من إنجيل متى: لحن سادس حجاز كار
Lecture de l'Evangile (de Matthieu): ton 6 Hijaz kar
Mitri Koutia
الرسالة إلى كورنثوس (المحبة): لحن سادس حجاز كار
Lecture de l'Epitre aux Corinthiens (l'amour): ton 6 Hijaz kar
Mitri Koutia
ديمتري كوتيا مرتل أنطاكي فذ عرف كيف يطيع موهبته الصوتية العجيبة في
القوالب الكنسية. إن عبقريته اللحنية تأتي من تهذيبه. مرتل شديد التهذيب
يتلو المقامات الشرقية بتهذيب بيزنطي إذا جاز التعبير. يسرح في سماوات
المقامات دون أن يخرج عن روح البيزنطي... ليس من مكان في أنطاكيا سوريا
ولبنان لا يعرفه. من الشام إلى فينيقيا الساحلية واللبنانية وسوريا الأولى... عَبَرَ صوتُ هذا السائح. كوتيا سائح أنطاكيا، غريد أنطاكيا...
من إنجيل متى (نسب يسوع): لحن ثامن
Lecture de l'Evangile de Matthieur (les origines de Jésus): ton 8
الأسقف نيفن صيقلي ممثل أنطاكيا في روسيا
Ev. Nifon Sayqali
صوت أنطاكي هائل لكن رغم الغلاف الروسي للصوت نلمس بوضوح العمق البيزنطي الشرقي فيه
من مريمية دمشق العام 2004
الأودية الرابعة والخامسة والسادسة من قانون مديح العذراء بصوت ديمتري كبلانيس وتوفيق حداد. لحن رابع
les odes 4, 5 et 6 du canon de l'acathiste par Dimitri Kaplanis et Toufiq Haddad. ton 4
هذا ما كان عليه جو المريمية في تاريخها: تتمايل حجارتها (الحيّة) على
إيقاعات مرتلين عظماء كديمتري كبلانيس وتوفيق حداد. بين اليونانية والعربية
واليمين والشمال تتكلم الأوزان تكلُّماً حسناً...
من مريمية دمشق العام 1979
الأودية الثامنة والتاسعة من قانون مديح العذراء بصوت البطريرك الياس الرابع وديمتري كبلانيس وتوفيق حداد. لحن رابع
les odes 8 et 9 du canon de l'acathiste par le patriarche Ilias IV et Dimitri Kaplanis et Toufiq Haddad. ton 4
صوت البطريرك الياس الرابع يحمل كل حنان الشرق؛ صوت الأول بين
الموسيقاريين كبلانيس يحمل كل عظمة بيزنطيا؛ صوت عملاق المريمية، العملاق
الدمشقي على امتداد القرن العشرين، توفيق حداد، إبن المحيدثة، محيدثة الأدب
والشعر والقداسة، يحمل كل العظمة الأنطاكية (البيزنطية)... رحمهم الله
جميعاً
من مريمية دمشق العام 1979
Antioche
قداس عيد القديس أغناطيوس الأنطاكي عام 1988 من المريمية مقتطف 1
St Ignace d'Antioche, Liturgie 1, 1988 Maryamiye
رئيس الخدمة المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس. المشاركون من المطارنة:
اغناطيوس البرازيل، الكسي حمص ، الياس حلب، الياس، نيفن، جورج
الكهنة يوحنا يازجي، موسى خوري، دامسكينوس منصور...
الشماس: بولس خياط
المرتلون: ديمتري كبلانيس وجوقة البلمند بقيادة نقولا مالك
إنها ساعة من الزمن قبل 25 سنة. لا بأس. نحن في العمق الأنطاكي. في دمشق. في المريمية: عروس دمشق، ملكة الكنائس
قداس عيد القديس أغناطيوس الأنطاكي عام 1988 من المريمية مقتطف 2
St Ignace d'Antioche, Liturgie 2, 1988 Maryamiye
رئيس الخدمة المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس. المشاركون من المطارنة:
اغناطيوس البرازيل، الكسي حمص ، الياس حلب، الياس، نيفن، جورج
الكهنة يوحنا يازجي، موسى خوري، دامسكينوس منصور...
الشماس: بولس خياط
المرتلون: ديمتري كبلانيس وجوقة البلمند بقيادة نقولا مالك
إنها ساعة من الزمن قبل 25 سنة. لا بأس. نحن في العمق الأنطاكي. في دمشق. في المريمية: عروس دمشق، ملكة الكنائس
ذكصولوجيا سابع عشيران
Dhoxologie mode 7: ochirane
اليمين اليوناني: المطران تريفن غريب مطران اللاذقية قبل العام 1960
اليسار العربي: مرتل اللاذقية عبدالله حلبي
تنقصها الجملة الأولى
سُجِّلت قبل العام 1960 حتماً
إقبلني اليوم... بصوت سهيل بشور
Chant de communion par souheil
Bachour
من مريمية دمشق العام 1988
ذكصولوجيا حجازكار بصوت
المطران اغناطيوس فرزلي (يوناني) والمطران الياس قربان (عربي) تنقصها
الجملة الأولى وجملة لتكن يارب رحمتك من كنيسة الصليب المقدس، دمشق العام
1969
dhoxologie hijazkar par Ev Ignace Firzli et Ev Ilias Qurban de l'église de la Sainte-Croix, Damas 1969
هذه القطعة عجيبة بحد ذاتها وهي من تأليف مرتل الكرسي الأنطاكي متري
المر وقد زاد من جمالها ورونقها وقوتها صوتا فرزلي وقربان السماويان: أنظر
كيف يشدانك من أرض إلى سماء وينزلانك من سماء إلى أرض... رائعة! أنت في
أرجوحة بيزنطية... سماوية
من التراث البيزنطي قطعة
المرأة الخاطئة القطعة الأولى وقطعة أواه القطعة الرابعة ومن التراث
الماروني قطعة يا ام الله القطعة الثانية تنقصها عبارة يا ام الله وقطعة
صلاتك معنا
De la tradition byzantine, tropaire de Kassia (1) et
chant du vendredi saint (4), de la tradition maronite, mère de Dieu (2)
et votre prière avec nous (3)
أعتقد أنها جميعاً بصوت مرتل الكرسي الأنطاكي الأول متري المر
par Mitri Mur
début 20ème siècle
تم تسجيلها في العشرينات من القرن العشرين
قطعتان من الأودية السابعة وإرمس الثامنة من قانون مديح العذراء. توفيق حداد
مريمية دمشق العام
1979
إنجيل إثنين الباعوث ومقتطفات من عظة الفصح للبطريرك الياس الرابع من مريمية دمشق العام 1979
Evangile du nouveau lundi et homélie par Ilias IV, patriarche. Maryamiye, Damas, 1979
لحن نبي وكلام نبي. ما هذا أيها السيد الجليل! كأني بالله المتجسد يتكلم بفمك
طروباريات: ديمتريوس، الزلزلة، يا شفيعة المسحيين. توفيق حداد
جميل يا توفيق! كيف أنك رسمت الخطوط اللحنية أيقوناتٍ في ذهنك وترسمها ترتيلاً لا تردد فيه ودون أدنى تلكؤ
مريمية دمشق العام 1980
المصدر الاب يوحنا اللاتي