رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان المسيحي
 
الرئيسية-الأحداثبحـثاليوميةالتسجيلدخول
الصليب آية القيامة، ومحقّق البعث من بين الأموات. الصليب هو المسيح المصلوب عن خطيئة العالم ليغفرها ويحقّق القيامة.(المطران عبد يشوع بارّ بريخا)......... الشّيطان عديم القوّة. محبّة الله وحدها ذات قوّة شاملة. المسيح أعطانا الصّليب سلاحًا فعّالاً في وجه الشّياطين.(القدّيس باييسيوس الآثوسي).......خير لكم أن تذرفوا بعض الدّموع أمام المسيح من أن تقولوا الكثير.(القدّيس بورفيريوس الرّائي)...... لا يُسبَك الاتّضاع إلاّ في بَوتقة الإهانات والشّتائم والضّربات، هذه كلّها أعصاب الاتّضاع، وهذا كلّه قد اختبره الرّب وتألّم فيه، إذ كان يُنظر إليه كسامريّ وبه شيطان. أخذ شكل عبد، لطموه ولكموه وبصقوا في وجهه.(القدّيسة سنكليتيكي).ذكر الله يولّد الفرح والحبّ، والصّلاة النّقيّة تولّد المعرفة والنّدامة. من يَتُقْ إلى الله بكلّ ذهنه وفكره، بواسطة حرارة الصّلاة وقوّتها، تغُصْ نفسه في الحنان.(القدّيس ثيوليبتس).
إنّ التّواضع وحده، دون سواه، قادر أن يقف أمام الله ويتشفّع بنا. (القدّيس إسحق السّريانيّ) . علينا أن نتذكّر دائمًا أنّنا ولو صعدنا إلى أعالي السّموات فلن نستطيع البقاء من دون عمل أو اهتمام ما دمنا نحيا بالجسد في هذا العالم. (القدّيس إسحق السّريانيّ) إنّ اختيار المشيئة الصّالحة يتوقّف على الإنسان، أمّا تحقيقها فأمرٌ يختصّ بالله، لأنّ الإنسان بحاجة إلى عونه، لهذا يجب أن نتْبع الرّغبة المتولّدة فينا بالصّلوات المتواصلة. (القدّيس إسحق السّريانيّ) . لا تُبغض الخاطئ لأنّنا كلّنا خطأة. وإذا ثرتَ عليه بدافع إلهي فابكِ من أجله. (القدّيس إسحق السّريانيّ). ........

شاطر | 
 

 الأذكياء والأغبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورما
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1361
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: الأذكياء والأغبياء    11/1/2012, 12:49 pm


الأذكياء والأغبياء
بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار الأحد 01/08/2012


الدنيا في كل مكان مقسومة الى أذكياء وأغبياء. يولد الانسان ذا فطنة أو هي شبه غائبة ولا حيلة لنا في ذلك. وتنمو المواهب بالتربية ولكن من أُعطي القليل لا يمكن ان تطلب منه الكثير وليس عنده في ذلك مشكلة لأنه لا يعرف انه لم يتلقَّ الحدّ الأدنى من الفهم لينتج ويبدع. فقط الذي عنده الكثير يشعر بحاجته الى الأكثر وهو وحده في دوام السعي أي في دوام التعب اذ يحتسب انه قادر على ابتلاع المعرفة في توقه الى إدخال الكون الى رأسه.

غير ان اهمال الدراسة والكسل يدمّران المعرفة ولو بقي الالتماع الأساسي. تسأل عن شيء ولا تجيب اذا جفّت فيك الينابيع. المعرفة شرطها النسك أي انها ذات بعد خلقي فيه الكثير من الجهد. قوة التحصيل الى جانب الفرح تؤتاها من غيرتك على ضعفاء المواهب لترفعهم الى مستوى أعلى ما قدروا. أحياناً كثيرة يصطدمون بفراغ أو جمود ويبقى التواصل عسيراً بين أصحاب المستويات المتباينة فتبقى القسمة بين من ورثوا المعرفة الكبيرة والذين ورثوا القليل اذ الإرث جيني كما بان لنا.
قد تكون الوزنات مطمورة وهي قابلة النمو وصاحبها لا يعرف لكن المجتمع الذي حولنا قامع أحياناً ولا يستنهضنا اذ لا يحلو له الذكاء الكبير. وتبقى الشرائح العقلية منفصلة حتى الاختصام أو الاستعلاء أو الكراهية والجهل يثير عند المدركين عصبيّة مستكبرة ولا رجاء في الاكتساب عند أهل الضحالة وكاد يكفيهم بصيص نور.
دائما هناك سر جفاء عند من كانت له في العقل حصة كبيرة وسر حزن عند من ضعفت حصّته اذا ذاق استكبار أقوياء المعرفة. غير ان العظام الكبار لا يستكبرون وقد دعاهم نصيبهم ان يعرفوا ما يوزعون ولو بأمل قليل.
الأذكياء أيضاً على درجات والأغبياء على درجات. الذين يغيرون وجه التاريخ عندهم من الفطنة مقدار عجيب التصور لكنهم جميعاً فريق واحد يفهم افراده بعضهم بعضاً إلا أن بعضا يحتكرون المعرفة العليا ويعترض بين هؤلاء ومن دونهم جدار بسبب من الاختصاص. الاختصاص يولّد انغلاقا لا مفرّ منه. خذ الأطباء. كل مختص بينهم يرفض التكلّم على اختصاص آخر لأن الطبقات العليا من المعرفة لا تتداخل. من هنا التواصل بين الأذكياء أنفسهم يضيق جداً وأنت مستسلم لأهل المعرفة العالية جداً وتتباين هنا مفردات العلوم المستقلة وتبقى أنت على فرط علمك خارج حلبة العارفين.

وقد لا يرى من درس كثيراً ما يجب ان يراه ليكون انساناً سوياً فالانسان ليس كله علم. هل يبقى للعالم قلب؟ هذا يحصل مرات عديدة. فعلى سبيل المثال الكثير من العلماء مؤمنون والكثير غير مؤمن. وعندي ان خط العلم وخط الايمان متوازيان وليس لنا ان ندعم الايمان بالعلم. فالعلم متغير والنصوص الإلهية يتغيّر فهمها اذ تفسيرها نفسه خاضع لعلوم اللغة والآثار والتاريخ.
أما جهل الأميين للدين فقليل وهكذا ننجر الى مجاورة الأميين ان كنا حرصاء على الايمان. ولكن ان حرصنا على استقلال المجالين يبقى الايمان مكانه والجهل مكانه والمعرفة العلمية مكانها والإنسان منفتح على الحقيقة السماوية أو غير منفتح حتى ينزل الله العلم به علينا برحمته الواسعة.
ما يخيفني في دعم الايمان بالعلم هو اني أرى في هذا الموقف هزالة الايمان الذي لا يحتاج الى قوة خارجة عن ذاته. كذلك من يرى من المدافعين عن العلم انه مكتف بذاته يقوّلونه ما ليس فيه لأن العلم لا يوصلك الى الايمان أو الى الجحود اذ الايمان والجحود خارجان كلياً عن نطاق العلم.
لذلك نحتاج الى ذكاء كبير لئلا يضللنا الذكاء القليل وهو وحده يذهب في كل الاتجاهات ويخلط الأشياء في ما بينها.

ان لم يكن من لقاء على صعيد العقل بين ممتازي الفكر وضعافه يجب ان يلتقوا بما هو أعمق من الفكر وأعمق من الفكر المحبة. ولست أشير هنا الى الوحدة المجتمعية بل الى وحدة القلوب. ففي الاجتماع لكل من الناس ما يقدّمه للآخرين والبناء المجتمعي يقوم به المواطنون كلّ حسب قدرته أو مواهبه.
المهم ان يرحم ذو العقل الثاقب الانسان العادي وان يتقبّله شريكاً له في مكانته. البناء لا يقوم بالمهندس وحده. العمال أساسيون كالمهندس.
يجب أن يفهم العارف كثيراً ان العارف قليلاً له عائلة وانه قادر على عطاء القلب وان اتحاد القلوب هو الذي يبني الناس. ذلك ان الفضيلة ليست ملكاً لفئة أو طبقة ثقافية. الفضيلة هي حال الفرد والجماعة معاً. والضعاف على مستوى الدماغ لهم ان يصبحوا قديسين ومضمار القداسة لا يتطلب حجماً دماغياً رهيباً. وليس المهم ان تجمّل الحس الخلقي بالكلمات ولكن المهم ان تكون انت كبير الروحانية.
جميل هذا المنظر في هذا الدين أو ذاك، ان المتفلسفين والجهال يصلّون معا ولهم الكرامة الواحدة ويحاول الكل ان يتواضعوا ويتحدوا بطاعة الله واستماع الكلمة الحلوة التي ترفع الكل الى لقاء الرب ولقاء كل الإخوة على مستوياتهم. ان الله يتمجّد بالفاهمين وغير الفاهمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fr.boutros
Director-General
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2951
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأذكياء والأغبياء    12/1/2012, 1:00 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nabay.ahlamontada.com
 
الأذكياء والأغبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 5 ) الأخلاق المسيحية ....( المشرفة: madona ) :: عظات المطران جورج-
انتقل الى: