رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان القويم
 
الرئيسيةآية لك من الربالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
حتّى لا تفقدوا البركة، الّتي منحكم إيّاها الله، جاهدوا وحاربوا، حتّى تتمثّلوا كلّ فكر يلهمكم به، واطردوا كلّ فكر يقتلكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) في أعاصير زماننا، من الواجب أن نبقى صاحين. هذا أوّل شيء أطلبه منكم: اسمعوا كلمة الإنجيل، كونوا صاحين، ولا تكونوا أولادًا في أذهانكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) إنّ أبي الرّوحيّ نصحني ألّا أقرأ أكثر من بضع صفحات، في اليوم: ربع ساعة، نصف ساعة، إنّما أن أُطبّق، في الحياة اليوميّة، ما أقرأ. (القدّيس صفروني الآثوسيّ)
نشكر زيارتكم أو عودتكم لمنتدانا فقد اسهمتم باسعادنا لتواجدكم بيننا اليوم .

 

 إنجيل ورسالة اليوم-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

إنجيل ورسالة اليوم- Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنجيل ورسالة اليوم-   إنجيل ورسالة اليوم- I_icon_minitime17/10/2010, 12:38 am

17
تشرين الأوّل

الآباء القدّيسون الذين اشتركوا في المجمع المسكوني السابع(787 م)







إنجيل ورسالة اليوم- GetImageDetail



الآباء القدّيسون الذين اشتركوا في المجمع المسكوني السابع





بين الرابع والعشرين من شهر أيلول والثالث عشر من شهر تشرين الأول من العام 787 م التأم في مدينة نيقية مجمع عُرف بالمجمع المسكوني السابع. رعت المجمع الأمبراطورة إيريني بصفتها الملكة الوصيّة على ابنها القاصر قسطنطين السادس البرفيري الذي لم يكن، آنئذ، قد تجاوز العاشرة من العمر. رأس المجمع طراسيوس، بطريرك القسطنطينية، وحضره ممثّلون عن البابا أدريانوس وبطاركة كل من الإسكندرية وأنطاكية وأورشليم. وقد بلغ عدد المشتركين فيه ثلاثمئة وسبعة وستين، إلى جانب عدد كبير من الرهبان.
الغرض الأساسي من هذا المجمع كان إبداء موقف الكنيسة بشأن موضوع إكرام الإيقونات، استناداً إلى المجامع المسكونية السابقة وتعليم الآباء الموقّرين، وإعادة الإيقونات إلى صُلب حياة الكنيسة بعدما كان الموقف الرسمي المدعوم من السلطات المدنية والموحى به منها قد حظّر إكرام الصور الكنسيّة وعمل على مصادرتها وإتلافها وملاحقة مكرميها والمدافعين عنها. جدير بالذكر أنّ الاضطهاد، في هذا الاتجاه، كان قد بدأ بمرسوم ملكي أصدره الأمبراطور لاون الثالث الإيصوري عام 725 أو 726 م، واستمرّ في عهده إلى العام 741، ثمّ في عهد ابنه قسطنطين الخامس (741 – 775م) الملقّب بالزبلي. وقد أدّت موجات الاضطهاد المتلاحقة في هذه الحقبة إلى استشهاد البعض وتعذيب ونفي الكثيرين. وأكثر مَن تحمّل وطأة الاضطهاد كان الرهبان الذين عمد الأباطرة إلى تحويل أديرتهم إلى ثكنات عسكرية وقاموا بتهجيرهم ونفيهم وملاحقتهم وإكراههم على الزواج. ويُقال إنّ خمسين ألفاً من الرهبان اضطروا في تلك الأيام إلى الفرار إلى إيطاليا. ومن الذين استشهدوا آنئذ الأبوان البارّان استفانوس الجديد (28 تشرين الثاني) وأندراوس الكريسي (17 تشرين الأول).
عقد المجمع ثماني جلسات وأصدر اثنين وعشرين قانوناً. وقد اقتبل عدداً من الأساقفة من ذوي البدع ممن جاؤوا تائبين، معترفين بضلالهم، مقدّمين اعترافات تشهد لارتدادهم إلى حظيرة الرأي القويم. من هؤلاء، لا بل في مقدّمتهم، باسيليوس أسقف أنقرة. كذلك أبسل المجمعُ البطاركة الهراطقة أناستاسيوس وقسطنطين ونيسيتاس كما أبسل المجمعَ المزعوم المنعقد في هياريا في العام 754 م بإيعاز من الأمبراطور قسطنطين الخامس. من جهة أخرى غبط المجمع ذكر الآباء القدّيسين الذين دافعوا عن الإيمان الأرثوذكسي، في هذا السياق، أمثال البطريرك جرمانوس القسطنطيني (12 أيار) ويوحنّا الدمشقي (4 كانون الأول) وغريغوريوس القبرصي (7 نيسان).
ومما جاء في تحديد المجمع لموقف الكنيسة من الإيقونات ما يلي: "... إنّنا نحافظ على كل تقاليد الكنيسة حتى يومنا هذا بلا تغيير أو تبديل. ومن هذه التقاليد الصور الممثّلة للأشخاص... وهو تقليد مفيد من عدّة وجوه، لا سيما إذ يظهر أنّ تجسّد الكلمة إلهنا هو حقيقة وليس خيالاً أو تصوّراً، ولأنّ الصور عدا ما فيها من إشارات وإيضاحات تثير المشاعر الشريفة.
ولذلك نحن باتّخاذنا... تقليد الكنيسة الجامعة الملهمة من الله... نحدّد بكل حزم وتدقيق أنّه كما يُرفع الصليب الكريم المحيي، هكذا يجب أن تعلّق الصور الموقّرة المقدّسة المصنوعة بالدهان أو من الفسيفساء أو من مواد أخرى في كنائس الله المقدّسة وأن توضع على الأواني المكرّسة والحلل الكهنوتية، وأن تُرفع وتعلّق في المنازل وفي الطرق، ونعني بذلك صور ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح وصورة سيّدتنا الكلية الطهارة والدة الإله وصور الملائكة المكرّمين وصور كل القدّيسين وكل الأتقياء لأنّه بتكرار مشاهدتهم في رسومهم يسهل على الشعب أن يتذكّر الأصل وتثار فيه الرغبة للاقتداء بسيرتهم. ويجب أن يقدّم لهذه الصور الإكرام... دون العبادة المختصّة بالطبيعة الإلهية وحدها. وحسب العادة التقوية القديمة يجوز أن يقدّم البخور وتضاء الشموع أمام هذه الصور وأمام الصليب الكريم المحيي... لأنّ التكريم الذي يُقدَّم للصورة إنما يقدَّم للأصل الذي تمثّله..."
"فالذين يجسرون على أن يعلِّموا... خلاف هذا... مخترعين أشياء جديدة... نأمر بإسقاطهم من درجاتهم، إذا كانوا أساقفة أو إكليريكيّين وبقطعهم من الشركة إذا كانوا رهباناً أو عواماً...".
ولا بدّ من الإشارة في معرض حديثنا عن لاهوت الإيقونة إلى الرباط الوثيق الذي يشدّ الإيقونة إلى لاهوت التجسّد على نحو ما علّم أبونا القدّيس يوحنّا الدمشقي مثلاً حين قال في مبحثه في هذا الشأن: "أنا أمثّل الله غير المنظور لا من حيث هو غير منظور، بل بقدر ما صار منظوراً من أجلنا واشترك في اللحم والدم. لست أُكرم المادة بل خالق المادة، الذي صار مادة من أجلي واتّخذ الحياة في المادة، وحقّق بالمادة خلاصي".
هكذا أبرز المجمع المسكوني السابع لاهوت الإيقونة بصورة نهائية. وهو، وإن فعل ذلك على صعيد الفكر والتراث فإنّ حرب الإيقونات ما لبثت أن استعرت من جديد ابتداء من العام 813 م، لتستمرّ على نحو متقطّع حتى العام 843 م حين وضعت الأمبراطورة ثيودورة حدّاً نهائياً لها في عهد البطريرك المسكوني مثوديوس، وذلك على أساس مقولة المجمع المسكوني السابع (787 م).
ملاحظة:
أما الآباء الذين اشتركوا في هذا المجمع وكانوا من بلادنا فنعرف منهم: ثيودوروس، بطريرك أنطاكية، وثيودوروس، مطران اللاذقية، وقسطنطين أسقف برجي، وثايوفيلكتوس، أسقف أوخاييطا، وثيودوروس، أسقف سلفكية، وسيسينيوس، أسقف قنسرين، وقسطنطين، أسقف بعلبك، وثاوفيلوس، أسقف دارا، ونسطاسيوس، أسقف طرابلس، ولاون، أسقف بشرّي (تدمر)، وميخائيل، أسقف منبج، وسيسينيوس، أسقف أفامية، وسليمان، أسقف مرعش، وبطرس، أسقف سلفكية أنطاكية، واستفانوس، أسقف فيلادلفية حوران.



إنجيل ورسالة اليوم- GetImageDetail النبي هوشع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
georgette
ادارية
ادارية
georgette


انثى
عدد المساهمات : 3446
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

إنجيل ورسالة اليوم- Empty
مُساهمةموضوع: إنجيل ورسالة اليوم-   إنجيل ورسالة اليوم- I_icon_minitime16/10/2010, 10:51 pm

Luke 8:5-15
خرج الزارع ليزرع زرعه و فيما هو يزرع سقط بعض على الطريق فانداس و اكلته طيور السماء

8: 6 و سقط اخر على الصخر فلما نبت جف لانه لم تكن له رطوبة

8: 7 و سقط اخر في وسط الشوك فنبت معه الشوك و خنقه

8: 8 و سقط اخر في الارض الصالحة فلما نبت صنع ثمرا مئة ضعف قال هذا و نادى من له اذنان للسمع فليسمع

8: 9 فساله تلاميذه قائلين ما عسى ان يكون هذا المثل

8: 10 فقال لكم قد اعطي ان تعرفوا اسرار ملكوت الله و اما للباقين فبامثال حتى انهم مبصرين لا يبصرون و سامعين لا يفهمون

8: 11 و هذا هو المثل الزرع هو كلام الله

8: 12 و الذين على الطريق هم الذين يسمعون ثم ياتي ابليس و ينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا

8: 13 و الذين على الصخر هم الذين متى سمعوا يقبلون الكلمة بفرح و هؤلاء ليس لهم اصل فيؤمنون الى حين و في وقت التجربة يرتدون

8: 14 و الذي سقط بين الشوك هم الذين يسمعون ثم يذهبون فيختنقون من هموم الحياة و غناها و لذاتها و لا ينضجون ثمرا

8: 15 و الذي في الارض الجيدة هو الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلب جيد صالح و يثمرون بالصبر

قال هذا ونادى من له اذنان للسمع فليسمع .


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

St. Paul's Letter to Titus 3:8-15

صادقة هي الكلمة و اريد ان تقرر هذه الامور لكي يهتم الذين امنوا بالله ان يمارسوا اعمالا حسنة فان هذه الامور هي الحسنة و النافعة للناس

3: 9 و اما المباحثات الغبية و الانساب و الخصومات و المنازعات الناموسية فاجتنبها لانها غير نافعة و باطلة

3: 10 الرجل المبتدع بعد الانذار مرة و مرتين اعرض عنه

3: 11 عالما ان مثل هذا قد انحرف و هو يخطئ محكوما عليه من نفسه

3: 12 حينما ارسل اليك ارتيماس او تيخيكس بادر ان تاتي الي الى نيكوبوليس لاني عزمت ان اشتي هناك

3: 13 جهز زيناس الناموسي و ابلوس باجتهاد للسفر حتى لا يعوزهما شيء

3: 14 و ليتعلم من لنا ايضا ان يمارسوا اعمالا حسنة للحاجات الضرورية حتى لا يكونوا بلا ثمر

3: 15 يسلم عليك الذين معي جميعا سلم على الذين يحبوننا في الايمان النعمة مع جميعكم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://georgetteserhan.blogspot.ca/
 
إنجيل ورسالة اليوم-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنجيل ورسالة اليوم وسنكسار اليوم
» إنجيل ورسالة اليوم وسنكسار اليوم
» إنجيل ورسالة اليوم
» إنجيل ورسالة اليوم-
» إنجيل ورسالة اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 11 ) ليتورجيا :: القراءات اليومية-
انتقل الى: