fr.boutros Director-General
عدد المساهمات : 3017 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
| موضوع: أيقونة العذراء المرشدة 28/8/2012, 2:13 pm | |
| أيقونة مرسومة على الوجهين
عنوان/تعيين : أيقونة مرسومة على الوجهين مكان الإنتاج : لبنان مكان الاكتشاف : لبنان، منطقة البترون، دير كفتون تاريخ/فترة : القرن الحادي عشر – القرن الثالث عشر مستللزمات تقنية : خشب، زخرفة مصبوغة على دهان لحجم : علو: .111 سم ؛ طول: 80 سم مدينة الحفظ : كفتون مكان الحفظ : دير كفتون
تحمل هذه الأيقونة على واجهة العذراء هوديغيتريا ( المرشدة( Hodighitria، وعلى الواجهة الأخرى تعميد المسيح. يحتل رسم العذراء معظم مساحة اللوحة ؛ وتمد يدها اليمنى نحو الطفل الذي تحمله باليسرى. يمسك هذا الأخير بيده اليسرى لفيف الكتابات ويقوم بإشارة التبريك بيده اليمنى. أما برصيعات الزوايا العليا، فيوجد نصفي ملكين منحنيين اتجاه العذراء.
رسم المسيح، على الواجهة الأخرى، عاريا يستقبل التعميد. على يمينه، ينظر القديس حنا المعمدان للحمامة التي تنزل من نصف الدائرة السماوية ؛ واضعا يده اليمنى على رأس المسيح لتعميده، وبالأخرى يقوم بإشارة الشفاعة. وعلى شمال المسيح توجد الملائكة الستة الحامية المسماة بالبروتوكتيست "Protoctistes ". أما الملك داوود، فقد وضع في الأعلى على اليسار، ماسكا برق كتب عليه مقاطع من الزبور بالعربية، وعلى اليمين، ( الرب يسوع) يمسك تعويذة تحمل كتابة بالسريانية، وكذلك مقاطع من الزبور. وفي الأسفل على الشمال، يركع شيخ وهو يحمل جرة تمثل نهر الأردن. كتب عنوان الأيقونة، "التعميد" بالإغريقية في الجزء الأعلى من محور الأيقونة، وبنفس اللغة كتبت أسماء الأشخاص.
تعرف العديد من الأيقونات ذات الوجهين و المؤرخة بالقرن 14م، كالتي تنتمي إلى مجموعة المتحف البيزنطي بأثينا وأيقونة دير شالكي Chalké باسطنبول، غير أن تاريخ أيقونة كفتون كانت محط تأويلات متعارضة. يبدو أن جميع الباحثين متفقون على تأريخ "تعميد المسيح" بالقرن 13م، خصوصا وأن حضور لغات متعددة في مشهد واحد هو ظاهرة تعرف في الرسوم الجدارية للقرن 13م بالمنطقة السورية اللبنانية. أما تأريخ العذراء فهو غير مؤكد إذ لا ينسبها أحد إلى القرن 13م وذلك بموجب بعض العناصر الأسلوبية الخاصة كتقاسيم الوجه والألوان التي تربط الأيقونة بالفن البيزنطي الذي تطور بالجهة الشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط في الفترة الصليبية، و بالخصوص بالأيقونات القبرصية.
لقد تم اقتراح تاريخ سابق اعتمادا على تحليل الزخرفة البارزة لإطار الأيقونة والذي يتكون من رصيعات تحتوي على عناصر حيوانية خيالية كالسنمور senmury وهو مخلوق مجنح برأس كلب، وأرجل ذات براثن و ذيل طاووس، وهو من أصل ساساني أدمج في الفن الإسلامي. ترمز هذه الرسوم الحيوانية إلى تأثير سلجوقي وتدافع عن انتسابه لأناضول القرن 11م أو 12م. لقد برهن، بعض الباحثين عند مقارنة أيقونة كفتون مع أيقونة تظهر على فسيفساء مؤرخة بسنة 1065 على تجانس النمط مع الفن الجدراي البيزنطي لبداية فترة حكم أسرة الكومنين Comnènes (1081-1185م).
وتشير نقيشة مأتمية كتبت بالعربية، على الطلاء المعدني للهالات، بأن الأيقونة قد أهديت عن طريق الوقف إلى دير نوتردام Notre dame) ) بكفتون سنة 1804م. | |
|