سحرية+ وقداس  الأحد 13 تشرين الثاني  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان القويم
 
الرئيسيةآية لك من الربالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
حتّى لا تفقدوا البركة، الّتي منحكم إيّاها الله، جاهدوا وحاربوا، حتّى تتمثّلوا كلّ فكر يلهمكم به، واطردوا كلّ فكر يقتلكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) في أعاصير زماننا، من الواجب أن نبقى صاحين. هذا أوّل شيء أطلبه منكم: اسمعوا كلمة الإنجيل، كونوا صاحين، ولا تكونوا أولادًا في أذهانكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) إنّ أبي الرّوحيّ نصحني ألّا أقرأ أكثر من بضع صفحات، في اليوم: ربع ساعة، نصف ساعة، إنّما أن أُطبّق، في الحياة اليوميّة، ما أقرأ. (القدّيس صفروني الآثوسيّ)
نشكر زيارتكم أو عودتكم لمنتدانا فقد اسهمتم باسعادنا لتواجدكم بيننا اليوم .

 

  سحرية+ وقداس الأحد 13 تشرين الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

 سحرية+ وقداس  الأحد 13 تشرين الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحرية+ وقداس الأحد 13 تشرين الثاني     سحرية+ وقداس  الأحد 13 تشرين الثاني  Icon_minitime12/11/2011, 2:42 pm


الأحد 13 ت 2 2011 . الأحد الثاني والعشرون للعنصرة . القديس يوحنا الذهبي الفم . Sun,Nov 13, 2011. Pentecost 22

الخدمة الليتورجية

(للقديس) عب 7: 26-2:8 لحن 5 عنصرة 22 ايوثينا 11 لو(8) 10: 25-37
-------------------------------------------

القداس الإلهي
===============
الشماس: بارك، يا سيِّد.
الكاهن: مباركةٌ مملكة الآب والابن والرُّوح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين.
الخورس: آمين.
ش: بسلام الى الرب نطلب. الخورس: يارب ارحم. (تعاد بعد كل طلبة)
ش: من أجل السلام الذي من العلى، وخلاص نفوسنا، إلى الرب نطلب.
من أجل سلام كلّ العالم، وحسن ثبات كنائس الله المقدّسة، واتّحاد الجميع، إلى الرب نطلب.
من أجل هذا البيت المقدّس، والذين يدخلون إليه بإيمان وورع وخوف الله، إلى الرب نطلب.
من أجل المسيحيّين الحسني العبادة الأرثوذكسيّين، إلى الرب نطلب.
من أجل أبينا ومتروبوليتنا جاورجيوس، والكهنة المكّرمين، والشمامسة خدّام المسيح، وجماعة الإكليروس
والشعب، إلى الرب نطلب.
من أجل حكّام هذا البلد، ومؤازرتهم في كلّ عمل صالح، إلى الرب نطلب.
من أجل هذه البلدة المقدّسة، وجميع البلدات والمدن والقرى، والمؤمنين الساكنين فيها، إلى الرب نطلب.
من أجل اعتدال الأهوية، وخصب الأرض بالثمار، وأوقات سلاميّة، إلى الرب نطلب.
من أجل المسافرين حسناً برّاً وبحراً وجوّاً، والمرضى، والمضنيّين، والأسرى، وخلاصهم، إلى الرب نطلب.
من أجل نجاتنا من كلّ ضيقٍ وغضبٍ وخطرٍ وشدّة، إلى الرب نطلب.
أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
بعد ذكرنا الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع جميع
القدّيسين، فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
ك: أيها الرب إلهنا، الذي عزته لا توصف، ومجده لا يدرك، ورحمته لا تحدُّ، ومحبته للبشر لا تقاس، أنت أيها السيد، اطّلع بتحننك علينا، وعلى هذا البيت المقدس. واجعل مراحمك ورأفاتك غنيَّةً علينا، وعلى المصلِّين معنا،
لأنّه بك يليق كلّ مجدٍ وإكرامٍ وسجود، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.
بشفاعات والدة الإله، يا مخلّص خلّصنا. (ثلاثاً)

ش: أيضاً وأيضاً بسلامٍ إلى الربِّ نطلب.
خ: يا ربُّ ارحم.
ش: أعضد، وخلِّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
خ: يا ربُّ ارحم.
ش: بعد ذكرنا الكليَّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيِّدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليَّة مريم، مع جميع القدِّيسين، فلنودع ذواتنا وبعضنا بعضاً وكلَّ حياتنا المسيح الإله.
خ: لك يا رب.
ك: أيُّها الربُّ إلهنا، خلِّص شعبك وبارك ميراثك، واحفظ كمال كنيستك، قدِّس الذين يحبُّون جمال بيتك، أنت امنحهم عوضاً من ذلك مجداً بقدرتك الإلهيَّة، ولا تهملنا نحن المتوكِّلين عليك.
لأن لك العزَّة، ولك الملك والقدرة والمجد، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين.
خ: آمين.
خلِّصنا يا ابن الله، يا من قام من بين الأموات، إذ نرتّل لك هليلويا. (مرتين)


المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، أمين.
يا كلمة الله الابن الوحيد، الذي لم يزل غير مائت، لقد قبلت أن تتجسَّد من أجل خلاصنا، من القدِّيسة والدة الإله، الدائمة البتوليَّة مريم، وتأنَّست بغير استحالة، وصلبت أيُّها المسيح إلهنا، وبموتك وطئت الموت. وأنت لم تزل أحد الثالوث القدّوس، الممجّد مع الآب والرُّوح القدس، خلّصنا.

ش: أيضاً وأيضاً بسلامٍ إلى الربِّ نطلب.
خ: يا ربُّ ارحم.
ش: أعضد، وخلِّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
خ: يا ربُّ ارحم.
ش: بعد ذكرنا الكليَّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيِّدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليَّة مريم، مع جميع القدِّيسين، فلنودع ذواتنا وبعضنا بعضاً وكلَّ حياتنا المسيح الإله.
خ: لك يا رب.
ك: يا من أنعم علينا بأن نقيم هذه الصلوات المشتركة المتَّفقة، يا من وعد بأنَّه إذا اتَّفق اثنان أو ثلاثة باسمه يهب لهم طلباتهم. أنت الآن تمِّم طلبات عبيدك بحسب ما يوافقهم، مانحاً إيَّانا في الدَّهر الحاضر معرفة حقِّك، وواهباً إيانا في الدهر الآتي الحياةً الأبديَّة.
لأنّك إلهٌ صالحٌ ومحبٌّ للبشر، وإليك نرفع المجد، أيُّها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين.
خ: آمين.
طروبارية القيامة (باللحن الخامس)

لنسبّح نحن المؤمنين، ونسجد للكلمة، المساوي للآب والروح، في الأزليّة وعدم الابتداء، المولود من العذراء لخلاصنا. لأنّه سرّ بالجسد، أن يعلو على الصليب، ويحتمل الموت، وينهض الموتى، بقيامته المجيدة.

الـدخـول الصغير بالإنجيل

ش: إلى الربِّ نطلب.
الرئيس: أيُّها السيد الربُّ إلهنا، يا من أقام في السماوات طغماتٍ وجنود ملائكةٍ ورؤساء ملائكةٍ لخدمة مجده، إجعل دخولنا مقروناً بدخول ملائكةٍ قدِّيسين يشاركوننا في الخدمة ويمجِّدون معنا صلاحك، لأنّه بك يليق كلُّ مجدٍ وإكرامٍ وسجود، أيٌّها الآب والابن والرُّوح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين، آمين.
ش: بارك، يا سيِّد، الدُّخول المقدَّس.
الرئيس: مباركٌ دخول قدِّيسيك، كلَّ حين، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.

ش: الحكمة. فلنستقم.
الرئيس: هلمّ نسجدُ ونركعُ للمسيح ملكنا وإلهنا،
خلِّصنا يا ابن الله يا من قام من بين الأموات،
خ: إذ نرتّل لك هللوييا.
طروبارية القيامة (باللحن الخامس)

لنسبّح نحن المؤمنين، ونسجد للكلمة، المساوي للآب والروح، في الأزليّة وعدم الابتداء، المولود من العذراء لخلاصنا. لأنّه سرّ بالجسد، أن يعلو على الصليب، ويحتمل الموت، وينهض الموتى، بقيامته المجيدة.

طروبارية القديس (باللحن الثامن)

لقد أشرقت النعمة من فمك مث النار. فأنارت المسكونة. ووضعت للعالم كنوز عدم محبة الفضة. وأظهرت لنا سموّ الاتضاع. فيا أيها الأب المؤدِّب بأقوالك يوحنا الذهبي الفم. تشفع إلى الكلمة المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.




طروبارية الكنيسة ... ؟

قنداق دخول السيدة إلى الهيكل (باللحن الرابع)

إن الهيكل الكليّ النقاوة هيكل المخلص، البتول الخدر الجزيل الثمن، والكنز الطاهر لمجد الله، اليوم تدخل إلى بيت الله ، وتُدخل معها النعمة التي بالروح الإلهي. فلتسبّحها ملائكة الله، لأنّها هي المظلّة السماوية.

ش: إلى الربِّ نطلب.
خ: يا بُّ ارحم.
ك: أيُّها الإله القدُّوس، المستريح في القدِّيسين، المسبّح من السيرافيم بأصواتٍ ثلاثيَّة التقديس، والممجَّد من الشيروبيم، والمسجود له من جميع القوَّات السماويَّة. يا من أخرج الأشياء كلَّها من العدم إلى الوجود، وخلق الإنسان على صورته ومثاله، وزيًَّنه بجميع مواهبه، يا من يمنح الطالب حكمةً وفهماً، ولا يهمل الذين يخطأون، بل وضع توبةً للخلاص. يا من أهَّلنا نحن عبيده الأذلاَّء غير المستحقِّين، لأن نقف في هذه الساعة أيضاً أمام مجد مذبحه المقدَّس، ونقدِّم له السجود والتمجيد الواجبين. أنت أيُّها السيد، تقبَّل من أفواهنا أيضاً نحن الخطأة التسبيح المثلَّث التقديس، وافتقدنا بصلاحك، واغفر لنا كلَّ إثمٍ طوعي أو كرهي. قدِّس نفوسنا وأجسادنا، وهبنا أن نعبدك بالبرِّ كلَّ أيَّام حياتنا. بشفاعات والدة الإله القدِّيسة، وجميع القدِّيسين الذين أرضوك منذ الدهر.

لأنّك قدُّوس أنت يا إلهنا، وإليك نرفع المجد، أيُّها الآب والابن والرُّوح القدس، الآن وكلّ أوان،
ش: وإلى دهر الدَّاهرين.
خ: آمين.
قدُّوسٌ الله، قدُّوسٌ القويّ، قدُّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا. (ثلاثاً)
المجد للآب والابن والرُّوح القدس،
الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين، آمين.
قدُّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا.
ش: قوَّةٌ. (ذيناميس).
خ: قدُّوسٌ الله، قدُّوسٌ القويّ، قدُّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا.
ش: مر، يا سيِّد.
ك: مباركٌ الآتي باسم الرب.
ش: بارك، يا سيِّد، الكاتدرا العليا.
ك: مباركٌ أنت على عرش مجد ملكك، أيُّها الجالس على الشيروبيم، كلَّ حين، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين، آمين.
ش: لنصغ.
القارئ: بروكيمنن باللحن الأول.

إنّ فمي يتكلّم بالحكمة.
ستيخن: إسمعوا هذا يا جميع الأمم.

ش: حكمة.
ق: فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول إلى العبرانيين. 26:7-2:8

ش: لنصغ.

ق: 26. يا إخوة، إنّا يلائمنا رئيس كهنةٍ مثل هذا بارٌّ بلا شرٍّ ولا دنسٍ متنزَّهٌ عن الخطأة قد صار أعلى من السماوات 27. لا حاجة له أن يقرّب كلَّ يومٍِ مثل رؤساء الكهنة ذبائح عن خطاياه أولاً ثمَّ عن خطايا الشعب. لأنَّه قضى هذا مرَّةً واحدةً حين قرَّب نفسه 28. فإنَّ الناموس يقيم أناساً بهم الضعف رؤساء كهنةٍ. أمَّا كلمة القسم التي بعد الناموس فتقيم الابن مكمَّلاً إلى الأبد 1:8. ورأس الكلام هو أنَّ لنا رئيس كهنةٍ مثل هذا قد جلس عن يمين عرش الجلال في السماوات 2. وهو خادم الأقداس والمسكن الحقيقيّ الذي نصبه الربُّ لا إنسانٌ.

وفي أثناء تلاوة الرسالة يتلو الكاهن إفشين ما قبل الإنجيل التالي سرّاً:

أيُّها السيِّد المحبُّ البشر، أشرق قلوبنا بنور معرفة لاهوتك الذي لا يضمحل، وافتح حدقتي ذهننا لفهم تعاليم إنجيلك. ضع فينا خشية وصاياك المغبوطة، حتى إذا وطئنا كلَّ الشهوات الجسديَّة، نسلك سيرةً روحيَّة، مفكِّرين وعاملين بكلِّ ما يرضيك لأنَّك أنت استنارة نفوسنا وأجسادنا أيُّها المسيح الإله، وإليك نرفع المجد مع أبيك الذي لا بدء له وروحك الكليِّ قدسه، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين، آمين.

ويحني الشماس رأسه للكاهن ويقول:

ش: بارك، يا سيدِّ، المبشِّر من بشارة القدِّيس المجيد الرسول لوقا البشير والتلميذ الطاهر.
ك: يمنحك الله، أيُّها المبشِّر، كلمةً بقوَّةٍ كثيرة، لإتمام بشارة ابنه الحبيب، رِّبنا يسوع المسيح، بشفاعات الرَّسول القديس المجيد لوقا البشير.
ش: آمين.

وعند الانتهاء من تلاوة الرسالة،

الرئيس: السلام لك أيُّها القارئ.
خ: هللويا، هللويا، هللويا.
ش: الحكمة فلنستقم، ونسمع الإنجيل المقدَّس،
الرئيس: السلام لجميعكم.
خ: ولروحك أيضاً.
ش: فصلٌ شريفٌ من بشارة القديس لوقا البشير والتلميذ الطاهر. 25:10-37
خ: المجد لك يا رب، المجد لك.
ك: لنصغ.

ش: 25. في ذلك الزمان، دنا إلى يسوع ناموسيٌّ وقال مجرّباً له: يا معلّم ماذا أعمل لأرث الحياة الأبديَّة 26. فقال له ماذا كتب في الناموس كيف تقرأ 27. فأجاب وقال، أحبب الربَّ إلهك من كلّ قلبك ومن كلّ نفسك ومن كلّ قدرتك ومن كلّ ذهنك، وقريبك كنفسك 28. فقال له بالصواب أجبت، اعمل ذلك فتحيا 29. فأراد أن يزكّي نفسه فقال ليسوع ومن قريبي؟ 30. فعاد يسوع وقال: كان إنسانٌ منحدراً من أورشليم إلى اريحا، فوقع بين لصوصٍ، فعرَّوه وجرَّحوه وتركوه بين حيٍّ وميّتٍ 31. فاتَّفق أنَّ كاهناً كان منحدراً في ذلك الطريق فأبصره وجاز من أمامه 32. وكذلك لاويٌّ وأتى إلى المكان فأبصره وجاز من أمامه 33. ثمَّ إنَّ سامريّاً مسافراً مرَّ به فلمّا رآه تحنَّن 34. فدنا إليه وضمّد جراحاته وصبَّ عليها زيتاً وخمراً وحمله على دابَّته وأتى به إلى فندقٍ واعتنى بأمره 35. وفي الغد فيما هو خارجٌ، أخرج دينارين وأعطاهما لصاحب الفندق وقال له اعتن بأمره. ومهما تنفق فوق هذا فأنا أدفعه لك عند عودتي 36. فأيُّ هؤلاء الثلاثة تحسب صار قريباً للذي وقع بين اللصوص 37. قال الذي صنع إليه الرحمة. فقال له يسوع امضِ فاصنع أنت أيضاً كذلك.

خ: المجد لك يا رب، المجد لك.
الرئيس: السلام لك أيُّها المبشِّر.
هنا يصير الوعظ.

ش:

والباقي كالمعتاد ....
لغاية.::
وخاصَّةً من أجل الكليَّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيّدِتنا والدة الإله الدائمة البتوليَّة مريم.
خ: بواجب الاستئهال حقّاً نغبّط والدة الآله، الدائمة الطوبى، البريئة من كلّ العيوب، أمّ إلهنا. يا من هي أكرم من الشاروبيم، وأرفع مجداً بغير قياسٍ من السيرافيم. التي بلا فسادٍ ولدت كلمة الله، حقّاً إنّك والدة الإله، إيّاك نعظّم.



والباقي كالعادة . :
ش: إلى الربِّ نطلب.
خ: يا ربُّ ارحم.
الرئيس: بركة الربِّ ورحمته تحلاَّن عليكم، بنعمته الإلهيَّة ومحبَّته للبشر، كلَّ حين، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الدَّاهرين.
خ: آمين.
الرئيس: المجد لك أيها المسيح إلهنا، يا رجاءنا المجد لك. أيُّها المسيح إلهنا الحقيقي، يا من قمت من بين الأموات لأجل خلاصنا، بشفاعات أمِّك القدِّيسة الكليَّة الطهارة والبريئة من كلِّ عيب، وبقدرة الصليب الكريم المحيي، وبطلبات القوَّات السماويَّة المكرَّمة العادمة الأجساد، وتوسُّلات النبيِّ الكريم السابق المجيد يوحنا المعمدان، والقدِّيسين المشرَّفين الرُّسل الجديرين بكلِّ مديح، والقدِّيسين المجيدين الشهداء المتألقين بالظفر، وآبائنا الأبرار المتوشِّحين بالله، وأبينا الجليل في القدِّيسين يوحنا الذهبيِّ الفم رئيس أساقفة القسطنطينيَّة كاتب هذه الخدمة الشريفة والذي نقيم تذكاره اليوم، والقدِّيسين الصدِّيقين يواكيم وحنَّة، جدَّي المسيح الإله، وجميع القدّيسين، ارحمنا وخلِّصنا، بما أنَّك صالحٌ، ومحبٌّ للبشر.
الرئيس: الثالوث القدوس يحفظ حياتكم كلّ حينٍ، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.
ك: بصلوات آبائنا القديسين، أيها الرب يسوع المسيح، إلهنا، ارحمنا وخلّصنا.
خ: آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

 سحرية+ وقداس  الأحد 13 تشرين الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: سحرية+ وقداس الأحد 13 تشرين الثاني     سحرية+ وقداس  الأحد 13 تشرين الثاني  Icon_minitime12/11/2011, 2:40 pm

الأحد 13 ت 2 2011 . الأحد الثاني والعشرون للعنصرة . القديس يوحنا الذهبي الفم . Sun,Nov 13, 2011. Pentecost 22

الخدمة الليتورجية

(للقديس) عب 7: 26-2:8 لحن 5 عنصرة 22 ايوثينا 11 لو(8) 10: 25-37
------------------------------------------------

صلاة السحر
===================

ك: تبارك الله إلهنا، كلَّ حين، الآن وكلّ أّوانٍ وإلى دهر الداهرين.

ق: آمين.
قدّوسٌ الله، قدّوسٌ القويّ، قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا. (ثلاثاً)

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
أيها الثالوث القدّوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا، يا سيد تجاوز عن سيّئاتنا،

والباقي كالمعتاد من مزامير السحر والطلبة السلامية الكبرى . .... لغاية :

الله الرب ظهر لنا، مبارك الآتي باسم الرب. (باللحن الخامس) (وتعاد بعد الاستيخونات التالية)
إعترفوا للرب، وادعوا باسمه القدّوس.
كلّ الأمم أحاطت بي، وباسم الرب قهرتهم.
من قبل الرب كانت هذه، وهي عجيبة في أعيننا.

طروبارية القيامة (باللحن الخامس)
لنسبّح نحن المؤمنين، ونسجد للكلمة، المساوي للآب والروح، في الأزليّة وعدم الابتداء، المولود من العذراء لخلاصنا. لأنّه سرّ بالجسد، أن يعلو على الصليب، ويحتمل الموت، وينهض الموتى، بقيامته المجيدة.

المجد للآب والابن والروح القدس، طروبارية القديس (باللحن الثامن)

لقد أشرقت النعمة من فمك مث النار. فأنارت المسكونة. ووضعت للعالم كنوز عدم محبة الفضة. وأظهرت لنا سموّ الاتضاع. فيا أيها الأب المؤدِّب بأقوالك يوحنا الذهبي الفم. تشفع إلى الكلمة المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.









الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين. للسيدة (باللحن الثامن)
يا من وُلدَ من البتول من أجلنا، وكابد الصلب أيها الصالح، يا من سبى الموت بموته، وأرى القيامة بما أنّه إله، لا تعرض عن الذين جبلتَهم بيديك، بل أَظهِر تعطّفك على الناس أيها الرحيم. وتقبّل والدتك، والدة الإله، متشفعةً من أجلنا، وخلّص يا مخلّصنا، شعباً يائساً.

ش: أيضاً وأيضاً بسلام إلى الرب نطلب.
خ: يارب ارحم.
ش: أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
بعد ذكرنا الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع جميع القدّيسين،
فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
ك: لأنّ لك العزّة، ولك الملك والقدرة والمجد، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.
كاثسمات القيامة (باللحن الخامس)

الكاثسما الأولى
لنمدحنّ صليب الرب، ولنكرّمنّ بالتسابيح دفنه المقدّس، ولنمجّدنّ قيامته الإلهيّة. فإنّه أقام معه الأموات من القبور كإلهٍ، وسبى عزّة الموت وقوّة إبليس، وأشرق بالنور للذين في الظلام.

المجد للآب والابن والروح القدس،
لقد دعيت ميتاً يا من أمات الموت، ووضعت في قبرٍ يا من فرّغ القبور. أمّا فوق فقد حرس القبر جندٌ، وأمّا أسفل فقد بعثت الأموات الذين منذ الدهر. فيا أيها القدير غير المدرك، المجد لك.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
السلام عليك أيتها الجبل المقدّس الذي سلكه الله. السلام عليك أيتها العلّيقة الحيّة التي لم تحترق. السلام عليك يا من هي وحدها جسرٌ إلى الله، ينقل المائتين إلى الحياة الأبديّة. السلام عليك أيتها الفتاة البريئة من الفساد، التي بدون خبرة زواج، ولدت خلاص نفوسنا.
الكاثسما الثانية
إنّ بطرس، بعد قيامتك الثلاثيّة، الأيام وسجود التلاميذ يا رب، هتف نحوك: إنّ النسوة أقدمن مجترئاتٍ وأنا أحجمت جبناً، اللصّ تكلّم عن لاهوتك وأنا أنكرتك. أفتدعوني بعد تلميذاً، أم تعود فتجعلني صيّاداً في البحر؟ لكن اقبلني اللهمّ تائباً وحلّصني.

المجد للآب والابن والروح القدس،
لقد سمّرك الأثمة على الصليب فيما بين مجرمين أيها الرب الرحيم، وطعنوا جنبك بحربةٍ، واقتبلت الدفن يا من نقض أبواب الجحيم، وقمت لثلاثة أيام. فركضت النسوة مسرعاتٍ لينظرن، ثمّ أخبرن الرسل بقيامتك. فيا أيها المخلّص، الفائق السموّ، والرب المبارك الذي يسبّحه الملائكة، المجد لك.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
إنّا نسبّحكِ نحن المؤمنين، ونسجد لك يا والدة الإله الكليّة القداسة، العروسَ التي لم تختبر الزواج. يا من حوّلت حزن حوّاء إلى فرح، لأنّك انتشلتنا من اللعنة القديمة. والآن، فلا تنفكّي يا كلّية السبح، عن الابتهال في خلاصنا.

الكاثسما الثالثة للقديس (باللحن الربع)
إنّ الكنيسة إذ قد ارتشقت من أقوالك الذهبية فهي تسقي الجميع مياهاً عسجدية. وتشفي أسقام المادحين لك أيها الذهبي الفم الكلي الغبطة.

المجد للآب والابن والروح القدس، (باللحن الخامس)
لا عداوة المجمع الحائد عن الناموس. ولا بغض الملكة المسلوبة العقل أخمدا الفضائل التي فيك أيها الآب. لكنك إذ قد امتُحنت بالتجارب كالذهب في النار. فأنت تستعطف بغير فتور من أجلنا الثالوث الكلي القداسة الذي جاهدت من أجله متحمساً بالروح.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
يا والدة الإله النقية الدائمة البتولية. إن عجب الحبل المذهل وحالة الولادة التي لا تفسَّر بك قد عُرفا. فإن عقلي يندهش وفكري ينذهل من مجدك الذي قد انتشر على الجميع لخلاص نفوسنا.

تبريكات القيامة (باللحن الخامس)
مباركٌ أنت يا رب علّمني حقوقك
جمع الملائكة انذهل متحيّراً، عند مشاهدته إيَّاك محسوباً بين الأموات أيها المخلّص، وداحضاً قوّة الموت، ومُنهِضاً آدم معك، ومعتقاً إيّانا من الجحيم كافةً.

مباركٌ أنت يا رب علّمني حقوقك
الملاك اللامع عند القبر، تفوَّه نحو حاملات الطيب قائلاً: لِمَ تمزجن الطيوب بالدموع بترثٍّ يا تلميذات؟ فانظرن اللحد وافرحن، لأنّ المخلّص قد قام من القبر ناهضاً.

مباركٌ أنت يا رب علّمني حقوقك
إنّ حاملات الطيب، سحراً جدّاً، سارعن إلى قبرك نائحاتٍ، إلا أنّ الملاك وقف بهنَّ وقال لهنَّ: زمان النّوح قد كفَّ وبَطلَ فلا تبكين، بل بشّرن الرسل بالقيامة.

مباركٌ أنت يا رب علّمني حقوقك
إنّ النسوة حاملات الطيب، قد أقبلن بالحنوط إلى قبرك أيها المخلّص، فسمعن ملاكاً متنغّماً نحوهنَّ قائلاً: لِمَ تحسبن الحيَّ مع الموتى؟ فبما أنّه إلهٌ قد قام من القبر ناهضاً.

المجد للآب والابن والروح القدس،
نسجد للآب ولابنه ولروح قدسهِ، ثالوثاً قدّوساً بجوهرٍ واحد، صارخين مع السارافيم: قدّوسٌ قدّوسٌ قدّوسٌ أنت يا رب!

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
أيتها العذراء، لقد ولدت معطي الحياة، وأنقذت آدم من الخطيئة، ومنحت حوّاء الفرح عوض الحزن، لكنَّ الإله والإنسان المتجسّد منك أرشدََهما إلى الحياة التي قد تهوَّرا منها.

هللويا هللويا هللويا المجد لك يا الله. (ثلاثاً)

ش: أيضاً وأيضاً بسلام إلى الرب نطلب.
خ: يارب ارحم.
ش: أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
بعد ذكرنا الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيّدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع جميع القدّيسين،
فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
ك: لأنّه قد تبارك وتمجّد اسمك، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.

الإيباكوئي للحن الخامس

لقد دهشت حاملات الطيب، وحارت عقولهنَّ بالمنظر الملائكي، واستنارت نفوسهنَّ بالقيامة الإلهيَّة. فبشَّرن الرسل قائلاتٍ: أخبروا في الأمم بقيامة الربّ، الذي يؤازركم بالمعجزات، ويمنحنا عظيم الرحمة.

أنافثمي القيامة للّحن الخامس

الأنديفونا الاولى

إنّي في مضايقتي أرنّم لك يا مخلّصي ترنيماّ داوديّاً، وأقول، نجِّ نفسي من اللسان الغاشّ.
إنّ الحياة مغبوطةّ للنسّاك، أهلِ البراري، الذين يرتقون إلى العلاء على أجنحة العشق الإلهي.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
إنّ البرايا كلّها، المنظورة وغير المنظورة، إنّما هي مضبوطةٌ ومعصومةٌ بالروح القدس. فإنّ القيام بالذات، مختصٌّ بالثالوث لا محالة.
الأنديفونا الثانية

لنرتقينّ يا نفس إلى الجبال، هيّا بنا إلى هناك، من حيث تأتي المعونة.
لتقينّني أنا أيضاً يمينك الحائمة أيها المسيح، محافظةً عليّ من كلّ غائلة.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
لنتكلّمنّ لاهوتيّاً بالروح القدس قائلين: أنت الله والحياة والعشق والنور والخيريّة، أنت المالك إلى الدهور.

الأنديفونا الثالثة

قد امتلأت فرحاً كثيراً بالقائلين لي، لنذهبنّ إلى ديار الرب، وفيها أقدّم الصلوات.
إنّ العظائم الرهيبة تتمّ على بيت داود، فإنّ ناراً هناك تلهب كلّ عقلٍ سمج.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
إنّ الروح القدس، هو مبدأ الحياة وعلّتها. فإنّ منه، كلّ حيٍّ يحصل على الحياة، فيحيا. وكذلك من الآب والكلمة أيضاً.

بروكيمنن إنجيل السحر: قم يا ربي وإلهي، فإنّك تملك إلى الأدهار. (مرتين)
استيخن أعترف لك يا ربّ بكلّ قلبي.
قم يا ربي وإلهي، فإنّك تملك إلى الأدهار.
ك: إلى الرب نطلب.
خ: يارب ارحم.
ك: لأنّك قدّوسٌ أنت يا إلهنا، وفي القدّيسين تستقرّ وتستريح، وإليك نرفع المجد، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن
وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.
كلّ نسمة فلتسبّح الرب. (2) فلتسبّح الرب كلّ نسمة.
ك: من أجل أن نكون مستحقّين لسماع الإنجيل المقّدّس إلى الرب إلهنا نطلب.
خ: يارب ارحم. (3).
ك: الحكمة. فلنستقم. ونسمع الإنجيل المقدّس. السلام لجميعكم.
خ: ولروحك.
ك: فصل شريف من بشارة القدّيس يوحنا البشير.
خ: المجد لك يا رب المجد لك.

ك: لنصغ !
إنجيل السحر الحادي عشر. يوحنا 21: 14-25
14. في ذلك الزمان، أظهر يسوع نفسه لتلاميذه من بعد ما قام من بين الأموات 15. وقال لسمعان بطرس، يا سمعان بن يونا، أتحبُّني أكثر من هؤلاء؟ قال له: نعم يا ربّ، أنت تعلم أنّي أودُّك. قال له: ارع حملاني 16. ثمَّ قال له ثانيةً: يا سمعان بن يونا، أتحبُّني؟ قال له: نعم يا ربّ، أنت تعلم أنّي أودُّك. قال له: ارع خرافي 17. ثمَّ قال له ثالثةً: يا سمعان بن يونا، أتحبُّني؟ فحزن بطرس لأنَّه قال له ثالثةً أتودُّني. فقال له: يا ربّ أنت تعلم كلَّ شيء، وأنت تعلم أنّي أودُّك. فقال له: ارع خرافي 18. الحقَّ الحقَّ أقول لك: إذ كنت شابّاً، كنت تمنطق نفسك وتذهب حيث تشاء، فإذا شخت، فستمدّ يديك، وآخر يمنطقك، ويذهب بك حيث لا تشاء 19. وإنمَّا قال هذا دالاًّ على أيَّة ميتةٍ كان مزمعاً أن يمجّد الله بها. فلمَّا قال هذا، قال له: اتبعني 20. فالتفت بطرس، فرأى التلميذ الذي كان يسوع يحبُّه يتبعه، وهو الذي كان إتّكأ في العشاء على صدره، وقال يا ربّ من الذي يسلمك 21. فلمَّا رآه بطرس، قال ليسوع: يا ربّ ما لهذا؟ 22. قال له يسوع: إن شئت أن يثبت إلى أن أجيء، فماذا لك؟ أنت اتبعني 23. فذاعت هذه الكلمة فيما بين الإخوة أنَّ ذلك التلميذ لا يموت، ولم يقل يسوع إنَّه لا يموت، بل إن شئت أن يثبت إلى أن أجيء فماذا لك. 24. هذا هو التلميذ الشاهد بهذه الأمور والكاتب لها، وقد علمنا أنَّ شهادته حقٌّ 25. وأشياء أخر كثيرة صنعها يسوع، لو أنَّها كتبت واحدةً فواحدةً، لما ظننت العالم، يسع الصحف المكتوبة.
خ: المجد لك يا رب المجد لك.

ق: إذ قد رأينا قيامة المسيح، فلنسجد للرب القدّوس، يسوع البريء مـن الخطـإ وحــده. لصليبـك أيهـا المسيــح نسجد، ولقيامتك المقدّسة نسبّح ونمجّد. لأنّك أنت هو إلهنا، وآخر سواك لا نعرف، واسمك نسمّي. هلـمّ يـــا معشــر المؤمنين نسجد لقيامة المسيح المقدّسة، لأن هوذا بالصليب قد أتى الفرح في كلّ العالم. لنبارك الرب في كلّ حين ونسبّح قيامته، لأنّه إذ احتمل الصلب من أجلنا، بالموت للموت أباد وحطم.

وحالاً المزمور 50

1. إرحمني يا الله كعظيم رحمتك، وكمثل كثرة رأفتك امحُ مآثمي.
2. اغسلني كثيراً من إثمي، ومن خطيئتي طهّرني.
3
وباقي المزمور....
ثم :

خ: (باللحن الثاني) المجد للآب والابن والروح القدس: بشفاعات الرسل وطلباتهم، أيها الإله الرحيم، امحُ كثرة خطايانا وزلاّتنا.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين: بشفاعات والدة الإله وطلباتها، أيهـا الإلـه الـرحيـم، امـح كثـرة خطايـانـا وزلاّتنا.


(باللحن السادس) يا رحيم،ارحمني يا الله كعظيم رحمتك، وكمثل كثرة رأفتك امح مآثمي.
لقد قام يسوع من القبر كما سبق فقال، ومنحنا حياةً أبدية والرحمة العظمى.

ك: خلّص يا الله شعبك وبارك ميراثك، وافتقد عالمك بالرحمة والرأفة، وارفع شأن المسيحيّين الحسني العبادة الأرثوذكسيّين، وأسبغ علينا مراحمك الغنيّة، بشفاعات الكليّة الطهارة سيدتنا والدة الإله الدائمة البتوليّة مريم......الخ ......
وإفــرام وإسحق السوريّين ويوحنا الدمشقي، وجميع آبائنا الأبرار المتوشّحين بالله. والقدّيسين الصدّيقين يواكيم وحنة جدَّي المسيح الإله، وأبينا الجليل في القدّيسين يوحنا الذهبي الفم، الذي نقيم تذكاره اليوم، وجميع قدّيسيك، نتضرّع إليك أيها الرب الجزيل الرحمة، فاستجب لنا نحن الخطأة الطالبين إليك وارحمنا.
خ: يارب ارحم. (12 مرة: 3 مرات بالتناوب بين الخورصين على أربع دفعات)
ك: برحمة ورأفات ابنك الوحيد، ومحبّته للبشر، الذي أنت مبارك معه، ومع روحك الكلّي قدسه، الصالح والمحيي، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين.
خ: آمين.

القنداق (باللحن السادس)
يا يوحنا الذهبي الفم، البار الكلي الغبطة. لقد تقبَّلت النعمة الإلهية من السماء. وعلَّمتنا بشفتيك أن نسجد جميعنا لإله واحد بثلاثة أقانيم لذلك نمدحك بحسب الواجب بما أنك لا تزال معلّماً موضحاً للإلهيات.

البيت
إنّني أحني ركبتيَّ لخالق الكل. وأبسط يديَّ إلى الكلمة الذي قبل الدهور. مستميحاً موهبة القول. لكي أمدح البار الذي عظمه هو. لأن الحي إلى الدهور يقول بالنبي. إنني أمجد الذين يمجدونني بإيمان فالذي رفع صموئيل قديماً قد مجَّد الآن رئيس الكهنة لأنه لما أحسن نجارته بالوزنة التي ائتمن عليها قدَّمها للملك. فلذلك زاده الفائق الجوهر رفعةً. فمن أجل هذا أستمدُّ أنا غير المستحق أن أعطى كلاماً لكي أستطيع أن أمدحه بحسن عبادةٍ، لأنّه لا يزال معلّماً موضحاً للإلهيات.

المينولوجيون

في هذا اليوم المبارك، الواقع فيه الثالث عشر من شهر تشرين الثاني، تقيم الكنيسة المقدّسة تذكار أبينا الجليل في القديسين يوحنا الذهبي الفم.

إن معلم المسكونة هذا العظيم ولد من مدينة إنطاكية العظمى سنة 344 من والدين حسني العبادة سكوندس وانثوسة فتتلمذ لليبانيوس السفسطي واندرا اغاثيوس الفيلسوف ثم ترهب في أحد الأديرة المجاورة انطاكية. ثم شرطن كاهناً على كنيسة انطاكية سنة 383 وفي 15 من شهر كانون الأول سنة 398 سيم رئيس اساقفة على مدينة القسطنطينية. وفي سنة 403 نفاه اركاديوس وافدوكسية ثم بعد قليل استدعي ليعود إلى كرسيه فعاد. وبعد ذلك بسبعة أو ثمانية أشهر نفي ثانية وكان ذلك في 10 من شهر حزيران سنة 404 وإذ قاسى من المنفى كثيراً مدة ثلاث سنوات ينقل من مكان إلى آخر توفي على الطريق في كومانس في 14 من شهر أيلول سنة 407 وله من العمر 63 سنة. وقد لقب بالذهبي الفم لفصاحته. ولم يصل إلى درجته أحد من آباء الكنيسة الآخرين في كثرة المؤلفات وتفاسير الكتاب الإلهي فإن ما وصل إلينا من مؤلفاته 1447 مقالة و249 رسالة. وقد نظم له اثنان وعشرون معلماً من معلي الكنيسة تقاريظ امتدحوه بها.

فبشفاعات أبينا الجليل في القديسين يوحنا الذهبي الفم، أيها الرب يسوع المسيح، إلهنا، ارحمنا وخلّصنا، آمين.



كاطافاسيا عيد دخول السيدة إلى الهيكل (باللحن الرابع)

أفتح فمي فيمتلئ روحاً، وأبدي قولاً فائضاً نحو الأمّ الملكة، وأظهر معيّداً للموسم بابتهاجٍ، وأترنّم بدخولها مسروراً.

يا والدة الإله، بما أنّك الينبوع الحيّ المتدفّق بسخاءٍ، وطّدينا نحن المنشدين تسابيحك، الملتئمين محفلاً روحيّاً. وفي دخولك الموقّر، أهّلينا لأكلَّة المجد والشرف.

إنّ حبقوق النبي، لمَّا عرف إرادتك الإلهيّة غير المُدركة أيها العليّ، التي هي تجسّدك من البتول، هتف صارخاً: المجد لقدرتك يا رب.

أيتها البتول التي لم تعرف زواجاً، إنّ البرايا بأسرها قد انذهلت في دخولك الموقّر، لأنّك قد دخلت إلى هيكل الله كهيكلٍ كلّي النقاوة، مثيبة بالسلامة، جميع الذين يسبّحونك.

هلمَّوا أيها المتألّهو العقول، لنصفّق بالأيادي، مقيمين هذا العيد الإلهي الكلّي الإكرام، الذي لوالدة الإله،. ونمجّد الإله الذي ولد منها.

إنّ الفتية المتألهي العقول، لم يعبدوا الخليقة دون الخالق، بل وطئوا وعيد النار بشجاعةٍ، فرتّلوا فرحين: أيها الفائق التسبح، مباركٌ أنت يا رب، يا إله آبائنا.

نسبّح ونبارك ونسجد للرب.
إسمعي أيتها الفتاة البتول النقية، لكي يقول غفرئيل عن مشيئة العلي الأزلية الصادقة. كوني مستعدةً لاستقبال الإله، لأنّ غير الموسوع، بك يخالط الأنام. فلذلك أهتف مسروراً، باركوا الرب يا جميع أعماله.

ش: والدة الإله وأمّ النور، بالتسابيح نعظّم مكرّمين.

خ: تعظّم نفسي الربّ، وتبتهج روحي بالله مخلّصي.
يا من هي أكرم من الشاروبيم، وأرفع مجداً بغير قياسٍ من السارافيم. التي بلا فسادٍ، ولدت كلمة الله. حقّاً إنّـك والـدة الإله، إياك نعظّم.
خ: لأنّه نظر إلى تواضع آمته، فها منذ الآن تطوّبني جميع الأجيال. يا من هي أكرم . . .
لأنّ القدير صنع بي عظائم، واسمه قدّوس، ورحمته إلى جيلٍ فجيل، للذين يتّقونه. يا من هي أكرم . . .
صنع عزّاً بساعده، وشتّت المتكبّرين بذهن قلوبهم. يا من هي أكرم . . .
حطّ المقتدرين عن الكراسي، ورفع المتواضعين، أشبع الجياع من الخيرات، والأغنياء صرفهم فارغين.
يا من هي أكرم . . .
عضد إسرائيل فتاه، ذاكراً، كما قال لآبائنا، رحمته، لإبراهيم ولنسله إلى الأبد . يا من هي أكرم . . .

كاطافاسيا

يا والدة الإله، بما أنّك تابوتٌ متنفسٌ لله، فلا تلمسك يد مدنّسة. أمّا شفاه المؤمنين، فلتمدحك بغير فتورٍ، هاتفةً نحوك بصوت الملاك بابتهاج قائلةً: أيتها البتول النقية، إنّك بالحقيقة، أسمى رفعةً من جميع المخلوقات.

ش: أيضاً وأيضاً بسلام إلى الرب نطلب.
خ: يارب ارحم.
ش: أعضد، وخلّص، وارحم، واحفظنا يا الله بنعمتك.
بعد ذكرنا الكليّة القداسة، الطاهرة، الفائقة البركات، المجيدة، سيدتنا والدة الإله، الدائمة البتوليّة مريم، مع جميع القدّيسين،
فلنودع ذواتنا، وبعضنا بعضاً، وكلّ حياتنا، المسيح الإله.
خ: لك يارب.
ك: لأنّه إيّاك تسبّح كلّ ّقوّات السموات، وإليك نرفع المجد، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلـى دهـر الداهرين.
خ: آمين.
قدّوسٌ هو الربّ إلهنا. (ثلاثاً)
إرفعوا الرب إلهنا، واسجدوا لموطئ قدميه، لأنّ الربّ إلهنا قدّوسٌ هو.


الإكسبستلاري الحادي عشر للقيامة (باللحن الثاني)
إنَّ الرب، لما سأل بطرس بعد قيامته الإلهية ثلاثاً أتودّني، أقامه رئيس رعاة غنمه. الذي لمّا أبصر التلميذ الذي كان يسوع يحبّه تابعاً، سأل السيّد قائلاً ما لهذا؟ فقال له: إن شئت أن يثبت هذا إلى أن أجيء أيضاً، ماذا لك يا بطرس حبيبي.
إكسبستلاري القديس (باللحن الثاني)

أيها الأب الذهبي الفم، إن كنيسة المسيح تتلألأ وتزهو بأقوالك المشرقة بالذهب، وأما نفوس المؤمنين، فإنها تبتهج محتفلةً بتذكارك الكلي القداسة، لأنك ظهرت مرشداً الجميع إلى الخلاص، وكارزاً بالتوبة.

لنمدح جميعنا، الجزيل الحكمة، الكارز بالتوبة العظيم الصوت، كنز المساكين فم الكنيسة الذهبي الفصيح، موضح معاني الكتب بما أننا قد توطدنا.
للسيدة
أيتها البتول البريئة من كل العيوب سيدتي، ابتهلي مع الذهبي الفم الشريف إلى ابنك، لكي ينقذ من صنوف المحن، الذين يسبحونك ويؤهِّلهم جميعاً للخيرات الأبدية، لأنك قادرة على كل ما تشاءين.

الإينوس (باللحن الخامس)
كل نسمةٍ فلتسبّح الرب، سبّحوا الرب من السموات، سبّحوه في الأعالي، بك يليق التسبيح يا الله.

سبّحوه يا جميع ملائكته، سبّحوه يا سائر قوّاته، لأنّه بك يليق التسبيح يا الله.

هذا المجد يكون لجميع أبراره.
أيها الرب، إنّ القبر لمّا كان مختوماّ من عابري الناموس، برزت منه كما وُلدت من والدة الإله. وكما ملائكتك غير المتجسّمين لم يعلموا كيف تجسّدت، هكذا الأجناد الحارسون إيّاك، لم يشعروا متى قمت ناهضاً، لأنّ هذين الأمرين قد أغلقا عن الباحثين. إلا أنّ العجائب ظهرت للساجدين للسرّ بإيمان. فامنحنا نحن المسبّحين له الابتهاج والرحمة العظمى.

سبّحوا الله في قدّيسيه، سبّحوه في فلك قوته.
أيها الرب، لقد سحقت الأقفال الدهريّة، ومزّقت السلاسل وقطّعتها، وقمت من القبر منبعثاً، وغادرت الحنوط والأكفان في اللحد شهادةً لدفنك الحقيقي ذي الثلاثة الأيام، وسبقت متقدّماً إلى الجليل، يا من في مغارةٍ حفظت. فعظيمةٌ هي مراحمك أيها المخلّص، المحتجز إدراكه، ارحمنا.

سبّحوه على مقدرته، سبّحوه نظير كثرة عظمته.
أيها المسيح الذي تألّم عنّا، إنّ النسوة قد أسرعن إلى قبرك ليشاهدنك. ولمّا وافين متقدّمات أبصرن ملاكاً جالساً على الحجر المتدحرج من الخوف، فهتف نحوهنّ قائلاً: إنّ الرب قد قام، فاذهبن وأعلمن التلاميذ، بأنّه قد نهض من بين الأموات مخلّص نفوسنا.

سبّحوه بلحن البوق، سبّحوه بالمزمار والقيثارة.
أيها الرب المخلّص، لقد ولجت على تلاميذك والأبواب مغلقة، كما خرجت من القبر وهو مختوم، مظهراً آلام الجسد التي قبلتها بطول آناتك. إذ قد احتملت الأوصاب صابراً، بما أنّك من زرع داود. وبما أنّك ابن الله، حرّرت العالم معتقاً. فعظيمةٌ هي مراحمك أيها المخلّص، غير المدرك، ارحمنا.

سبّحوه بالطبل والمصاف، سبّحوه بالأوتار وآلة الطرب. للقديس (باللحن الرابع)
أيها الذهبي الفم الكلي الحكمة، إنك إذ تفيض تعاليمك الشريفة، بأبهى إشراقاً من الذهب، تغني العقول البائسة، وتبدد ظلام الأهواء، وشتاء محبة الفضة المر، فلذلك نغبطك بحسب الواجب، ونحترم تراب بقاياك، بما أنه ينبوع للتقديس.

سبّحوه بنغمات الصنوج، سبّحوه بصنوج التهليل، كلّ نسمة فلتسبّح الرب.
ليمدح اليوم الذهبي الفم المغبوط، العمود الناري، النهر المتدفق بمياه العقائد، العقل السماوي، فم التكلم باللاهوت الذهبي، ضامن الخطأة، الكارز الإلهي بالتوبة، الإنسان السماوي والكوكب الكلي التلألئ.

قم يا ربي وإلهي ولترتفع يدك، ولا تنس بائسيك إلى الانقضاء.
أيها الذهبي الفم العسجدي النطق، لقد صرت شمساً كثيرة الضياء، منيراً المسكونة بأقوالك، وكوكباً كلّي الإشراق، ونبراساً ساطع النور، ومنارةً تدعو بالنعمة على الدوام، الذين في شتاء بحر العالم، إلى ميناء الخلاص الهادئ، يا شفيع نفوسنا.

أعترف لك يا رب بكلّ قلبي، وأحدّث بجميع عجائبك.
أيها الأب البار، لمّا نُفيت ظلماً عن رعيتك كابدت أحزاناً ومنافي مرَّة، التي استأهلت بها الغاية السعيدة، وبما إنك مجاهدٌ شجاع، صارعت الكثير الحيل، فلذلك توَّجك المسيح بإكليل الظفر، يا يوحنا الذهبي الفم، شفيع نفوسنا.

المجد للآب والابن والروح القدس، للقديس (باللحن الثامن)
يا يوحنا المحكّم من الله، إذ قد زيَّّنت بيعة الله بأقوالك الذهبية، وتعاليمك المنطوق بها من الله، كنزت فيها غنىً روحانياً وهو أقوالك المسلَّمة من الله، فلذلك إذ قد عقدت لك بالنشائد إكليلاً من أزهار لا تذبل، فهي تقدمه لتذكارك الشريف، فيا أيها الذهبي النفس واللسان، بما أن لك دالة، تشفع من أجل نفوسنا.

الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.
أنت هي الفائقة على كلّ البركات، يا والدة الإله العذراء، لأنّ الجحيم قد سبيت بواسطة المتجسّد منك، وآدم دعي ثانيةً، واللعنة بادت، وحواء انعتقت، والموت أميت، ونحن قد حيينا. فلذلك نسبّح هاتفين: مباركٌ أنت أيها المسيح إلهنا، يا من هكذا سررت، المجد لك.
المجدلة الكبرى
المجد لك يا مظهر النور، المجد لله في العلى، وعلى الأرض السلام، وفي الناس المسرّة.
نسبّحك نباركك، نسجد لك نمجّدك، نشكرك، لأجل عظيم جلال مجدك.
أيهـا الرب الملك، الإله السماوي، الآب الضابـط الكـلّ، أيها الرب الابن الوحيد، يا يسوع المسيح، ويـــا أيها الروح
القدس.
أيها الرب الإله، يا حمل الله، يا ابن الآب، يا رافع خطيئة العالم ارحمنا، يا رافع خطايا العالم.
تقبّل تضرّعنا، أيها الجالس عن يمين الآب، وارحمنا.
لأنّك أنت وحدك قدّوس، أنت وحدك الرب يسوع المسيح، في مجد الله الآب، آمين.
في كلّ يوم أباركك، وأسبّح اسمك إلى الأبد، وإلى أبد الأبد.
أهّلنا يا رب، أن نحفط في هذا اليوم بغير خطيئة.
مبارك أنت يارب إله آبائنا، ومسبّح وممجّد اسمك إلى الأبد، آمين.
لتكن يارب رحمتك علينا كمثل اتّكالنا عليك.
مبارك أنت يارب علّمني حقوقك. (3 مرات)
يارب ملجأ كنت لنا في جيل وجيل، أنا قلت يارب ارحمني، واشف نفسي، لأنّي قد خطئت إليك.
يارب إليك لجأت، فعلّمني أن أعمل رضاك، لأنّك أنت هو إلهي.
لأنّ من قبلك هي عينَ الحياة، وبنورك نعاين النور.
فابسط رحمتك على الذين يعرفونك. قدّوسٌ الله، قدّوسٌ القويّ، قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا. (ثلاثـًا)

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين.

قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا .

قدّوسٌ الله، قدّوسٌ القويّ، قدّوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا.

اليوم صار الخلاص للعالم، فلنسبّح الذي قام من القبر، عنصر حياتنا. لأنّه إذ قد حطم الموت بالموت، منحنا الظفر، والرحمة العظمى.

============================


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
 
سحرية+ وقداس الأحد 13 تشرين الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سحرية وقداس الأحد 23 / ت1 / 2011
» سحرية وقداس الأحد 16 / 10 / 2011
» سحرية وقداس الأحد 24 تموز 2011
» خدمة سحرية وقداس الأحد 14 آب 2011
» خدمة سحرية وقداس الأحد 18 \ 11 \ 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 11 ) ليتورجيا :: القراءات اليومية-
انتقل الى: