رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان القويم
 
الرئيسيةآية لك من الربالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
حتّى لا تفقدوا البركة، الّتي منحكم إيّاها الله، جاهدوا وحاربوا، حتّى تتمثّلوا كلّ فكر يلهمكم به، واطردوا كلّ فكر يقتلكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) في أعاصير زماننا، من الواجب أن نبقى صاحين. هذا أوّل شيء أطلبه منكم: اسمعوا كلمة الإنجيل، كونوا صاحين، ولا تكونوا أولادًا في أذهانكم. (القدّيس صفروني الآثوسيّ) إنّ أبي الرّوحيّ نصحني ألّا أقرأ أكثر من بضع صفحات، في اليوم: ربع ساعة، نصف ساعة، إنّما أن أُطبّق، في الحياة اليوميّة، ما أقرأ. (القدّيس صفروني الآثوسيّ)
نشكر زيارتكم أو عودتكم لمنتدانا فقد اسهمتم باسعادنا لتواجدكم بيننا اليوم .

 

 تفسير ألفاظ ليتورجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fr.boutros
Director-General
fr.boutros


ذكر
عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

تفسير ألفاظ ليتورجية  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ألفاظ ليتورجية    تفسير ألفاظ ليتورجية  I_icon_minitime6/1/2013, 12:43 am



تفسير ألفاظ ليتورجية
1 - الإينوس : أي التسابيح و سميت كذلك لأنها تُرتل أمام كل آية من المزمور 150 و التي تبدأ بلفظة " سبحوا " و ترتل في نهاية صلاة السحر إذا كانت مطلوبة بعد المزمور 150 .

2 - الأنافثمي : تعني مراقي أو مدارج هي في الأصل المزامير 119 - 133 التي كانت ترتل على الدرج الذي يقود من الساحة إلى هيكل سليمان . و ترتل هذه القطع في سحر الأحد قبل الإنجيل تدل على ارتقاء النفس إلى هيكل الله الذي في السماوات و موضوعها الأساسي هو الروح القدس . و كل مجموعة أنافثمي من كل لحن تتألف دوماً من ثلاث أنديفونات و كل أنديفونة تؤلف مجموعة طروباريات تكون عادةً ثلاث .

3 - أنكسانداريا : تشتق هذه الكلمة من فعل يوناني و يعني أفتح و هي تشير إلى المقطع الأخير من مزمور الغروب ابتداءً من تفتح و التي ترتل عادةً في الأعياد الكبيرة و السيدية و الوالدية .

4 - أنديفونا : تعني بدل الصوت و هي جزء من ترتيلة تعاد كلازمة بعد استيخون معين و ترتل بالتناوب . ترتل في مواضع مختلفة من صلاة السحر و الغروب و أحياناً القداس الإلهي .

5 - أبوليتيكيا : اللفظة مشتقة من فعل معناه أحل - أطلق . هي الطروبارية التي تقال قبل الحل أو الختم في نهاية صلاة المساء و في نهاية صلاة السحر و الساعات .

6 - أبوستيخا : مفردها أبوستيخون و هي قطعة تأتي بعد الستيخن و هو آية من المزامير أو فقرة قصيرة من الكتاب المقدس مثلاً : " الرب قد ملك و الجمال لبس ، لَبِس الرب القوة و تمنطق بها " . تقال الأبوستيخا في نهاية صلاة الغروب .

7 - أبوستولوس : هي كلمة تعني رسول و هو الكتاب الذي يحتوي على الرسائل التي تقرأ في القداس الإلهي على مدار السنة الطقسية .

8 - بروصومية : هي القطعة التي ترتل على وزن قطعة أخرى تعرف باسم أفتوميلون و نجد البروصوميات في خدم صلاة الغروب و صلاة السحر .

9 - الأكاثسطس : أي الذي لا يُجلس فيه و هو يشير إلى خدمة المدائح لوالدة الإله .

10 - ذكصاستيكون : هي القطعة التي يسبقها ذكصا " المجد للآب و الإبن و الروح القدس " و نجدها في كل أنحاء الكتب الطقسية و الكل الخدم الكنسية .

11 - ذكصولوجيا : تأتي من لفظ ذُكصا أي المجد و هي القطعة التي ترتل في آخر صلاة السحر و تبدأ بعبارة المجد لك يا مُظهر النور ... و هناك ذكصولوجيا اخرى تحوي نفس الكلمات مع فارق طفيف في بعض الفقرات و هي تقرأ عادةً و تبدأ بعبارة " لك ينبغي المجد " أما الذكصولوجيا الأولى فتعرف باسم الذكصولوجيا الكبيرة أو ذكصولوجيا ميغالي نسبة إلى كلمة المجد التي تبدأ بها .

12 - ذيناميس : كلمة تعني قوة تقال خلال التريصاجيون في القداس الإلهي قبل قراءة الرسائل .

13 - إيرينكا : أي السلاميات و هي اسم يطلق على الطلبات التي تبدأ بعبارة " بسلام ٍ " و خاصة في الطلبة السلامية الكبرى " بسلام إلى الرب " .

14 - إرمس : الكلمة تعني رابط - وزن - نظام تشير إلى القطعة الأولى من كل أودية في القانون و التي على أساسها نرتل القطع الاحقة التي تدعو طروباريات .

15 - القانون : تعني مقياس و تشير إلى مجموعة من القطع المرتلة . ينقسم القانون إلى تسع أقسام يدعى كل قسم يدعى كل قسم أودية و تتألف الأودية من قطعة أساسية تدعى الإرمس و مجموعة من الطروباريات تتبع الإرمس لحناً و وزناً : قانون المطالبسي ، قانون السحر ، قانون البراكليسي الصغير . و قد أُلفت القوانين على أساس التسابيح التسع الموجودة في كتاب السواعي و المأخوذة من الكتاب المقدس .

16 - الأودية : تعني التسبحة و هي الجزء من القانون الذي ينقسم عادةً إلى تسع أوديات كل واحدة منها مؤلفة من إرمس و طروباريات . أما الأودية الثانية فلا تقام إلاّ في الصوم لأن مضمونها يتعلق بالنوح و البكاء على الخطيئة .

17 - الإيصودون : كلمة تعني الدخول سواءً بالقرابين أو المبخرة أو بالإنجيل في الغروب و القداس الإلهي .

18 - الإيصوذيكون : هي الترنيمة التي ترتل في الدخول الصغير في القداس الإلهي " هلم لنسجد و نركع للمسيح ملكنا و إلهنا " .

19 - أكتاني : أي الطلبة الإلحاحية : " إرحمنا يا لله كعظيم رحمتك " .

20 - أكسابوستيلاريون : تعني قطعة الإرسال من فعل أرسل .

21 - الأكسابسلموس : هي مزامير السحرية الستة التي تقرأ في مطلع كل صلاة سحر .

22 - الإنجيل : هو الإنجيل الطقسي المستعمل بحسب ترتيب الخدم الكنسية في السنة الليتورجية .
__________________

+ الإيوثينا : هي قطعة طويلة ترتل في صلاة الأحد على شكل ستيشيراري و محتواها يطابق محتوى إنجيل السحر .

+ أفشين : أي صلاة و إبتهال .

+ إيخوس : أي لحن . كتاب المعزي يدعى أوكتوإيخوس ( باليونانية ) و يعني كتاب الألحان الثمانية .

+ ثيوطوكاريون : يشتق من كلمة والدة الإله ( ثيوطوكوس ) هو الكتاب الذي يحوي قوانين لوالدة الإله بحسب الألحان الثمانية و أيام الأسبوع على نسق المعزي و يرتل عادةً في الأديرة بعد صلاة الغروب .

+ ثيوطوكيون : نسبة إلى والدة الإله و الكلمة تعني قطعة والدية متعلقة بوالدة الإله .

+ ثيوس كيريوس : " قطعة الله الرب ظهر لنا مبارك الآتي باسم الرب " التي ترتل قبل الطروبارية في صلاة السحر .

+ أيذيوميلا : هي كل قطعة ترتل بدون أن تتبع وزناً معيناً من الأوزان الموسيقية المعروفة . اللفظة اليونانية تعني القطعة التي هي مرجع لذاتها .هي ليست شعراً منظوماً على عكس الأفتوميلون الذي يكون شعراً منظوماً .

+ كاطافسيات : هي أراميس قوانين الأعياد السيدية و تقال في صلاة السحر بعد القنداق و تدعى قطع النزول بحسب اللفظة اليونانية . سميت هكذا لأنها تُرتل عند نزول المرتلين من مقاعدهم عند صعود الأسقف على الكرسي .

+ كانين : تعني " و الآن " .

+ كيريه إككركصا : لفظة يونانية تعني " يارب إليك صرخت " .

+ كليفصن : فعل أمر يوناني يعني ارسم .

+ كينونيكون : من اللفظة التي تعني شركة و هي ترتيلة مطوّلة ترتل قبل مناولة المؤمنين و أثناء مناولة الإكليروس و تكون في الآحاد العادية " سبحوا الرب من السماوات هللويا " و في الأعياد الأخرى آية من المزمور .

+ قنداق : هذه اللفظة تعني العصا التي كان يلف عليها ورق البردي و القنداق يلخص معنى المناسبة التي نُعيد لها و يقال في السحر بعد الأودية السادسة إذا تلي القانون أو بعد المزمور الخمسين إذا لم يقرأ القانون . كما يُشار إلى كتاب الكاهن بقنداق الكاهن .

+ ليتين : تعني الزياح . يُقام الليتين أثناء صلاة الغروب في الأعياد الكبرى و هو زياح ( طواف ) بأيقونة القديس يرافقه ترتيل قطع للمناسبة كما يقرأ الكاهن طلبات خاصة بها .

+ المارتيريكا : هي الطروباريات التي تتكلم عن الشهداء و تعرف بالشهوديات و ترتل عادةً نهار السبوت و في أعياد الشهداء لأنها تمدح الشهداء .

+ المغالناريا : تعني التعظيمات هي قطع تبدأ بكلمة عظّمي و عادة توجد في الأعياد السيدية . ترتل مع طروباريات الاودية التاسعة .

+ المكارزمي : هي التطويبات المأخوذة من العِظة على الجبل و يقال المكارزمي مع التبيكا في الساعة السادسة و في القداس بدل الأنديفونات .

+ مطانية : تعني حرفياً تغيير الذهن أو التوبة و تستعمل ليتورجياً للإشارة إلى السجدة أو الركعة .

+ إيكوس : أي بيت . هو القطعة التي تلي القنداق في الأعياد السيدية و الوالدية و الأعياد الممتازة . تُدعى هذه القطعة بيتاً لأنها رمزياً كناية عن بناء يحتوي فضائل القديس المعيَّد له .

+ بوليئيليون : كلمة يونانية تعني كثير المراحم و هي تشير إلى قطعة تتألف من آيات من المزامير . سُميت هكذا لأنها تستدعي رحمة الله . تأتي من المزمور 135 " اعترفوا للرب فإن إلى الأبد رحمته " . يقال في صلاة السحر بعد الكاثسما الثانية . هذه القطع موجودة في كتاب الإيكلوغاريون .

+ باراكليسي : أي رجاء ، تضرع ، تعزية . يُطلق هذا الاسم على قوانين تضرعية إلى والدة الإله و لبعض القديسين .

+ بروتي : أي أولى هي قطعة خبز التقدمة التي يوزعها الكاهن على الشعب .

تفسير ألفاظ ليتورجية  456963
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nabay.ahlamontada.com
 
تفسير ألفاظ ليتورجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليتورجية أحد المخلّع وهو الرابع للفصح . 11 -5 - 2014
» تفسير لطيف جداً
» شرح و تفسير : أيقونة والدة الإله سيدة الريح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 11 ) ليتورجيا :: مواضيع ليتورجية-
انتقل الى: