفظ الجوهرين خلواً من استحالةٍ. والأزلي بالطبع، الفائق على الأزمنة، يتّخذ ابتداءً زمنياً، والفائقُ الكمال يشاهَد طفلاً. فلأجل ذلك، الذين تشرّفوا بمجانسته، يكلّلهم بميلاده بما أنّه إله، الذين نمجّدهم بأمانةٍ هاتفين: أيها الرؤوف، خلّص الذين يكرّمونك.
المينولوجيون
في هذا اليوم المبارك الواقع فيه التاسع والعشرون من شهر كانون الأول تقيم الكنيسة المقدّسة تذكار القِدّيسين أطفال بيت لحم الأربعة عشر ألفًا والبار مركلس
إنّ هيرودس قاتل الأطفال هذا هو الذي وُلد المسيح على عهده وكان إذ ذاك قد أتى إلى أورشليم مجوسٌ وهم رجال حكماء عظماء ولعلهّم كانوا من الملوك قادمين من بلاد الفرس أو ما بين النهرين أو من مكان آخر قريب من تلك البلاد يسألون عن ملك اليهود المولود حديثًا قائلين: أنه قبل ذلك بسنتين ظهر لهم في بلاد الشرق وطنهم نجم غريب غير اعتيادي يدلّ على ولادة ملك عظيم لليهود حسب وحي قديم وأنهم اتبعوا طريق النجم المذكور وجاؤا ليسجدوا للمولود.
فلما سمع هيرودس الملك ذلك اضطرب وجميع المدينة معه فسأل رؤساء الكهنة والكتبة عن مكان ولادة المسيح فلما اخبروه أنه كان متوَّقعًا أن يولد في بيت لحم حسب أقوال الأنبياء أرسل المجوس إلى هناك واوصاهم قائلاً: "متى وجدتموه فأخبروني لكي آتي أنا أيضًا واسجد له".
إلا أنَّ المجوس بعد السجود للمولود الجديد انصرفوا في طريق أخرى إلى كورتهم بوحي إلهي في الحلم فغضب هيرودس حينئذٍ وأرسل فقتل جميع أطفال بيت لحم وكلّ تخومها من ابن سنتين فما دون معتقدًا إن الملك المولود أيضًا قُتل لا محالة معهم ولكن هذا الأحمق المحارب لله كان مغرورًا في ما صنع لأن الصبي يسوع وامّه مريم هربا إلى مصر بموآزرة يوسف الخطيب الذي رافقهما وكان ذلك بوحي ملاك ظهر له في الحلم, وهكذا صار أولئك الأطفال الأبرار أولى الضحايا الاستشهادية عن المسيح. أما قاتلهم ذاك المتشوق إلى شرب الدم ومضطهد المسيح فوقع بعد قليل في مرض الاستسقاء وتفسّخ جلدهُ وتناثر الدود من جسده وهكا تلاشت حياته في حال يرثى لها.
وأما القديس مركلس فكان من مدينة افامية في سورية شريف النسب مجمّلاً بالفضائل والعلوم والآداب. وفي سنة 430 صار رئيسًا على دير الذين لا ينامون خلفًا للقديس الكسندروس وقد لُقب الدير المذكور بهذا اللقب لأن رهبانه كانوا مقسومين إلى ثلاث فرق تتعاقب على تلاوة فروض الصلوات ليلاً ونهارًا مسبّحين الله على الدوام بلا فتور ولا انقطاع. وكان رئيس هذه الطريقة الكسندروس المشار إليه كما ذكر عنه كاتب سيرة القديسين المذكورين حيث قال: "ثم في ما بعد بني دير جميل عند بوغاز البنطس فأدخل فيه سنّة حديثة من أفضل السنن التي جرت عليها الأديرة في أي مكان وهي أن تنقطع التسابيح لله تعالى فيه بل تبقى متواصلة فيتناوب خدام الله على التعاقب في تمجيد سيّد الكلّ بلا صمت ولا فتور".
فبشفاعتهم اللهمّ ارحمنا وخلّصنا آمين.
وفي هذا اليوم، الأحد بعد الميلاد، نقيم تذكار القدّيسين يوسف خطيب مريم البتول، وداود النبي والملك، ويعقوب أخي الرب،
أمّا يوسف فكان ابن يعقوب وختن عالي، وهو أبو العذراء مريم. ولذلك كان يقال عن يوسف إنه ابنه. وكان يوسف من سبط يهوذا وبيت داود نجاراً بحسب الصناعة ساكناً في مدينة الناصرة. ولمّا خطب العذراء كان شيخاً وقد تم له ذلك بمسرة إلهية ليخدم العذراء في سرّ تدبير التجسّد العظيم. وكانت وفاته بعد السنة الثانية عشرة من ولادة المخلص حسب أخبار الآباء المتداولة.
وأما داود، الفتى المتألّه، جدّ الإله، والنبي العظيم بعد موسى النبي، وأول من كتب نبؤة بعد ذاك، فكان ابن يسى من نسل يهوذا، وقد ولد سنة 1085 قبل المسيح في بيت لحم التي لذلك دعيت بمدينة داود. وإذ كان حدث السن بعد، مسَحَه صموئيل النبي سراً بأمر الله، ليكون ملكاً ثانياً على إسرائيل. وكان شاول إذ ذاك حياً إلا أنّه كان قد تعرى من النعمة الإلهية. فلمّا قتل شاول في الحرب انتخب داودَ سبطُه أولاً ملكاً عليهم وهو ابن ثلاثين. سنة ثم انتخبه شعب إسرائيل برمته فملك 40 سنة وفي سنة 1015 قبل المسيح توفي وله من العمر 70 سنة، وكان قبل وفاته قد أقام ابنه سليمان خليفة عنه في الملك.
ثم إنّ التاريخ الشريف يخبرنا بالتدقيق عن النعمة الروحية الساكنة في داود منذ حداثته عن أعماله الدالة على شجاعته وتقواه التي فعلها مدة حياته، وعن سقطاته البشرية، وتوبته لله العظيمة عنها، التي تصلح لأن تكون نموذجاً. وكلّ من قرأ مصغياً كتاب المزامير الإلهي الذي ألّفه داود النبي كلّه تقريباً، يرى التعليم المشتهى جدّاً،ً الذي أعدّته النعمة الإلهية الساكنة فيه للبشر، مازجة فيه الفائدة بلذة الوزن المترنم به. ونحن، بما نتلوه منه في صلواتنا النهارية والليلية، التي تقام عند اجتماعنا في الكنائس أو على حدة، نسبّح إله الكلّ، ونروّض آلام النفس والجسد، ونرى فيه تعداد احسانات الله الصائرة إلينا، والشكر عنها، وإنباآت واضحة للغاية عما هو مزمع أن يكون. ثمّ إنّه يتضمّن أقوالاً نبوية وتاريخية وطبيعية ووعظية وشرعية، وكلام تعزية وتعاليم أدبية ولاهوتية وعقائدية. فهو مجموع عظيم الفائدة منوّع المضمون، يحتوي على كلّ حكمةٍ روحية. أمّا اسم داود الذي معناه في العربية (المحبوب)، فكثيراً ما يتّخذ في الكتاب المقدّس رسماً عن اسم المسيح، وأحياناً عن الملوك المؤمنين.
وأما يعقوب أخو الرب فقد كان على رأي البعض، ابن يوسف الخطيب مولوداً له من إمرأته التي كانت معه قبل أن يخطب مريم الدائمة البتولية. ومن ثمّ دُعي ابناً لها وأخاً للرب، كما كان يُظنّ بالرب أنّه ابن يوسف. ويرى آخرون أنّه كان ابن أخي يوسف أي ابناً لأخيه كلاوبّا، المدعو حلفى أيضاً، مولوداً له من امرأته مريم التي كانت أخت أو بالأحرى ابنة خالة والدة الإله. فعلى هذه النسبة كان يُدعى أيضاً أخا الرب للقرابة التي بينهما اتّباعاً لمنهج الكتاب المقدّس.
فيعقوب هذا يُلقّب من الإنجيليين بالصغير، تمييزاً عن يعقوب بن زبدى الذي يُلقّب بالكبير. وقد أُقيم أوّل أسقف على أورشليم سنة 34. فالبعض يرون أنّ الرب نفسه أقامه على السدّة الأسقفية. وأمّا افسابيوس فيقول إنّ الرسل أقاموه. وكان يلقّب بالوليّ لعظم لبِرّه وعدله.
ثمّ صعد في يوم عيد الفصح على جناح الهيكل وهو المكان البارز في سقفه، إذ حثّه الجميع على ذلك، وأعطى من هناك الشهادة عن يسوع المسيح التي كانوا يطلبونها منه كارزاً بصوتٍ جهير أنّ يسوع جالسٌ عن يمين القوّة العظمى وسيأتي على سحب السماء. فعند هذه الشهادة، صرخ كثيرون من الحاضرين قائلين: "هوشعنا لابن داود". أمّا الكتبة والفريسيون فصاحوا قائلين: "أواه ثمّ أواه فإنّ الصدّيق أيضاً قد ضلّ"، ثمّ دهوروه من هناك بأمر حنانس رئيس الكهنة ورجموه. وفيما هو يصلّي من أجل قاتليه، شُجّ رأسه بخشبة قصّار ثياب فأسلم الروح سنة 63.
وقد كتب هذا الرسول الرسالة الأولى من الرسالات المدعوّة "جامعة" إلى اليهود الذين في الشتات.