اليوم نعمة الروح القدس جمعتنا وكلنا نرفع صليبك ونقول: "مبارك الآتي باسم الرب أوصنا في الأعالي". بصوت المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس الرابع
هذه النعمة ستجمع الشعب المؤمن غداً بعد مضي أربعين يوماً على رقادك في الرب للصلاة لراحة نفسك
كأني بك في نفس الآن تقولها وترتلها لخلف لك سيحمل لواء رعاية شعب الله كما يليق، يوحنا العاشر بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق
من مريمية دمشق العام 2000
من إنجيل متى (أنتم نور العالم) باللغة الإنكليزية: لحن ثامن
Lيچتوري (ين انعلايس) دي ل'ىڢانعيلي دي Mاتتهييو (Vووس êتيس لا لوميèري دو موندي): تون 8
مرتل أميركا الشمالية باسيليوس قازان
رغم التغرب اللغوي، نلمس بقوة حضور النفس البيزنطي من خلال الاسترسال والقفلات البيزنطية التقليدية ورغم قوة الصوت الهائلة نلمس العذوبة الأنطاكية في التمايل على النغمات
ذكصولوجيا لحن ثاني
اليمين اليوناني: المطران الياس يوسف مطران حلب السابق
اليسار العربي: سهيل بشور مرتل مريمية دمشق في ثمانينات القرن العشرين
النفس الطربي لديهما يأتي من الساحل السوري طبعاً
مقتطف من قداس الصعود في حلب وقد سُجِّل بتقديري بين العام 1985 والعام 1990
ذكصولوجيا زنجران (لحن ميكست ثالث سادس)
Dhoxologie zanjarane: mode mixte 3, 6
مصدري قال لي إنها جوقة متري المر البيروتية. تنقصها الجملة الأولى. سُجِّلت بتقديري في السبعينات
ذكصولوجيا لحن سادس حجازكار باللغة الإنكليزية
Doxologie ton 6 Hijaz kar en anglais
باسيليوس قازان مرتل أميركا الشمالية في الربع الأخير من القرن العشرين.
بيروتي الأصل. كان شماس البطريرك طحان في دمشق قبل العام 1950. غادر إلى
أميركا بعد العام 1960. نقل التراث الترتيلي البيزنطي بقسم كبير منه إلى
الإنكليزية. رغم النقل بقي قازان أميناً على الخطوط البيزنطية والعُرُبات
التي تميز صوته عندما يرتل بالعربية. هذه عبقرية قازانية. صوت هادر عريض
قوي مع انسياب فريد من نوعه. صوت عندما
يرتفع وينخفض جواباً وقراراً لا يتغير ويبقى بنفس القوة. قرار صوت قازان
عجيب. كلما نزل كلما قوي. لنا محطة أخرى قريبة مع هذا الصوت الهائل في قطعة
المرأة الخاطئة الخالدة (بأربع لغات: يوناني عربي انكليزي اسباني). تشرفت
بلقائه وخدمة القداس الإلهي معه العام 1990 في باريس. ذكرى طيبة لا تنسى!
رحمه الله
الدمشقية الثامنة بصوت المطران فيليب صليبا مطران أميركا الشمالية الحالي. لحن ثامن
Huitième idiomèle de Jean de Damas. ton 8 par Philipe Saliba, évêque de l'Amérique du Nord
أنوحُ وأنتحب إذا تـفطَّنتُ في الموت ونظرتُ جمالَنا المخلوقَ على صورة
الله موضوعاً في القبور لا صورةَ له ولا شرفَ ولا منظر. فيا له من عجب! ما
هذا السرُّ الصائر بنا! كيف أُسلِمْنا إلى الفساد؟ وكيف ازدوج الموت بنا؟
فحقاً إن هذا كما كُتِب الذي بأمر الله الذي يمنحُ المنتقلَ الراحة
تم تسجيلها بتقديري قبل السبعينات
فصل من إنجيل يوحنا (إنجيل الدفن) بصوت المطران فيليب صليبا مطران أميركا الشمالية الحالي. لحن ثامن
Lecture de l'évangile de Jean (des défunts). ton 8 par Philipe Saliba, évêque de l'Amérique du Nord
تم تسجيله بتقديري قبل السبعينات
ذكصولوجيا حجازكار بصوت
المطران اغناطيوس فرزلي (يوناني) والمطران الياس قربان (عربي) تنقصها
الجملة الأولى وجملة لتكن يارب رحمتك من كنيسة الصليب المقدس، دمشق العام
1969
dhoxologie hijazkar par Ev Ignace Firzli et Ev Ilias Qurban de l'église de la Sainte-Croix, Damas 1969
هذه القطعة عجيبة بحد ذاتها وهي من تأليف مرتل الكرسي الأنطاكي متري
المر وقد زاد من جمالها ورونقها وقوتها صوتا فرزلي وقربان السماويان: أنظر
كيف يشدانك من أرض إلى سماء وينزلانك من سماء إلى أرض... رائعة! أنت في
أرجوحة بيزنطية... سماوية
بواجب الاستئهال (يوناني) بصوت المطران جرمانوس شحادة. لحن ثالث
Axion estin par Ev. Germanos Chehade (début 20è siècle).ton 3
تشهد هذه القطعة الصعبة التي هي من تلاحين فوكايوس (النصف الأول من القرن
19) على براعة المطران جرمانوس الموسيقية. للأسف تنقصها الجملة الأخيرة
تم تسجيلها في العشرينات من القرن العشرين
نشيد للعذراء لراحة الراقدين بصوت المطران جرمانوس شحادة. لحن ثامن
hymne à la sainte vierge pour le repos des défunts par Ev. Germanos Chehade (début 20è siècle).ton 8
هذا النشيد الخلاب موجود لدي باسم المطران جرمانوس شحادة. لكني أعتقد أن
الصوت واللحن هما لمتري المر. في كل حال هناك شبه كبير بين صوت شحادة وصوت
المر
تم تسجيلها في العشرينات من القرن العشرين
من صلاة مساء أربعاء
الأسبوع الرابع من الصوم الكبير: "اليوم الذي لا يدنى منه بحسب الجوهر صار
مدنواً إليه مني..." لحن ثامن. بصوت المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس
الرابع
dhoxa des Vêpres du mercredi de la quatrième semaine du Grand Carême. ton 8. Par Ignace IV, patriarche (+2012)
الإيصون: ديميتري كبلانيس (قرار). الياس الزيات الدمشقي. ندى حداد الدمشقية
من مريمية دمشق العام 2000
من صلاة المساء: "يا رب صرخت". لحن سادس
بصوت المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس الرابع
Seigneur, j'ai crié (office des Vêpres). ton 6
Par Ignace IV, patriarche (+2012)
إيصون (القرار) بصوت الأول بين الموسيقاريين، مرتل مريمية دمشق في الربع الأخير من القرن العشرين، براسخوس ديمتري كبلانيس
من مريمية دمشق العام 2000
صل من إنجيل متى (المجنونان). لحن ثامن
Lecture de l'évangile de Matthieu (les deux possédés). Ton 8
بصوت الخوري الياس حداد. خوري "عاليه" في الثمانينات
par p. Ilias Haddad, Aley, Liban
أتى "أبونا الياس حداد" في الثمانينات إلى دمشق (بسبب الأحداث في لبنان).
أقام في دير صيدنايا العامر. الحق يقال إن دمشق (وريفها) تباركت بإقامة هذا
الشيخ الجليل فيها. رجل ذو قامة منتصبة، ممشوق القوام، نحيل، معتدل الطول،
ذو وجه وردي (كنار) يحيط به بياض شعره الجميل... رجل
جليل جليل. عندما تنظره تخال نفسك أمام العامود البعلبكي الذي يعلوه تاج
كورنثي... الدمشقيون بسبب طحان... وتوفيق حداد وايليا الرومي وكبلانيس...
يهوون الأصوات القوية والجميلة. الحق يقال إن هذا الاتي من جبل لبنان
اذهلهم بوقاره وصفاء صوته وقوته. عندما كان يخرج من الهيكل، كانت السمِّيعة
تقف بكل مهابة امام هذا الشيخ الجليل الذي يصرخ بصوته الجبلي النظيف
المتزن والموزون... يوحي لك المشهد بجبل صنين يخاطب جبل الشيخ... ابونا
الياس صوت من نار ونور... كشفيعه ناري الصوت...
رعية عاليه تنتقل من
مجد الى مجد. عاليه، بعد أن تغنت براع ناري الصوت، تتغى اليوم براع ناري
الكلمة حفظه الله وحماه من كل ضرر وأيده تأييداً ليقول كلمة الحق من على
منبر الحق
هذه القراءة تحية لراعي عاليه الناري الكلمة الخوري جورج مسوح أخي من عرابي
من كنيسة القديس نيقولاوس دمشق العام 1986
مقتطفات من قداس رأس السنة
من مريمية دمشق العام 1977 برئاسة البطريرك الياس الرابع. ترتيل ديمتري
كبلانيس وتوفيق حداد: مقتطف من الذكصولوجيا + طروباريات رأس السنة +
تريصاجيون + يارب يارب + مقتطف من الرسالة
Séquences de la liturgie du nouvel an de la Maryamiye 1977. Patriarche Ilias IV. Chantres: Kaplanis et Haddad
المريمية ودمشق كانتا تستقبلان حسناً رأس السنة مع أصوات عسجدية كهذه
من إنجيل يوحنا (يا أبتِ: كما أرسلتني): لحن ثامن
Lecture de l'Evangile de Jean (Mon père: comme tu m'as envoyé): ton 8
من حلب أواخر الثمانينات
مطران حلب السابق الياس يوسف
Ev. Ilias Yousif
من إنجيل لوقا (الابن الشاطر): لحن ثامن
Lecture de l'Evangile de Luc (Le fils prodigue): ton 8
مطران حلب السابق الياس يوسف
Ev. Ilias Yousif
من مريمية دمشق العام 1995
المصدر الاب يوحنا الآطي