رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان المسيحي
 
الرئيسية-الأحداثبحـثاليوميةالتسجيلدخول
كثيرًا ما نقترب من الله لحاجتنا إلى مساندته. نحن بحاجة إلى أن نحبّ لاكواجب، بل كما هي حاجتنا إلى الطّعام. (القدّيس بورفيريوس الرّائي)***مع المسيح يصبح الإنسان فرحًا ممتلئًا نعمة. بالنّسبة له، الشرّ غير موجود،الموجود فقط هو الله والخير. طالما لديه النّور فلا يوجد الظّلام، ولا يمكن للظّلمة أن تستولي عليه لأنّه يملك النّور. (القدّيس بورفيريوس الرّائي).***أحبّوا الصّلاة والحديث مع الله. الكلّ يكمن في محبّة الله وعشق المسيحالختن. (القدّيس بورفيريوس الرّائي).*** عندما تملك التّواضع، وتصبح أسير الله، أي إناء للنّعمة الإلهيّة ******
إنّ التّواضع وحده، دون سواه، قادر أن يقف أمام الله ويتشفّع بنا. (القدّيس إسحق السّريانيّ) . علينا أن نتذكّر دائمًا أنّنا ولو صعدنا إلى أعالي السّموات فلن نستطيع البقاء من دون عمل أو اهتمام ما دمنا نحيا بالجسد في هذا العالم. (القدّيس إسحق السّريانيّ) إنّ اختيار المشيئة الصّالحة يتوقّف على الإنسان، أمّا تحقيقها فأمرٌ يختصّ بالله، لأنّ الإنسان بحاجة إلى عونه، لهذا يجب أن نتْبع الرّغبة المتولّدة فينا بالصّلوات المتواصلة. (القدّيس إسحق السّريانيّ) . لا تُبغض الخاطئ لأنّنا كلّنا خطأة. وإذا ثرتَ عليه بدافع إلهي فابكِ من أجله. (القدّيس إسحق السّريانيّ). ........

شاطر | 
 

 قانون الصوم الكنسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2952
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: قانون الصوم الكنسي    16/11/2015, 1:43 pm

قانون الصوم الكنسي :

 تعريف الصوم والقطاعة
أ - الصوم هو الامتناع عن كل طعام أو شراب وكل ما يدخل الفم ، من منتصف الليل وحتى منتصف النهار ( الساعة 12 ظهراً ). وهكذا يتناول الصائم طعام الغداء والعشاء  حتى منتصف الليل ، فيبدأ الصوم من جديد.
عندنا الصوم الذي يسبق القداس الإلهي ، وهو يبدأ من منتصف الليل حتى تناولنا القرابين الإلهية . والمناولة  الإلهية تكسر الصوم وتنهيه في اي زمنٍ كان . ما عدا سبت النور فيتابع المؤمن الصوم بعد المناولة .

ل- القطاعة  هي الامتناع عن اللحم وكل مايشتق عن الحيوان من البيض والجبن  والألبان والزبدة الخ ... أما تناول السمك فيسمح به في أيام معيّنة .والقطاعة  تعني أنه يمكننا تناول ثلاث وجبات يوميا  ترويقة وغداء وعشاء ولا نصوم من منتصف الليل حتى ظهر اليوم التالي .
متى وكيف نصوم ؟:

أ - يومي الأربعاء والجمعة:

على مدار السنة  كل أيام الأربعاء والجمعة هي ايام صوم قطاعة ، باستثناء الزمن القيامي (أي من  الفصح إلى الصعود)، وأسبوع العنصرة، والاثني عشر يومًا بين عيدي الميلاد  والظهور، وأسبوع المخالفين الواقع بعد أحد الفريسي والعشّار. هي أيام لاصوم فيها .

ب - الصوم الكبير ( الفصح ) صوم وقطاعة معاً :  
أيام الصوم: هي أيام الأربعاء والجمعة من أسبوع مرفع الجبن. وأيام  الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة من أسابيع الصوم والاسبوع  العظيم المقدس. ما عدا اليوم الذي يقع فيه عيد البشارة (25 آذار)
سبت النور: هو السبت الوحيد الذي يجب الصوم فيه. بينما يمنع الصوم في أيام السبوت الأخرى لارتباط السبت بأحد القيامة.

أيام القطاعة : تشمل الصوم الأربعيني بكامله بما فيه الآحاد. بالإضافة إلى  الأسبوع العظيم المقدس. ما عدا عيد البشارة وأحد الشعانين حيث يسمح بأكل  السمك .

ب – صوم برامون الميلاد والظهور الإلهي :
صوم يومي بارامون الميلاد والظهور الإلهي ( الغطاس) ، واذا وقع العيد  في يوم سبت أو أحد، في هذه الحال ينقل الصوم والبرامون (أي التهيئة للعيد) إلى يوم الجمعة الذي قبلهما.

قطاعة عيد الميلاد
من 15 تشرين الثاني حتى ليلة عيد الميلاد في 25 كانون الأول (ما مجموعه 40 يومًا ) نتناول ثلاث وجبات يومياً  بدون اللحوم والمشتقات الحيوانية كافة . ويسمح بتناول الأسماك ما عدا الأربعاء والجمعة . ويرفع اكل السمك من 13\12 لغاية  ليلة العيد  24 \ 12 .

ط -   قطاعة الرسل
أو (صوم الرسولين هامتي الرسل بطرس وبولس) الذي يبدأ الإثنين بعد  أحد جميع القديسين مباشرة.لغاية عيد الرسولين بطرس وبولس في 29 حزيران .
وتتغير مدة ايام صوم الرسل بحسب ما يقع تاريخ عيد الفصح متأخرًا  أو متقدّمًا.
ر -  صوم أو قطاعة السيدة
يبدأ في الأول من شهر آب ، إلى اليوم الرابع عشر من شهر آب ليلة العيد (14 يومًا ) .

- قطاعة نهارعيد قطع رأس يوحنا المعمدان في 29 آب.

س -  قطاعة نهارعيد الصليب 14 أيلول .

الأصوام المذكورة هي أيام قطاعة فقط .
فيكون مجموع أيام الصوم والقطاعة حوالي 160  يومًا في السنة الواحدة .

الأب + بطرس الزين 
16.11.2015




email me
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nabay.ahlamontada.com
 
قانون الصوم الكنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 22 ) فقط للمشرفين والإداريين :: المدخل-
انتقل الى: