رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان القويم
 
الرئيسيةآية لك من الربالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
حتّى لا تفقدوا البركة، الّتي منحكم إيّاها الله، جاهدوا وحاربوا، حتّى تتمثّلوا كلّ فكر يلهمكم به، واطردوا كلّ فكر يقتلكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) في أعاصير زماننا، من الواجب أن نبقى صاحين. هذا أوّل شيء أطلبه منكم: اسمعوا كلمة الإنجيل، كونوا صاحين، ولا تكونوا أولادًا في أذهانكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) إنّ أبي الرّوحيّ نصحني ألّا أقرأ أكثر من بضع صفحات، في اليوم: ربع ساعة، نصف ساعة، إنّما أن أُطبّق، في الحياة اليوميّة، ما أقرأ. (القدّيس صفروني الآثوسيّ)
نشكر زيارتكم أو عودتكم لمنتدانا فقد اسهمتم باسعادنا لتواجدكم بيننا اليوم .

 

 العجائب في المفهوم الأرثوذكسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

العجائب في المفهوم الأرثوذكسي Empty
مُساهمةموضوع: العجائب في المفهوم الأرثوذكسي   العجائب في المفهوم الأرثوذكسي I_icon_minitime16/12/2009, 2:22 am

العجائب في المفهوم الأرثوذكسي
-----------------------------

المفهوم الحقيقي للعجيبة هي أﻧﻬا "علامة" لا تدرك إلا بالإيمان.

وللعجيبة وجهان:

وجه منظور: الحادثة التي يستطيع كل إنسان أن يلاحظها.
وجه غير منظور: الرسالة التي تعبّر عن محبة الله للبشر، وهذه لا يدركها إلا المؤمن.
العجيبة "آية، علامة" يوجهها الله إلى الإنسان المستعد لتقبلها – الإنسان المؤمن – من خلال حادث غير اعتيادي – قد لا يكون خارقاً بالمعنى الدقيق وقد يجد التحليل العلمي تفسيراً له – بقصد توثيق العلاقة بين الخالق والمخلوق. المهم في العجيبة هو المعنى الذي تتخذه. وبالتالي على الإنسان أن يتخطى الوجه الأول (الوجه المنظور) إلى الوجه الثاني (الوجه غير المنظور)، أي الوجه الذي يعبّر فيه الله عن محبته للبشر.



من هنا أن التعليم الأرثوذكسي لا يعطي العجائب قيمة أكثر مما تستحق. ودليل على ذلك أﻧﻬا لا تشكل أي مقياس لإعلان شخص ما قديساً، فسِيَرُ القديسين تخلو من سرد العجائب وتكتفي بذكر فضائل هؤلاء الأشخاص وتعاليمهم. إن العجائب التي تجري على أيدي القديسين ليست من صنعهم، فالعجيبة تتم بإرادة الله، وهو الذي يقوم ﺑﻬا من خلال القديس، وهي عمل رحمة إلهية.

إن ضعف إيمان الإنسان قد يدفعه إلى البحث عن العجيبة بقصد إيجاد برهان محسوس ومادي لإيمانه، وكأنه لا تكفيه قيامة المسيح. بالنسبة إلى المؤمن كل شيء في هذا الكون هو عجيبة، لأنه يخبر عن قدرة الله وعظمته. ضعف الإيمان عند الكثيرين يجعلهم يطلبون العجائب. ويعتقدون أن إيماﻧﻬم يتوقف عليها.

ليست العجيبة مقياساً للإيمان. مقياس الإيمان هو الرب يسوع المسيح. العجيبة للإنسان المؤمن لا تزيد من إيمانه بالرب يسوع ولا تنقصه. المؤمن الحقيقي تكفيه العجيبة التي تحصل كل يوم أحد يوم المائدة المقدسة باستحالة الخبر والخمر إلى جسد الرب يسوع المسيح ودمه.

إذا وعينا أن العجيبة هي في الأساس "آية"، ففي هذه الحالة ليس المطلوب أن نبحث عن الآية هنا وهناك بقدر ما هو مطلوب أن نبحث "كيف يمكننا أن نكون نحن اليوم آية للذين نعيش في ما بينهم؟". إن لم يكن كل شخص منا في ُأسرته، في عمله، في رعيته "آية"، أي إن لم تطرح حياة الجماعة المسيحية على غير المسيحيين أي سؤال ولم تعنِ لهم أي شيء، فباطلا نرجو أن تتضح لهم في يوم من الأيام بشرى يسوع المسيح على حقيقتها. ما يقود البشر إلى القيامة الغالبة الموتَ والخطيئَة هو أن يحيا المؤمنون اليوم قوّة هذا الحدث على أنه يتمّ اليوم. تلك الحياة "العجائبية" هي "العجيبة" التي لا تبطل.

ما هي العجيبة؟
البعض بيننا الآن يعتقد أن من ينظرإلى فنجان القهوة ويقول لنا كلمات يظهر فيما بعد أنها على شيء من الصحة، يجترح عجيبة . وما انفك العديد من نسائنا ورجالنا يعتقدون بفنجان القهوة، والتعاويذ، بالخرزة الزرقاء، ببعض العادات في الجناز، في الإكليل، في الخطبة، في التمييز بين أيام الأسبوع.

اليوم نتعلم من الكتاب المقدّس، من حادثة شفاء الأعمى، أن كل عمل لا يقود إلى المسيح يكون عملاً شريراً. الفرق بين السحر وبين العجيبة هو أن العجيبة تقودك إلى تمجيد الله تعالى، بينما السحر يبهرك فتمجد شطارة الإنسان وبراعته وقوة الأرواح الشريرة التي تعيش في الجو.

السحر كفر وإلحاد، والمؤمن بالسحر على اختلاف ألوانه جاحد، فمن آمن بالقدرة الإلهية اكتفى بها دون أن يرفقها بقوى روحية أخرى.

لماذا وجدت العجيبة في الكتاب المقدٍّس وما هدفها؟

وجدت العجيبة في الكتاب المقدّس لتدلنا على على أن الله تعالى، سيد السموات والأرض، وله أن يعمل فيها ما يشاء برهاناً على أنه كلي القدرة والمحبة والشفقة، إنها تكشف لنا نور الله . العجيبة في الساحر والدجال والبصّارة تصرفنا عن الله إلى الإنسان. ومن هنا فالحجارة الزرقاء تحل محل الصليب، لا بل محل الصلاة عند الكثيرين. كل ما يصرفنا عن الله ليس بالمعجزة أنه ملهاة وذر رماد في العيون.

العجيبة عادية في أعين المؤمن ما دام يؤمن بأن الّله كلي القدرة. لا تدهشنا العجيبة فالّله قادر أن يفعل ما يشاء متى شاء في عالمه بأسره: في الشمس والقمر والإنسان. نحن لا نطلب ولا نترجى العجائب لأن إيماننا بالرب راسخاً. من يطلب عجيبة ليؤمن فلا داعي لإيمانه. هل من عجيبة أعظم من تلك التي تحدث في كل قداس إلهي إذ يحل الروح القدس على الخبز فيصير جسد المسيح نفسه وعلى الخمر فيصبح دم المسيح نفسه. ابن الّله يصير طعاماً لنا لنتقدس به. فهل من عجيبة أعظم من هذا؟.

عن اورثوذكس اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
georgette
ادارية
ادارية
georgette


انثى
عدد المساهمات : 3446
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

العجائب في المفهوم الأرثوذكسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العجائب في المفهوم الأرثوذكسي   العجائب في المفهوم الأرثوذكسي I_icon_minitime10/6/2010, 1:10 am

اقتباس :
من هنا أن التعليم الأرثوذكسي لا يعطي العجائب قيمة أكثر مما تستحق. ودليل
على ذلك أﻧﻬا لا تشكل أي مقياس لإعلان شخص ما قديساً، فسِيَرُ القديسين
تخلو من سرد العجائب وتكتفي بذكر فضائل هؤلاء الأشخاص وتعاليمهم. إن
العجائب التي تجري على أيدي القديسين ليست من صنعهم، فالعجيبة تتم بإرادة
الله، وهو الذي يقوم ﺑﻬا من خلال القديس، وهي عمل رحمة إلهية.

ولكن
الا تأخذ الكنيسه بعين الاعتبار هذه العجائب كعلامه من علامات التقديس مع

انها تؤمن بانها من الله؟´وكيف تتعامل معها ان وجدت؟

ل
اقتباس :
يست العجيبة
مقياساً للإيمان. مقياس الإيمان هو الرب يسوع المسيح. العجيبة للإنسان
المؤمن لا تزيد من إيمانه بالرب يسوع ولا تنقصه. المؤمن الحقيقي تكفيه
العجيبة التي تحصل كل يوم أحد يوم المائدة المقدسة باستحالة الخبر والخمر
إلى جسد الرب يسوع المسيح ودمه

اظن ان الانسان هنا يبحث في العجيبه

المنسوبه الى القديس كعلامه رضا وبالوقت ذاته لحاجه له ليتأكد كما فعل توما

عندما ادخل اصبعه في جرح يد المسيح

فهل تعتبر الكنيسه هذا الفعل خطأ؟
اقتباس :

إذا
وعينا أن العجيبة هي في الأساس "آية"، ففي هذه الحالة ليس المطلوب أن نبحث
عن الآية هنا وهناك بقدر ما هو مطلوب أن نبحث "كيف يمكننا أن نكون نحن
اليوم آية للذين نعيش في ما بينهم؟".

اختلفت في ايامنا العجائب فالانسان الآية اليوم هو من لا يؤمن ولا يتبع تعاليم المسيح ولا

يولي اية عجيبه اي اهتمام من اي نوع

فتراهم يتهافتون على عجيبه صنع اكبر صحن حمص او اكبر بيتزا ويهللون لها ويؤرخونها


ان العجائب الالهية المهمه في لاهوتهم يضعونها في صندوق ويقفلون عليهاخوفا من ان

تطالها الايدي وتستهلك لايمانهم بوجوب الحفاظ

عليها غير مدنسه كأن يضعون الانجيل في علبه من القطيفة ويصمدونه وينفضون عنه الغبار كل يوم

بدل ان يفتحونه حتى لا تهتري

وريقاته





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://georgetteserhan.blogspot.ca/
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

العجائب في المفهوم الأرثوذكسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العجائب في المفهوم الأرثوذكسي   العجائب في المفهوم الأرثوذكسي I_icon_minitime10/6/2010, 2:34 am

تساؤلك في مكانه ابنتي العزيزة

اولاً نحن لا نرفض أو اننا لانطلب تدخل الرب في حياتنا واقامة العجائب فينا
العجيبة عامل اضافي وقد تكون عامل ايجابي عند الضعيفي الإيمان اليوم .
وتساعدهم على التعلّق اكثر أو العودة بجدية الى الرب . نحن با نجزم ان العجيبة لا فاعلية لها تجاه نمو وتقدم الإيمان عند بعض الناس.

ان عظة بطرس الرسول بعد العنصرة جذبت 3 آلاف نسمة الى الإيمان . هذا لم يكن سببه فقط بالغة بطرس ، بل كان لعجيبو الألسن العديدة التي تكلم بها الرسل مع جموع الناس المختلفة الثقافات واللغات .
اذا كان هناك عجيبة ملموسة ادركها الناس .

اذا العجيبة تفعل فعلها ولكننا لا نؤمن انها السبيل الوحيد على الإيمان .

واما الكلام عن اننا لسنا بحاجة للعجائب لنقوي ايماننا فهذا يأتي كرد على من ينتظر العجيبة لكي يؤمن ،

وهي رد على من ينظر الى واقعة العجيبة بإستغراب وذهول !! وكأنه لم يكن مؤمنا وعلى يقين ان الله قادر على فعل العجائب ! ء


العجائب في المفهوم الأرثوذكسي 723440 العجائب في المفهوم الأرثوذكسي 228574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
 
العجائب في المفهوم الأرثوذكسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القديس نيقولاوس أسقف ميرا الصانع العجائب
» ابونا البار أرسانيوس الكبادوكي الصانع العجائب (+1924)
»  تذكار القدّيسَين الصانعَي العجائب الزاهدَين في المال كيروس ويوحنّا
» الشهيد فالنتين الأرثوذكسي
»  والدة الإله بالمفهوم الأرثوذكسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 4 ) آباء وقديسون.... ( المشرفة: madona ) :: عجائب القديسين-
انتقل الى: